رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الصحة العالمية» تحذر من كارثة ثانية في باكستان بعد الفيضانات القاتلة

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذرت منظمة الصحة العالية، اليوم السبت، من كارثة ثانية وشيكة فى باكستان، فى أعقاب الفيضانات القاتلة التي شهدتها البلاد هذا الصيف، مشيرة إلى أنّ المياة بعد انحسارها أصبحت أرضاً خصباً لتفشي الأمراض.

وقال المدير العام المنظمة، تيدروس أدهانوم جيبريسوس -في تصريحات صحفية- نقلتها قناة "العربية" مساء اليوم-: ”أشعر بقلق شديد إزاء احتمال وقوع كارثة ثانية في باكستان؛ موجة من الأمراض والوفيات في أعقاب هذه الكارثة المرتبطة بتغير المناخ، والتي أثرت بشدة على النظم الصحية الحيوية وتركت الملايين عرضة للخطر”.

وأضاف ”تعطلت إمدادات المياه، ما أجبر الناس على شرب المياه غير المأمونة. ولكن إذا تحركنا بسرعة لحماية الصحة وتقديم الخدمات الصحية الأساسية، فيمكننا الحد بشكل كبير من تأثير هذه الأزمة الوشيكة”.

وأشار مدير عام منظمة الصحة العالمية، إلى أن زهاء ألفي منشأة صحية إما تضررت كليا أو جزئيا في باكستان، داعيا المانحين إلى مواصلة الاستجابة بسخاء حتى يمكن إنقاذ المزيد من الأرواح.

يشار إلى أنّ العديد من النازحين - الذين يقيمون الآن في خيام ومخيمات مؤقتة - يواجهون بشكل متزايد خطر الإصابة بالتهابات الجهاز الهضمي وحمى الضنك والملاريا التي تتزايد. كما أصبحت المياه القذرة والراكدة أرضا خصبة لتكاثر البعوض.
وكانت باكستان شهدت منذ يونيو الماضي، أمطارا موسمية غير مسبوقة، تسببت في تدمير 1.8 مليون منزل، وجرفت الطرق، كما أدت إلى مصرع 1545 شخصا بجميع أنحاء البلاد.

عاجل