رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلادها.. قصة اعتزال شمس البارودي وعلاقتها بالشعراوي

نشر
الفنانة شمس البارودي
الفنانة شمس البارودي

تصدر اسم الفنانة الكبيرة المعتزلة، شمس البارودي ، تريند محركات البحث المختلفة وبخاصة المحرك «جوجل» الأشهر عالمياً والأكثر بحثاً، بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى ، خلال الساعات القليلة الماضية، قصة اعتزال الفنانة شمس البارودي ، تزامناص مع ذكرى ميلادها والموافق الرابع من أكتوبر من كل عام ومصادفة عيد ميلادها يوم الثلاثاء الماضي الموافق 4 أكتوبر 2022، مما تسبب في تصدرها التريند وزيادة مؤشرات البحث عليها.

وتحتفل الفنانة المعتزلة شمس البارودي ، بعيد ميلادها في الرابع من أكتوبر من كل عام، حيث ولدت في 4 أكتوبر عام 1945، واشتهرت من خلال جمهورها ومتابعيها بلقب «بسكوتة الشاشة العربية»، لرقة ملامحها وجمالها والهدوء التي كانت عليها في أغلب أعمالها الفنية.

ويستعرض «موقع مستقبل وطن نيوز »، خلال السطور التالية من التقرير التالي ، قصة اعتزال الفنانة الكبيرة شمس البارودي ، زوجة الفنان القدير حسن يوسف وأبرز المحطات الفنية في حياتها بالإضافة لإرتدائها الحجاب.

قصة اعتزال الفنانة شمس البارودي

اعتزلت الفنانة شمس البارودي ، وكشفت في لقاء سابق حول الأسباب الحقيقية لإعتزالها الفن، قائلة، «سافرت إلى باريس رفقة زوجي الفنان حسن يوسف، واشترت أحدث الملابس من بيوت الأزياء العالمية، استعداداً لمشاركتها في تصوير فيلم جديد، إنتاج زوجها الفنان حسن يوسف، مشيرة إلى أنها اتجهت بعدها إلى المملكة العربية السعودية رفقة والدها لأداء مناسك العمرة عام 1985.

وفور عودتها من بلاد الحرمين وآداء العمرة، قررت اعتزال الفن والتمثيل وارتداء الحجاب، وبعدها بعدة سنوات ارتدت النقاب ثم عادت لإرتداء الحجاب فقط.

واعتزلت شمس البارودي في منتصف الثمانينات وارتدت الحجاب وتبرأت من جميع الاعمال الفنية التي شاركت فيها، ولم يحدث أن شاركت نشر سيرتها الذاتية كما أشيع من قبل البعض.

شمس البارودي

وأردفت، قائلة، «وصلت إلي المدينة المنورة أولًا مع والدى، وشاهدت قبر النبى محمد صل الله عليه وسلم وكان ينظر إلى، فإهتززت وأصابنى الذهول، ودخلت في نوبة بكاء شديدة، مرددة «يا حبيبى يا رسول الله»، على الرغم من عدم تصديق ما يحدث لي.

واستكملت حديثها قائلة، «وجدت زوجة صديق والدي في وقتها، بصوت عالى، قائلة «فوقي يا شمس» وغادرت المكان بذهول.

وبدأ والدها في سؤالها عن سبب تأخيرها بالداخل، لترد زوجة صديق والدها قائلة، (باركوا لها.. ده ربنا فتح عليها)، ولم تعي معني الكلام من هول الذهول.

وتابعت قائلة، «وبعد الطواف وأداء مناسك العمرة، حدث الفتوحات الأخرى، ومن بينها، رؤيتها لفاتحة الكتاب كاملة بكل معانيها وهى تصلي، واكتشفت أنها رأت كل ما هو مكتوب بعد قراءة مدارج السالكين في الأجزء الثلاثة.

وعلى الفور، أيقنت شمس البارودي ، أنه لن يبقى معها في قبرها سوي قوة إيمانها، واليقين بأن قلبها إلى زوال، المال، الجاه والشكل والجمال.

واعتزلت شمس البارودي الفن بعد أداء العمرة عام 1982، وتزوجت من الفنان الكبير حسن يوسف، وأنجبت منه أبنائهم الأربعة، «ناريمان، عمر، محمود وعبد الله»، ورفضت كل العروض لأجل العودة للأضواء من جديد 

زيارة شمس البارودي للشعراوي وطلبه منها الدعاء

كشف الفنان حسن يوسف، زوج الفنانة المعتزلة شمس الباروي، علاقة الشيخ الشعراوي باعتزال زوجته، قائلاُ، «كل ما تردد حول اعتزال زوجته شمس البارودي التمثيل، بناء على دعوة الشيخ محمد متولي الشعراوي ، ليس صحيحاً، و كل ما يشار إلى الأمر عار تمام من الصحة، لعدم رؤيتها الشيخ الشعراوي، سوي مرة واحدة قبيل وفاته بأيام قليلة عام 1998.

