رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى رحيلها.. قصة ماري باي باي من سجن القناطر إلى عالم الفن

نشر
ماري باي باي
ماري باي باي

تحل اليوم الأربعاء، الذكرى الـ25، لوفاة الفنانة ماري باي باي ، والمولودة في 29 يوليو عام 1917 ورحلت عن عالمنا في 5 أكتوبر عام 1997.

ويستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز» أبرز المحطات الفنية في حياة أشهر كومبارسات السينما المصرية، ماري باي باي والتي قدمت الأدوار الكوميدية الصغيرة بالعديد من الأفلام الكلاسيكية.

أبرز المحطات الفنية في حياة كومبارس السينما المصرية ماري باي باي

  1. ولدت ماري باي باي في 29 يوليو عام 1917 واسمها الحقيقى «بهيجة محمد على»، لأسرة فقيرة الحال، وتعلمت بمجهودها القراءة والكتابة.
  2. وقعت في حب رجل يكبرها بـ5 سنوات، كان يعمل سجاناً، ساعدها بعد الزواج للعمل في سجن النساء.
  3. سرعان ما بدأت الخلافات بين الزوجين، وانفصلت بعد طلبها وودعت العمل داخل سجن النساء.
الفنانة ماري باي باي
الفنانة ماري باي باي
  1. أشهر كومبارسات السينما المصرية ، ومن أشهر من قدمن أدواراً كوميدية صغيرة بعدد من الأفلام الكلاسيكية.
  2. اتجهت للعمل بالسينما بعد اكتشافها من قبل يوسف وهبى، والذى كان يصور فيلم «المهرج الكبير»، وطلبت منه التمثيل فأسند لها أحد الأدوار، واكتشفها، وبعدها ضمها لـ فرقة رمسيس المسرحية.
  3. شاركت فى المسرح مع ثلاثى أضواء المسرح وفؤاد المهندس، واشتهرت بدور فتاة الليل الدميمة.
ماري باي باي
  1. برعت في تقديم العديد من الأعمال الفنية، من بينها، «كيلو 99، عاشور قلب الأسد وإسماعيل ياسين فى مستشفى المجانين.
  2. كان آخر أعمال ماري باي باي فيلم «حب من ثلاثة أطراف».
  3. اشتهرت بالعديد من المواقف والإفيهات بالأعمال الفنية، أبرزها، «لمواخذة يا خالتي» في فيلم مطاردة غرامية عندما شاهدها الفنان عبدالمنعم مدبولي ، لترد عليه، خالتك؟ أنا خالتك يا معدوم الضمير يا معدوم النساء؟
  4. قدمت خلال مسيرتها الفنية حوالى 28 فيلماً بدأت بفيلم «المهرج الكبير» سنة 1952 مع يوسف وهبى، وشاركت بالعديد من الأعمال الفنية من بينها، «الآنسة ماما، جعلونى مجرما، مطاردة غرامية، لسانك حصانك ، نهارك سعيد والبحث عن الفضيحة».
  5. اشتهرت بكونها مناضلة فنية ضد أى شيء يمس المهنة، وبرز دورها في اعتصام الممثلين اعتراضا على القانون رقم 103 عام 1987، الخاص بتنظيم عمل النقابات الفنية الثلاث، على الرغم من صغر حجم أدوارها واشتركت مع محمد فاضل، حسام الدين مصطفي، مجدي محمد علي، عاطف الطيب، والمخرج خيري بشارة».
  6. وقع اختيارها على المخرج خيري بشارة ، على الرغم من عدم معرفتها اسمه، لكنها اقتربت منه قائلة، «اسمي بهيجة .. سايقة عليك النبي محمد تديني دور عندك، فحصلت على دورها وبدأت في شق طريقها وأصبحت أشهر كومبارسات السينما المصرية.
  7. توفيت يوم 5 أكتوبر عام 1997 عن عمر يناهز 80 عاماً.

قصة لقب «ماري باي باي»

بعد انفصالها عن زوجها، بدأت عملها الفني، داخل كازينو «بديعة مصابني»، فترة دخول الإنجليز إلى الكازينو بعد الساعة 12 صباحاً، بالتزامن مع الاحتلال البريطاني لمصر، فكان دورها في الجلوس مع الجنود، وإجراء حوار معهم بهدف دفع مبلغ كبير، وبعد وقت معين تستأذن في الذهاب لقضاء أمر ما، وقد عرفت نفسها له باسم «ماري»، وبعد مغادرة الكازينو وحين تتأخر فيسأل عنها الجندي البريطاني، أين ماري، يجيب العاملون بالكازينو، قائلين، «ماري باي باي ، ومن هنا اشتهرت بهيجة باسم «ماري باي باي».

ماري باي باي
عاجل