رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توجيهات الرئيس بدعم مصروفات الدراسة لطلاب الجامعات الأهلية تتصدر صحف القاهرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

حازت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للحكومة بدعم مصروفات الدراسة لطلاب الجامعات الأهلية، وكذلك بلورة حزم تحفيزية للأطباء، على رأس اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الجمعة، التي أبرزت أيضا توجيه الرئيس السيسي بزيادة الموارد المالية بمقدار 600 مليون جنيه لإنهاء "قوائم انتظار الحالات الحرجة"؛ بما يسهم في رفع المعاناة عن المرضى من المواطنين.

وفي التفاصيل، أفردت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) و(المصري اليوم) صفحاتها الرئيسية والداخلية لنقل وقائع الاجتماع الذي عقده الرئيس السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، والدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية.

ونقلت الصحف توجيهات الرئيس السيسي بأن يتم دعم مصاريف التقدم للطلاب الجدد للالتحاق بالجامعات الأهلية الحكومية، بتحمل الدولة نسبة من تلك المصاريف مع الاستمرار في تقديم المنح المجانية للمتفوقين، كما وجه ببلورة حزم تحفيزية للأطباء وتطوير منظومة مالية من شأنها الارتقاء بدخل الطبيب وتحسين بيئة العمل الخاصة به، ولاسيما في التخصصات النادرة، مع منح امتيازات خاصة للأطباء في المحافظات النائية، وكذلك تعديل منظومة تكليف الأطباء بالكامل.

وأضافت الصحف أن الاجتماع استعرض نتائج تطبيق المبادرات الرئاسية المختلفة فى إطار جهود الدولة للارتقاء بالصحة العامة، وذلك تحت مظلة «100 مليون صحة»، خاصة ما يتعلق بعلاج فيروس «سى»، ودعم صحة المرأة المصرية، والقضاء على قوائم انتظار الحالات الحرجة، والتى تم من خلالها إجراء مليون و200 ألف جراحة فى التخصصات الدقيقة والعاجلة، بتكلفة إجمالية بلغت حتى الآن 11 مليارا و600 مليون جنيه، من خلال 477 مستشفى على مستوى محافظات الجمهورية، حيث وجه الرئيس بزيادة الموارد المالية لدعم المبادرة بمقدار 600 مليون جنيه، بما يسهم فى رفع المعاناة عن المرضى من المواطنين.

إلى ذلك، ذكرت صحيفة (الأهرام) أن الهيئة العامة للاستعلامات تطلق منصة إخبارية من موقعها على شبكة الإنترنت خاصة ‎بمؤتمر التغييرات المناخية «كوب 27» الذى سيعقد فى شرم الشيخ نوفمبر المقبل، بخمس لغات هى العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية والصينية‫.

‎وأضافت الصحيفة أن ذلك يأتي في إطار حرص الكاتب الصحفي ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، على مساهمة الهيئة كإحدى المؤسسات الرسمية التي تعكس اهتمام الدولة بقضية التغيرات المناخية، والمساهمة في زيادة الوعى البيئي والمناخي لدى الرأي العام المحلي والدولي، وإبراز الجهود التي قطعتها مصر ومؤسسات الدولة العديدة.

وفي سياق متصل، أوردت (الأهرام) أن وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، ناقشت تحديات وآليات تنفيذ التمويل المناخى فى إفريقيا، وذلك خلال مشاركتها فى أولى الجلسات الحوارية الافتراضية التى ينظمها المركز المصري للدراسات الاقتصادية، لصياغة موقف إفريقى موحد في مؤتمر المناخ (COP27).

إلى ذلك، نقلت صحيفة (الجمهورية) تأكيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أن مختلف أجهزة الدولة تقوم بجهود كبيرة في التعامل مع التحديات التي تفرضها الأزمة العالمية الحالية، وكذا تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، وأن تلك الجهود تتضمن العديد من المحاور، فمنها ما يتعلق بالنواحي الاقتصادية، والاجتماعية، وكذا ما يتعلق بملف الأمن الغذائي.

ونسبت الصحيفة إلى مدبولي إيضاحه - خلال رئاسته أمس اجتماع مجلس الوزراء، بمقر الحكومة في مدينة العلمين الجديدة؛ لمناقشة عدد من الموضوعات والملفات المهمة - أن ما يتم تنفيذه من إجراءات وخطوات في هذا الصدد، إنما يستهدف في المقام الأول التخفيف من حدة هذه التحديات والتداعيات عن كاهل المواطن المصري، والاستمرار في تأمين مختلف احتياجاته من السلع الضرورية، وذلك تنفيذا للتوجيهات المستمرة للرئيس عبدالفتاح السيسي، في هذا الصدد.

