رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إبراهيم سعفان.. «المحامي الفصيح» الذي أصبح أيقونة الكوميديا

نشر
الفنن الراحل إبراهيم
الفنن الراحل إبراهيم سعفان

تحل اليوم الأربعاء، ذكرى رحيل الفنان إبراهيم سعفان ، والمولود فى 26 مارس عام 1924 بمدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية كما أكد العديد من النقاد الفنيين، ورحل عن عالمناً فى مثل هذا اليوم 14 من شهر سبتمبر عام 1982 بدولة الإمارات العربية المتحدة ، إثر أزمة قلبية حادة.

واشتهر إبراهيم سعفان ، بكونه أحد أشهر نجوم الكوميديا، من زمن الفن الجميل، لما يتمتع به من خفة دم وموهبة وأداء تمثيلى.

اشتهر بحسه الكوميدى فى رسم البهجة على كافة الشخصيات التى قدمها فى السينما والمسرح وأشهرها، المتر سفاجة سعفان فى فيلم 30 يوم فى السن، بطولة فريد شوقى وحش الشاشة واشتهر وقتها بجملة، «شنب النعجاوي اتحرق».

وفى التقرير التالي نستعرض أبرز المعلومات الفنية فى حياة الراحل إبراهيم سعفان .

أبرز المعلومات الفنية فى حياة الراحل إبراهيم سعفان

  1. ولد الفنان إبراهيم سعفان ، في درب سعفان بالحي القبلي التابع لـ مدينة شبين الكوم إحدى مراكز محافظة المنوفية فى 26 مارس عام 1924.
  2. حصل على درجة البكالوريا، والتحق بعدها بكلية الشريعة في جامعة اﻷزهر بناء على رغبة والده.
  3. تقدم لمعهد التمثيل عام 1951، وحصل على شهادتي التخرج في كلاهما، وعمل بعد التخرج مدرساً للغة العربية، وبعد رحيل أبيه انضم إلى فرقة التليفزيون المسرحية.
  4. قدم إبراهيم سعفان  العديد من الأعمال الفنية، وصلت لنحو 132 عملًا، تنوعت ما بين الأفلام والمسرحيات، والمسرحيات الإذاعية والمسلسلات.
الفنن الراحل إبراهيم سعفان
  1. شارك بالعديد من الأعمال المسرحية من بينها، «الدبور، سنة مع الشغل اللذيذ، حركة ترقيات، مين ما يحبش زوبة ومسرحية 2على دبوس».
  2. قدم إبراهيم سعفان عدة أعمال تليفزيونية، من بينها، «مليون فى العسل، الهاربان، وجهان للحب، اللقاء الأخير و المصيدة».
  3. اشتهر بتقديم العديد من الأعمال السينمائية المشهورة، وقدم أفلام، «30 يوم في السجن، أضواء المدينة، أكاذيب حواء، ميرامار، سفاح النساء ودوره الشهير بشخصية عم مبولى بفيلم أونكل زيزو حبيبي بطولة الفنان القدير محمد صبحي».
  4. لقب إبراهيم سعفان  بـ«المحامي الفصيح»، بسبب شهرته بتجسيد شخصية المحامي، ووصنفه النقاد بأنه من بين أفضل 10 ممثلين جسدوا تلك الشخصية.
  5. طلب الشاعر عبدالرحمن الخميسي من إبراهيم سعفان تعليم السندريلا سعاد حسني القراءة والكتابة، لكونها لم تلتحق بمدارس نظامية بسبب ظروفها العائلية، فساعدها الفنان إبراهيم سعفان على التعليم فى 6 أشهر بما يوازى درجة طالب فى الإعدادية.
  6. عاش إبراهيم سعفان صدمة وفاة 4 أبناء له على مدار 4 أعوام، حيث توفي 3 أولاد وفتاة فى سن صغيرة بسبب إصابتهم بالجفاف، بناء على نصيحة طبية غير متخصصة، عندما قال له الأطباء بضرورة منع الماء عنهم، فتوفي الأربعة بنفس المرض.
الفنن الراحل إبراهيم سعفان
  1. رزق الفنان الراحل بـ5 أبناء آخرين فيما بعد، أطلق على المولودة الأولى اسم «رضا»، وأصبح لديه 5 أبناء فتاتين وأربع ذكور.
  2. زامل الفنان إبراهيم سعفان الرئيس الراحل محمد حسني مبارك لمدة 6 سنوات في المرحلة الابتدائية، في مدرسة شبين الكوم.
  3. كان إبراهيم سعفان صديقاً لـ الرئيس الجزائري هواري بومدين ، أثناء فترة دراستهما في جامعة الأزهر بـ كلية الشريعة والقانون، ورغم مرور سنوات طويلة ووصول بومدين إلى رئاسة الجزائر لم ينس صديقه القديم، وعندما جاء إلى مصر في زيارة في عهد الرئيس الراحل أنور السادات، طلب منه أن يلتقي بصديقه الممثل الكوميدي إبراهيم سعفان، فتواصل الرئيس السادات مع الإعلامي وجدي الحكيم فى محاولة للوصول إلى الفنان إبراهيم سعفان، وتم ترتيب زيارة في مقر إقامة بومدين في القاهرة، ليسترجع مع صديق دراسته الذكريات جميلة.
  4. توفى في 14 سبتمبر عام 1982 في إمارة عجمان بدولة اﻹمارات العربية المتحدة إثر إصابته بأزمة قلبية حادة.
الفنن الراحل إبراهيم سعفان
عاجل