وأضاف الفنان حسن يوسف، قائلاً، «شمس عمرها ما قابلت الشيخ الشعراوي غير في آخر أسبوع في حياته لأول مرة في حياتها، كان وقتها على فراش المرض، وكانت شمس معي أثناء زيارة له، للاطمئنان عليه، ودخلنا عليه كان تعبان جداً مش قادر».

وتابع قائلاً، «دخلت زوجتي شمس وسلمت على الشيخ الشعراوي، وقبلت يده فطلب منها الدعاء له، وقالت له شمس، أنت اللى تدعي لي، فرد عليها قائلاً، انت متعرفيش مقام التائبين عند ربنا عامل إزاي، مقامهم كبير أوي .. ادع لي».

وأكد حسن يوسف، أنها المرة الوحيدة التي التقت فيها شمس البارودي بالشيخ الشعراوي، إضافة إلى أن الحديث بينهما لم يتطرق سوي لتلك النقطة فقط.

الشيخ محمد متولي الشعراوي

شائعة عودتها للتمثيل من جديد

لم تكن شائعة لقاء الشعراوي ودوره في اعتزالها الوحيدة في الأزمات والشائعات التي طالت الفنانة شمس البارودي، بل كانت شائعة عودتها للتمثيل، وهو ما نفته.

و أكدت أنها لن تعود للتمثيل من جديد، وأن ما يتم تداوله، بشأن عودتها مرة أخري غير صحيح بالمرة.

وأضافت قائلة، «معرفش أمثل تاني، بستغرب لما بشوف جوزي حسن يوسف وإبنى عمر، بيمثلوا وبستغرب لما بشوف نفسى زمان وأنا بمثل عشان نسيت التمثيل».

وأردفت قائلة، «بعتبر التمثيل نوع من إتقان الكذب، وهذا ليس ذماً او طعناً في التمثيل، والتمثيل وإتقان التقمص نوع من المهارة لا أجيدها الأن، أكتفي بالعيش في سكينة وهدوء مع أسرتي وعباداتي».

الفنانة شمس البارودي

لقاء شمس البارودي وحسن يوسف

نوه الفنان حسن يوسف، إلى معرفته بزوجته الفنانة شمس البارودي، من خلال  خناقة بدأت عندما كان يشتركان في بطولة أحد الأفلام ولأول مرة، فتأخرت شمس عن التصوير، ليتصل بها حسن كونه بطل العمل، فيسألها، «اتأخرتي ليه يا شمس»، انفعلت عليه قائلة، مين حضرتك، وأنت مالك اللى يسألنى هو المخرج أو المنتج، ولم تذهب شمس للتصوير واستكمال الفيلم.

وعادا ليلتقيا من جديد في فيلم حكاية 3 بنات، رحلة حب والذى تم تصويره في سوريا ، حيث تعيش عائلة شمس البارودي، لتبدأ قصة الحب بينهما ويتقدم للزواج منها، ويتم في فبراير عام 1972.

الفنان حسن يوسف وشمس البارودي
الفنان حسن يوسف وشمس البارودي

زواج الفنان حسن يوسف وشمس البارودي

  • تزوجت الفنانة شمس البارودي من الفنان حسن يوسف عام 1972، بعد قصة حب كللت بإنجاب 4 أبناء هم، «ناريمان، عمر، عبدالله ومحمود»، وكان شرطه الوحيد، عدم تقديم أعمال فنية إلا معه، حتى قررت الاعتزال في عام 1982.
  • شاركت  زوجها الفنان حسن يوسف، عدة أفلام من بينها، «الجبان والحب، القطط السمان واثنين على الطريق».
الفنان حسن يوسف وشمس البارودي

حياتها

  1. ولدت الفنانة شمس البارودي ، فى مدينة الوراق بمحافظة القاهرة، في 4 أكتوبر عام 1945، وتبلغ من العمر 77 عاماً، واسمها بالكامل «شمس الملوك جميل البارودي».
  2. درست في معهد الفنون المسرحية لمدة عامين ونصف.
  3. بدأت مشوارها الفني، بمسلسل «العسل المر» مطلع الستينيات.
  4. اشتهرت بشكل كبير في عام 1984 بسبب أدوارها الرائعة.
  5. قدمت العديد من الأعمال الفنية السينمائية، من بينها، «حمام الملاطيلي، الرجل الآخر، المتعة، شارع الملاهي و الجبان والحب».
  6. قدمت عملين في المجال الدرامي، هم «العسل المر و بعد العذاب»، وقدمت مسلسلها الإذاعى، عفواً ممنوع الانتقام.
الفنانة شمس البارودي
عاجل