ولفتت إلى أن رئيس الوزراء شدد على أنه في ظل ما يشهده العالم من أزمة في مصادر الطاقة المختلفة؛ ارتباطا بالأزمة الروسية الأوكرانية، فإن ذلك "يستوجب علينا تطبيق خطة متكاملة لترشيد استهلاك الطاقة بمختلف أنواعها، سواء ما يتعلق منها بالكهرباء، أو الغاز الطبيعي، بحيث تتضمن تلك الخطة آليات وأسلوب الترشيد؛ بما يضمن استدامة هذه المصادر في ظل الظروف العالمية الحالية".

وفي شأن آخر تناوله اجتماع مجلس الوزراء بالعلمين، أوردت (الجمهورية) أن مدبولي تطرق، خلال الاجتماع، إلى اللقاء الذي عقد أمس مع وزيري الخارجية والبيئة لمتابعة التحضيرات الخاصة باستضافة مصر للدورة الـ 27 لمـؤتـمـر الـدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ نوفمبر المقبل، مؤكداً أن الحكومة تعمل على قدم وساق حتى يخرج تنظيم هذا المؤتمر بمستوى عالمي، خاصة أن المؤشرات تؤكد أن حجم الإقبال لحضور هذا الحدث المهم سيكون كبيراً.

وفي نشاط حكومي ثان، أوردت صحيفة (الأخبار) أن رئيس الـوزراء شهدت أمس توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي، وصندوق الإسكان الاجتماعي ودعـم التمويل الـعـقـاري، بشأن توفير وحدات سكنية لأسر ضحايا ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية من المدنيين.

ونقلت الصحيفة قول وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور عاصم الجزار - عقب التوقيع - إن توقيع البروتوكول يأتي في إطار اضطلاع صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري بمهامه في توفير وحدات سكنية للمواطنين تحقيقا لأهداف الاستقرار والعدالة الاجتماعية وتلبية المقاصد التي أنشئ من أجلها الصندوق وفقاً لأحكام القانون رقم 93 لسنة ٢٠١٨، وفي إطار دوره الاجتماعي في المساهمة في تكريم أسر ضحايا ومصابي العمليات الحربية والارهابية والأمنية من المدنيين بتخصيص وحدات سكنية لهم بنظام التمويل العقاري، أو بأى من طرق البيع الأخرى.

عسكريا، أوردت صحيفة (الجمهورية) أنه في إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على دعم المجتمع المدني ورفع معدلات الأداء لمجابهة الأزمات والكوارث بالمحافظات، نظمت قوات الدفاع الشعبي والعسكري مشروعين للتدريب العملي المـشـتـرك لإدارة الأزمـات والكوارث بكل من محافظتي الوادي الجديد وبورسعيد» بكافة أجهزتهما التنفيذية.

ولفتت الصحيفة إلى أن التدريب المشترك بدأ بعرض تقارير مديرى الأجهزة التنفيذية بالمحافظتين للوقوف على مدى جاهزيتهما واستعداداتهما بما لديهما من إمكانيات لمجابهة المواقف الطارئة من خلال فرض بعض السيناريوهات المختلفة والمحتمل حدوثها أو مواجهتها في ظل الظروف الراهنة، ودراسة ما تم من أزمات في بعض المحافظات خلال الفترة السابقة لمجابهة الأزمات المماثلة من خلال الاستغلال الأمثل لموارد محافظتي الوادي الجديد وبورسعيد، والمحافظات المجاورة طبقا للتنسيقات المتفق عليها.

واشارت إلى أنه جرى المرور على اصطفاف المعدات والمركبات الخاصة بالمحافظتين وتنفيذ طـابـور سير للمعدات والمركبات لمسافة 10 كم وكذا المرور على معسكر الإيواء العاجل ومستشفى العزل الميداني للتأكد من صلاحيتهما الفنية ومدى جاهزيتهما.

وفي الشأن التعليمي، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن وزيري التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، والتعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار، عقدا اجتماعا لمناقشة المؤشرات الأولية لنتائج الثانوية العامة بشعبتيها (العلمية والأدبية)، وذلك قبل ساعات من إعلانها رسميا. 

وأفادت الصحيفة بأن الوزيرين ناقشا استعدادات وزارة التعليم العالي لبدء تنسيق الجامعات والمعاهد، وفرض التعليم العالي المتاحة هذا العام لخريجي شهادة الثانوية العامة والشهادات المعادلة العربية والأجنبية، والشهادات الفنية. 

