رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة العالمية تعلن اقتراب انتهاء الوباء والصين تُشدّد سياسة صفر كوفيد

نشر
كورونا
كورونا

لاقت تصريحات رئيس منظمة الصحة العالمية الأخيرة تعليقات تهكمية وتشاؤمية من قبل الشعب الصيني بعد أن قال إنَّ نهاية وباء كورونا تلوح في الأفق، بينما ما يزال ملايين الأشخاص تحت الإغلاق العام حيث ترفض البلاد التعايش مع الوباء.

من جهته، أعلن المدير العام لـ"منظمة الصحة العالمية" تيدروس أدهانوم جيبريوسوس الأربعاء أنَّ العالم "أقرب من أي وقت مضى للقضاء على وباء كورونا". مُضيفاً: "لم نبلغ تلك المرحلة بعد. لكنَّ النهاية تلوح في الأفق".

استراتيجية صارمة
في هذا الإطار كانت تعليقات الناشطين على شبكة الإنترنت الصينية الحيوية والمعزولة عن العالم في الوقت نفسه مؤسفة. فقد أشار الكثيرون إلى أنَّ ما قاله تيدروس لن ينطبق على الصين، حيث تستمر الصين في اتباع استراتيجية صحية صارمة للتصدي لفيروس كورونا كما فعلت عند بداية تفشي الجائحة في أوائل عام 2020 - سعياً إلى الحدّ من تفشي العدوى والقضاء على الفيروس من خلال فرض قيود مكثفة.

أفادت إحدى الطُرفات المتداولة عبر الإنترنت أنَّه لا يمكن لرئيس منظمة الصحة العالمية القول إنَّ الوباء يقترب من نهايته لأنَّ تدابير مكافحة كوفيد

ما تزال على قدم وساق في الصين. ويبدو أنَّ الهاشتاغ الذي أُطلق رداً على تعليقات تيدروس الذي سرعان ما حصد نحو 4.5 مليون مشاهدة صباح الخميس بالتوقيت المحلي قد حُذف، كما أوقفت وسائل الإعلام الصينية إمكانية التعليق على منشورات "ويبو" (Weibo) التي تشارك الأخبار.

طالع المزيد: مخاوف الإغلاق تتجدد في الصين مع قلق بكين من تفشي كورونا

"صفر كوفيد"
تفرض الحكومة الصينية رقابة مشدّدة على مواقع التواصل الاجتماعي وشبكة الإنترنت في البلاد. 

إذ ترتبط سياسة "صفر كوفيد" ارتباطاً وثيقاً بالرئيس الصيني شي جين بينغ، مما يجعل الموضوع أكثر حساسيةً. 

من جانبها، تدافع بكين عن هذه السياسة حيث تزعم أنَّها تهدف إلى انقاذ الأرواح، بينما تنتقد الولايات المتحدة بعد أن سجّلت أكثر من 1 مليون حالة وفاة بفيروس كورونا.

عاجل