رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تنسيق الجامعات الأهلية 2023 .. الشروط ورابط التقديم

نشر
وزارة التعليم العالي
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

تصدر تنسيق الجامعات الأهلية 2023 في مصر ، ترند قوائم البحث، بمحرك البحث «جوجل» ومواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، بعد إعلان وزارة التعليم العالى والبحث العلمي ، بدء الدراسة فى 12 جامعة أهلية جديدة بتنسيق القبول بالجامعات، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء الجامعات الأهلية، لخدمة الطلاب، أصحاب المجاميع المتوسطة والضعيفة على أن تكون الدراسة في 1 أكتوبر القادم من العام الحالي.

وكان الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، ترأس الاجتماع الأول لمجلس إدارة الهيئة القومية للجامعات الأهلية والتكنولوجية ، بحضور الدكتور أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات والقائم بأعمال المدير التنفيذي للهيئة، والدكتور عادل عبدالغفار المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي للوزارة، والدكتور محمد الشرقاوي معاون الوزير للتمويل والاستثمار ونائب المدير التنفيذي للهيئة، وأحمد الشيخ الوكيل الدائم للوزارة، والسادة أعضاء مجلس الإدارة، وذلك بمقر الوزارة.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، أن الجامعات الأهلية 2023 لا تهدف إلى تحقيق الربح، وإنما يعاد ضخ المصروفات الطلابية، لاستخدامها في أعمال الصيانة وتحديث المعامل وتطوير المنظومة التعليمية، مؤكدًا حرص الوزارة على القيام بدور أكثر فعالية في خدمة المنظومة التعليمية.

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار، أن إنشاء جامعات أهلية جديدة ، يأتى في إطار «المشروع القومي» للتوسع فى إنشاء جامعات أهلية بمعايير عالمية، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتطوير منظومة التعليم العالي في مصر.

وأشار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن هذه الجامعات، تعمل وفقًا لأحدث النُظم العالمية، بمراعاة دقة التنفيذ لأن تكون من الجامعات الذكية، بالمواكبة مع تخصصات الثورة الصناعية الرابعة.

 الجامعات الأهلية 2023

وألمح الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أن الجامعات الأهلية 2023  تسهم في تحقيق الخطة الاستراتيجية للدولة في مجال التعليم العالي حتى عام 2050، من خلال تقديم مستوى تعليم عالٍ على المستوى الأكاديمي والتطبيقي، بما يساهم في إتاحة فرص التعليم بجودة عالية في العلوم المختلفة، وتأهيل الخريجين ليكونوا قادرين على المنافسة بأسواق العمل المحلية، والإقليمية، والعالمية و إعداد بنية مناسبة للبحث العلمي ، تسهم في حل المشكلات التي تواجه خطط التنمية في مصر.

وأكد الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمى باسم وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن نظام القبول بالجامعات الأهلية ستدخل فى نظام التنسيق الحكومى، من خلال مرحلة «تنسيق مستقلة» تماماً عن تنسيق الجامعات الحكومية، بنفس الحد الأدنى المخصص للجامعات الخاصة المعلن عنه من جانب مجلس الجامعات الخاصة.

وأضاف الدكتور عادل عبد الغفار، إلى قيام مكتب التنسيق للجامعات، بإعداد طوابع للكليات، والتى ستتيحها الجامعات الأهلية هذا العام للطلاب، مشيراً إلى أن الالتحاق بالجامعات الأهلية ، سيكون بنفس طريقة الالتحاق بالجامعات الحكومية، من خلال تطبيق «نظام العدالة وتكافؤ الفرص» بين الطلاب المُتقدمين للالتحاق بهذه الجامعات.

 الجامعات الأهلية 2023

أسماء الجامعات الأهلية الجديدة 2023

صرح الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمى للوزارة، أنه سيتم بدء الدراسة فى 12 جامعة أهلية جديدة مع بداية العام الدراسى الجديد 2022-2023، والتالى أسمائهم ..

- جامعة أسيوط الأهلية.

- جامعة المنصورة الأهلية.

- جامعة بني سويف الأهلية.

- جامعة الإسكندرية الأهلية.

- جامعة حلوان الأهلية.

- جامعة الزقازيق الأهلية.

- جامعة بنها الأهلية.

- جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية.

- جامعة قنا الأهلية.

- جامعة المنوفية الأهلية.

- جامعة المنيا الأهلية.

- جامعة شرق بورسعيد الأهلية.

بالإضافة إلى الجامعات الأهلية الأربعة، «الملك سلمان الدولية، العلمين الدولية، المنصورة الجديدة، جامعة الجلالة».

تنسيق الجامعات الأهلية 2023

قال الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن الجامعات الأهلية 2023  الجديدة سوف تدخل في نظام التنسيق الحكومي، من خلال مرحلة تنسيق مُستقلة تماماً عن تنسيق الجامعات الحكومية، بمطابقة نفس الحد الأدنى المُخصص للجامعات الخاصة المعلن عنه من جانب مجلس الجامعات الخاصة.

 الجامعات الأهلية 2023

وحددت وزارة التعليم العالي شروط تنسيق الجامعات الأهلية 2023  كالتالي:

  • شرط اجتياز الطالب اختبارات القبول التى أعلنت تفاصيلها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
  • تمثل اختبارات القبول بالجامعات الأهلية فرصة إضافية للطالب، حيث تسهم بنسبة 30%؜ من مجموعه الاعتباري ، في حين تمثل درجته التى حصل عليها في الثانوية العامة أو ما يعادلها 70 % من المجموع الاعتباري الذي يتم ترشيحه بناء عليه.
  • يتيح تنسيق الجامعات الأهلية 2023، القبول للطلاب الحاصلين على الدبلومات الفنية، والدبلومات الفنية المتقدمة، والدبلومات المتوسطة فى بعض البرامج الجامعات، طبقا لقواعد قبول حاملي الدبلومات بالجامعات المصرية.
  • فرصة للطلاب العرب والأجانب من غير المصريين التقدم مباشرة بتنسيق الجامعات الأهلية 2023 أو من خلال بوابة الطلبة الوافدين.
  • التأكد من تسجيل البيانات الخاصة بالطالب بشكل صحيح عند التقدم لـ تنسيق الجامعات الأهلية 2023، من خلال قيام الطالب بإدخال البيانات بنفسه، وإشراف ولى أمره، واختيار الرغبات وعدم اللجوء لمكاتب خارجية.
 الجامعات الأهلية 2023

تنسيق الجامعات الأهلية 2023 بالدرجات

ويتميز تنسيق الجامعات الأهلية 2023 ، بانخفاض الحد الأدنى للقبول بها، حيث وصلت نسبة القبول بـ الجامعات الأهلية للعام الماضي بنسبة 55%.

وجاء تنسيق الجامعات الأهلية للعام الماضي كالآتي ..

  • تنسيق الطب البشري: 90%.
  • تنسيق صيدلة، أسنان، علاج طبيعي: 85%.
  • تنسيق هندسة، طب بيطري: 75%.
  • تكنولوجيا حيوية، علوم صحية، فنون، حاسبات: 65%.
  • تنسيق كلية الإعلام، اللغات والترجمة، إدارة الأعمال 60%.
 الجامعات الأهلية 2023

موقع تنسيق الجامعات الأهلية 2023

يمكن للطالب تسجيل الرغبات عبر موقع تنسيق الجامعات الأهلية 2023 من خلال الرابط التالى اضغط هـنا

موقع التقديم في الجامعات الأهلية 2023

  • يوفر الموقع الإلكتروني لـ تنسيق الجامعات الأهلية 2023 ، للطالب إدخال 20 رغبة مختلفة، مع إمكانية تعديلها، وإعادة ترتيبها، وبخاصية الإضافة و الحذف لهذه القائمة قبل إنهائها وإرسالها تلقائيًّا لمكتب تنسيق الجامعات الأهلية؛ لتحديد مكان ومواعيد الاختبارات للطالب.
  • يتم التواصل مع الطالب الذي استنفد رغباته لزيادة رغبات جديدة.

دعم مصروفات الجامعات الأهلية 2023

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة دعم المصروفات الدراسية الخاصة بالطلاب المتقدمين للالتحاق بـ الجامعات الأهلية 2023 ، من خلال تحمل الدولة نسبة من المصاريف مع استمرار تقديم المنح المجانية للمتفوقين.

 

الجامعات الأهلية 2023
عاجل