رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في عيد ميلادها الـ48.. فرمان «وحش الشاشة» الذي أعاد رانيا فريد شوقي من أمريكا

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحل اليوم الأحد ، 9 أكتوبر 2022 ، ذكري ميلاد الفنانة رانيا فريد شوقي ، أحد أبرز النجمات في تاريخ السينما المصرية والأعمال الدرامية الناجحة.

ولدت رانيا فريد شوقي، في مثل هذا اليوم التاسع من أكتوبر عام 1974، وتبلغ من العمر 48 عاماً، ووالدها كان هو ملك ووحش الشاشة الفنان الكبير الراحل فريد شوقي ، وكان ممثلاً وكاتباً ومخرج أفلام.

على الرغم من أن الفنان فريد شوقي ، كان لديه 5 بنات هن، «منى، ناهد، رانيا، مها وعبير، إلا ان الفنانة رانيا فريد شوقي، كانت الفنانة الوحيدة التي دخلت عالم التمثيل، إلى جانب شقيقتها المنتجة السينمائية ناهد فريد شوقي.

وبدأت رانيا فريد شوقي ، عملها السينمائي، بعد رفض والدها وسفرها إلى الولايات المتحدة الأمريكية لاستكمال دراستها بسن الخامسة عشر من عمرها، ولكونه لم يتحمل البعد عنها، سوى شهراً واحداً فقط، فطالبها بالعودة وتلبية رغبتها في الدخول لعالم الفن بالرغم من الصعوبات التي تواجه الفنانين ، وقام بإنتاج أولى أعمالهم المشتركة بعنوان، «فيلم أه أه من شربات»، عام 1992، بطولة والدها، وحاتم ذو الفقار، وعماد رشاد.

بلغت الفنانة، درجة النجاح في الدراما التليفزيونية بالمشاركة بالعديد من الاعمال الدرامية الناجحة، أبرزها ، «خالتي صفية والدير، الخروج من المأزق ، الشارع الجديد ، الضوء الشارد ، الرجل الآخر ، يتربى فى عزه ، العطار والسبع بنات ، عباس الأبيض، مسلسل جحا المصري، سوق الخضار، يتربي في عزو، أبو ضحك جنان، ضربة معلم وخاتم سليمان ».

تألقت على خشبة المسرح وشاركت كبار النجوم ، في تقديم الكثير من العروض والرقصات الاستعراضية، أشهرها، «باللو باللو، حلاق بغداد، خلي بالك من جمعة، والملك لير وغيرها».

برعت في تقديم كافة الشخصيات، «الطيبة، الشريرة، الجادة، الرومانسية والكوميدية».

أسرة الفنانة رانيا فريد شوقي 

زيجات في حياة الفنانة رانيا فريد شوقي 

تزوجت الفنانة رانيا فريد شوقى 3 مرات ، وأسفرت الزيجة الأولى من عاطف عوض عن بنتان، هما فريدة وملك واستمرت الزيجة لمدة 8 سنوات.

وتزوجت عام 2007 من الفنان مصطفى فهمي ولم تنجب منه حتى وقع الانفصال بينهما في عام 2012.

وحاليا الفنانة رانيا فريد شوقي متزوجة من رجل الأعمال تامر الصراف ، والذى يعمل مدير تجاري لإحدى شركات الدعاية والإعلان، تم الزواج بينهما بعد قصة حب بينهما منذ حوالي 7 سنين من خلال حفل زفاف أقيم بمنزل شقيقتها الفنانة عبير فريد شوقي بمشاركة عدد قليل من الأهل والأصدقاء.

رانيا فريد شوقي تحتفل بعيد ميلاد زوجها تامر الصراف 

مسلسل الضوء الشارد

كشفت الفنانة رانيا فريد شوقى ، كواليس دورها فى مسلسل «الضوء الشارد»، بطولة سميحة أيوب، جمال إسماعيل، يوسف شعبان، ممدوح عبد العليم ومحمد رياض،  حيث اكدت انها كانت حامل أثناء تصوير العمل ، وصرحت بهذا الأمر للمخرج قبل التصوير ، لكنهه أصر على تقديم الدور .

وأضافت رانيا فريد شوقى ، انه كان من المقرر ان يقوم الفنان ممدوح عبد العليم بضربها بالقلم خلال تصوير إحدى المشاهد وقد كانت حامل ، ولكنه حاول ان يقنع المخرج بالتراجع عن هذا الأمر ، الا ان الأخير أصر ، مما جعله يقوم بذلك بطريقة لا تؤذى حملها ، فى حين ان هذا الأمر كان من المقرر ان يقوم به الفنان يوسف شعبان إيضاً فى أحدى مشاهد العمل ، الا انه أصر على الرفض خوفاً على حملها .

علاقتها بالفنانة هدي سلطان  

والفنانة رانيا فريد شوقي ، هي ابنة الفنان الراحل فريد شوقي من زوجته الأخيرة سهير الترك، ولديها أخت واحدة شقيقة هي عبير، وثلاث أخوات من والدها وهن «منى، ناهد ومها».

والفنانة رانيا فريد شوقي، هي خالة الفنانة ناهد السباعي من أختها ناهد ، وخالة الفنان أحمد جمال سعيد ،من أختها مها.

وكانت الفنانة رانيا فريد شوقي، تجمعها علاقة وطيدة بزوجة أبيها الفنانة الراحلة هدي سلطان، والتقيا في عمل درامي، وأصرت على الاحتفال بها في عيد الام ، وقد طلبت الفنانة هدى سلطان منها ان تتحدث مع والدتها عبر الهاتف.

رانيا فريد شوقي وهدي سلطان 

وأضافت رانيا فريد شوقي، أن علاقتها بالفنانة هدي سلطان طيبة للغاية، حتى أنها أصرت على التصوير مع أولاد الفنانة رانيا فريد شوقي بالتزامن مع وصولهن الاستديو.

خاضت رانيا فريد شوقي، تجربة الإخراج، مساعد مخرج في فيلم طعمية بالشطة

آخر أعمال رانيا فريد شوقي

شاركت الفنانة رانيا فريد شوقي ، بأخر أعمالها الدرامية، «مسلسلات أم العيال ، زي القمر 2 ، الحلم  المسلسل الاجتماعي، أبو العروسة 3».

مسلسل أبو العروسة الجزء الثالث بمشاركة الفنانة رانيا فريد شوقي
مسلسل أبو العروسة الجزء الثالث بمشاركة الفنانة رانيا فريد شوقي
مسلسل أبو العروسة الجزء الثالث بمشاركة الفنانة رانيا فريد شوقي
مسلسل أبو العروسة الجزء الثالث بمشاركة الفنانة رانيا فريد شوقي
مسلسل أبو العروسة الجزء الثالث بمشاركة الفنانة رانيا فريد شوقي
مسلسل أبو العروسة الجزء الثالث بمشاركة الفنانة رانيا فريد شوقي
عاجل