رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكري ميلادها.. السر في اعتذار صفية العمري عن منصب السفيرة

نشر
الفنانة صفية العمري
الفنانة صفية العمري

تحل اليوم الخميس، 20 أكتوبر عيد ميلاد الفنانة صفية العمري ، واسمها الحقيقي، " صافية مصطفى محمد العمرى" واسمها الفني "صفية العمري" والمولود في مثل هذا اليوم 20 أكتوبر عام 1949 بمدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية وتحتفل اليوم بعيد ميلادها الـ 73.

وفي ذكرى ميلاد الفنانة صفية العمري ، يسلط موقع "مستقبل وطن نيوز" الضوء على أبرز المحطات في حياة الفنانة  في سياق السطور التالية من التقرير التالي : ومن بينها ..

أبرز المحطات في حياة الفنانة صفية العمري

  • ولدت في مثل هذا اليوم 20 أكتوبر عام 1949 بمدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية لأسرة مكونة من 6 شقيقات.
  • اسمها الحقيقي "صافية مصطفى محمد العمرى" واسمها الفني "صفية العمري".
  • درست في طفولتها رقص البالية والعزف على الكمان، وتخرجت في كلية التجارة - جامعة الإسكندرية.
  • درست اللغة الروسية لتعمل مترجمة في المؤتمرات الدولية، واستطاعت صناعة اسم لنفسها بعد بداية نشاطها الفني عام 1974
  • بدأت  حياتها الفنية في السبعينيات بعد اكتشافها عن طريق المخرج رمسيس نجيب، واشتهرت بعدة أدوار، أبرزها «نازك هانم السلحدار، بمسلسل ليالي الحلمية بأجزائه الخمسة ، والتي تعتبرها أحب الأدوار لقلبها، شخصية «شهرت رستم» بمسلسل، هوانم جاردن سيتي  وتجسيد شخصية «صافيناز، بمسلسل أوبرا عايدة، بطولة الفنان القدير الدكتور يحيى الفخراني».
  • تزوجت من الفنان جلال عيسى ، بعد قصة حب قوية انتهت بالزواج، وأنجبت منه ولدين ، هما أحمد ووليد، ويعملان حاليًا بأمريكا، ولم يستمر زواجهم طويلا، بسبب دورها بتجسيد شخصية "الزوجة الخائنة" بفيلم "العذاب فوق شفاه تبتسم" عام 1974، ولمعارضة زوجها، وقبولها العمل، انفصلا ولم تتزوج بعده حتى الآن رغبة منها في التفرغ لأبنائها، والتركيز في الفن، كما صرحت في العديد من الحوارات التليفزيونية.
 الفنانة صفية العمري
  • تم اختيار الفنانة صفية العمري عام 1977 ، سفيرة للنوايا الحسنة، اعتذرت عن المنصب عام 2006، احتجاجًا على الحرب اللبنانية.
  • برعت في تقديم العديد من الاعمال السينمائية من بينها، «العذاب فوق شفاه تبتسم، أبدًا لن أعود، العذاب امرأة، البيه البواب، المواطن مصري، بيبو وبشير، المهاجر وفيلم المصير».
  • أبدعت الفنانة بدور «عزيزة، خلال العمل السينمائي، أنا اللي قتلت الحنش» بطولة الزعيم عادل إمام، والذى كان له تأثير كبير في مشوارها الفني.
  • أكدت أن شخصيتها الحقيقية في حياتها الطبيعية تختلف عما تقدمه أمام الكاميرا، كونها "خجولة جدًا"، مضيفة «أنا أمام الكاميرا بنطلق ولا حدود لي أمامها، وفور انتهاء دوري بعود لشخصيتي الخجولة ولا يمكن أن أتغير وسأظل هكذا حتى أموت».
  • كشفت صفية العمري السر في تميز رسمة عينيها قائلة، «إنها من تقوم بعمل الماكياج الخاص بها دون الذهاب للكوافير، تتعلم طرقًا لتصفيف شعرها والمسؤولة عن تسريحات شعرها، والتي تميزت بكونها بسيطة ومتميزة، بما يتماشى مع رسمة العين المميزة».
  • أبدعت الفنانة بفيلم «المهاجر» عام 1994، والذي اختير بقائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية بحسب استفتاء النقاد عام 1996.
 الفنانة صفية العمري

آخر أعمالها الفنية 

  • يعد فيلم «كان لك معايا» إخراج روجينا بسالي، آخر أعمال الفنانة صفية العمري، والذى عرض في عام 2020.
  • تدورأحداث الفيلم في إطار رومانسي عن قصة حب بين رجل وامرأة، تمنعهما الظروف من الزواج، ويفترقان ثم يلتقيان من جديد بعد وصولها لسن المعاش ويتفقان على الزواج، وفي ليلة العرس تحدث مفاجأة في الأحداث.
  • فيلم «كان لك معايا»، من إنتاج المركز القومي لوزارة الثقافة، تأليف روجينا بسالي ويوسف وجيه، بطولة الفنان محمود قابيل، صفية العمري ، منة جلال، أسامة أسعد، لبنى ونس، وعدد من ضيوف الشرف أبرزهم "الفنانة عائشة بن أحمد، ومن إخراج روجينا بسالي».
فيلم «كان لك معايا» آخر أعمالها الفنية
فيلم «كان لك معايا» آخر أعمالها الفنية

شائعة عملية تجميل 

تعرضت الفنانة صفية العمري ، لشائعة طاردتها لفترة طويلة ودمرت حياتها، بأنها أجرت عملية تجميل فاشلة أدت لتشويه وجهها، لكنها نفت ذلك، وأكدت أنها أصيبت بالعصب السابع، ترتب عليه ارتخاء في عضلة العين وشلل في الجزء الأيسر من وجهه، وظلت لفترات طويلة تتعالج منه.

وأضافت، أنها أصيبت بهذا المرض أثناء تصويرها «فيلم صاحب الإدارة بواب عمارة»، مؤكدة أنها قدمت مشهدًا وهي مريضة وتضع "الشال" على وجهها، جسدت شخصية امرأة مصابة بشلل وتجري على الجسر، فخرج الدور في صورته الطبيعية.

وأشارت، إلى أنها تلقت العلاج المناسب بعد ذلك وشفيت منه ومقدمت العديد من الأدوار في الأعمال الدرامية والسينمائية.

فيلم صاحب الإدارة بواب عمارة
عاجل