رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجامعات الأهلية في مصر.. ننشر رابط وطريقة التقديم والمصروفات المطلوبة

نشر
الجامعات الأهلية
الجامعات الأهلية

تصدرت الجامعات الأهلية في مصر قوائم الترند بمحرك البحث “جوجل”، الأشهر عالميًا، بالتزامن مع إعلان الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، افتتاح 12 جامعة أهلية جديدة هذا العام، خاصة وأنها جامعات لا تهدف للربح.

وزادت عمليات البحث، من قبل أولياء الأمور وطلاب وطالبات الثانوية العامة، الراغبين في الالتحاق بالتخصصات الدراسية الجديدة، والمرتبطة بسوق العمل، خاصة مع اقتراب العام الجامعى الجديد، والمقرر بدايته أوائل أكتوبر المقبل من العام الجاري.

 

ويحاول أولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة، في الوقوف على شروط الالتحاق بـ الجامعات الأهلية في مصر، والاطلاع على تفاصيل اختبارات القدرات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، ومحركات البحث، بالتزامن مع اقتراب إعلان وزارة التعليم العالى والبحث العلمي، نتيجة تنسيق المرحلة الأولى والمقرر انطلاقها غدًا الخميس، على أن تستمر حتى الاثنين المقبل الموافق 15 أغسطس الجاري.

ويبحث العديد من الطلبة والطالبات، عن مصروفات الجامعات الأهلية في مصر، رغبة في تحقيق أحلامهم والالتحاق بالكليات المفضلة، بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة السبت الماضي، واعتماد مجلس الجامعات الخاصة والجامعات الأهلية في مصر، بدء التقديم لطلبة الشهادات الأجنبية والشهادات المعادلة، من خلال مواقع الجامعات.

الجامعات الأهلية فى مصر

مصروفات الجامعات الأهلية 2022 بمصر

صرح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، خلال تصريحات تليفزيونية، مؤخراً، بأن مصروفات الجامعات الأهلية لا تتعدى نسبة الـ 40% من قيمة تكلفة البرامج الدراسية.

وأشار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، إلى توجيهات الرئيس السيسي، بدعم طلاب الجامعات الأهلية في مصر، على أن تكون المصروفات أقل من العام الماضي والجامعات الخاصة.

وأضاف وزير التعليم العالى والبحث العلمي، قائلًا: «أن التنسيق الحكومي يسبق الجامعات الأهلية فى مصر  والخاصة، لاهتمام الطلاب ورغباتهم، إضافة إلى أن عملية التنسيق الخاص بالجامعات والكليات، متاح وبشكل فوري بشكل إلكتروني، لكل الطلاب والطالبات غدًا الخميس، في إطار حرص الدولة على التحولات الرقمية والتكنولوجية».

وتتراوح مصروفات الجامعات الأهلية في مصر ، ما بين مبلغ 105 آلاف جنيه، كحد أقصى وقيمة 31 ألفاً للحد الأدنى لدخول الكليات، علمًا بأن المصروفات، ستكون أقل من العام الماضي، بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، لدعم الطلبة ماديًا، بحيث تتحمل الدولة نسبة من المصاريف الدراسية الخاصة بالطلبة، وتقديم المنح المجانية للطلبة المتفوقين.

الجامعات الأهلية فى مصر

الجامعات الأهلية في مصر

وتستمر الدولة في إنشاء العديد من الجامعات الأهلية فى مصر، والمقرر أن تبدأ الدراسة في 12 جامعة أهلية جديدة، للعام الدراسي 2022 -2023، بما يتوافر مع متطلبات سوق العمل الجديدة، أبرزها:

«جامعة حلوان الأهلية - جامعة بنها الأهلية - جامعة المنصورة الأهلية - جامعة الإسكندرية الأهلية - جامعة بني سويف الأهلية - جامعة المنيا الأهلية - جامعة أسيوط الأهلية - جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية و جامعة بورسعيد الأهلية».

بخلاف الجامعات الأهلية الأربعة، «الملك سلمان الدولية، العلمين الدولية، المنصورة الجديدة، جامعة الجلالة».

تنسيق الجامعات الأهلية

وتتسم الجامعات الأهلية في مصر بإنخفاض الحد الأدنى للقبول بها، حيث وصلت نسب القبول بـ الجامعات الأهلية للعام الماضي 55 %.

تنسيق الجامعات الأهلية للعام الماضي

  • تنسيق الطب البشري: 90%.
  • تنسيق صيدلة، أسنان، علاج طبيعي: 85%.
  • تنسيق هندسة، طب بيطري: 75%.
  • تكنولوجيا حيوية، علوم صحية، فنون، حاسبات: 65%.
  • تنسيق كلية الإعلام، اللغات والترجمة، إدارة الأعمال 60%.
  • باقي التخصصات بالجامعات الأهلية 55%.
الجامعات الأهلية فى مصر

التقديم لــ الجامعات الأهلية 2022

تقوم  الجامعات الأهلية بعقد اختبارات قبول للطلاب عند التقديم للإلتحاق بها، حيث تؤدي دورًا بارزًا في توجيه الطلاب لنوعية الدراسة، بما يتناسب مع قدراته وميوله، وبالتالي ضمان اجتيازه للبرنامج وعدم إضاعة الوقت والمال في دراسة الطالب لمجال دراسي غير مستعد له.

وتُمثل اختبارات القبول بالجامعات الأهلية، فرصة إضافية للطالب، حيث تسهم بنسبة 30%؜ من مجموعه الاعتباري، في حين تمثل درجته التي حصل عليها في الثانوية العامة أو ما يُعادلها 70 % من المجموع الاعتباري الذي يتم ترشيحه بناء عليه.

رابط التقديم لـ الجامعات الأهلية فى مصر

يقدم الموقع الإلكتروني لمنظومة تنسيق الجامعات الأهلية عدة خدمات للطلاب المتقدمين، من خلال التركيز على فيديوهات إرشادية ونماذج من الاختبارات؛ ليتدرب المتقدم عليها.

ويتيح الموقع الإلكتروني لـ تنسيق الجامعات الأهلية للطالب إدخال «20» رغبة مختلفة، يمكن تعديلها، وإعادة ترتيبها، والحذف والإضافة لهذه القائمة قبل إنهائها وإرسالها تلقائيًّا لمكتب تنسيق الجامعات الأهلية، لتحديد مكان ومواعيد الاختبارات للطالب، ويتم التواصل مع الطالب الذي استنفد رغباته لزيادة رغبات جديدة، ولـ رابط الموقع الإلكترونى، لـ تنسيق الجامعات الأهلية، اضغط هنا

 

الجامعات الأهلية فى مصر