واشارت إلى شوقي استعرض - خلال الاجتماع - المؤشرات الأولية لنتائج الثانوية العامة بشعبتيها العلمية والأدبية .

وفي الشأن الصحي، نقلت صحيفة (الأخبار) تأكيد الدكتور نعيمة القصير مدير منظمة الصحة العالمية بالقاهرة أن مصر استعدت من البداية لمرض جدري القرود المنتشر حاليا حيث كانت من أوائل الدول التي دعمتها المنظمة بعينات التشخيص والكواشف وتم توفيرها وتحركت مصر بسرعة وقامت بتدريب العاملين في المجال الطبي على استخدام وسائل التشخيص والـكـواشـف وتوعية المجتمع من جانب آخر بخطورة المرض.

ولفتت الصحيفة إلى قول نعيمة القصير إن المنظمة رفعت سقف الاستعداد لفيروس جدري القرود، ولم تنتظر حتى تفشى المرض الذي ينتشر حتى الآن في 75 دولة، بالإضافة إلى أن المرض خرج من موطنه الأصلي في أفريقيا وانتقل إلى دول أوربية كثيرة مما جعل المنظمة تتخذ الإجراءات لمنع زيادة الحالات، مشيرة إلى أن هناك 3 لقاحات لمرض جدري القرود لكن بكميات قليلة على مستوى العالم ويجب الالتزام بالنظافة الشخصية والممارسات والسلوكيات الصحية السليمة لمنع انتشار ذلك الفيروس ويجب ألا نعطى أي وصمة أو تمييز للمصابين بهذا المرض. 

وتابعت: إن إجراءات المنظمة في اعلان مصر خالية من «فيروس سي» بدأت بعد أن عالجت 4.5 مليون مواطن وفحصت ٦٢.٥ مليون شخص، كما شاركت مصر في المبادرة الأولية للإشهار وتوثيق تجربتها لإعلانها خالية من الفيروس مع سبع دول أخرى منها باكستان، مضيفة أن التجربة المصرية في علاج الفيروس ناجحة وتقوم المنظمة حاليا بالتحقق من التجربة المصرية والمنهجية العلمية لها وسيأتي فريق من المنظمة الى مصر في وقت قريب للتحقق من المعلومات ميدانيا.

اقتصاديا، سلطت صحيفة (الجمهورية) الضوء على حضور رئيس الوزراء مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية «إي فاينانس» بشأن إدارة المراكز التكنولوجية للخدمات الحكومية (خدمات مصر).

ونقلت الصحيفة عن وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد تأكيدها أن هذا الاتفاق يأتي في إطار استراتيجية الدولة نحو تطوير الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين في ضوء أهداف (رؤية مصر 2030)، التي مـن شأنها الارتـقـاء بحياة المواطن، وتنفيذا لتكليفات الرئيس عبـد الفتاح السيسي، بالتوسع في إنشاء مراكز خدمات مصر، التي تقدم الخدمات الحكومية للمواطنين عبر مراكز تكنولوجية تحمل اسم «خدمات مصر» في جميع المحافظات، وفقاً لنفس الآلية والعلامة والصفة المميزة لخدمات مصر.

وفي قطاع الطيران المدني، ذكرت صحيفة (المصري اليوم) أن مطار القاهرة الدولي تصدر قائمة المجلس الدولي للمطارات «ACI» لأول عشرة مطارات إفريقية من حيث حجم حركة الركاب في عام ۲۰۲۱، بينما جاء في المركز الثاني في حركة شحن البضائع، وحصل مطار الغردقة على المركز الخامس، وجاء مطار شرم الشيخ في المركز الثامن ضمن أول عشرة مطارات إفريقية من حيث عدد الركاب. 

ونقلت الصحيفة عن وزير الطيران المدني الطيار محمد منار قوله إن نجاح 11 مطارا مصريا في الحصول على شهادة السفر الصحي الآمن وتجديدها من المجلس الدولي للمطارات؛ يعد نجاحًا كبيرًا عزز الثقة في منظومة الإجراءات المطبقة بالمطارات المصرية، ما أسهم في تدفق الحركة الجوية والسياحية إلى مصر.

في حين أبرزت صحيفة (الشروق) نبأ ارتفاع مؤشرات البورصة بنهاية تعاملات أمس، حيث صعد مؤشر (إيجي أكس 30) بنسبة 28ر5 %؛ ليغلق عند 10043 نقطة، كما ارتفع مؤشر (ایجی اکس 100) بنسبة 18ر3 %؛ ليغلق عند ٢٨٣٥ نقطة.

وذكرت الصحيفة أنه على صعيد الأسواق العالمية، تباين أداء الأسهم الأوروبية في مستهل تعاملات أمس الخميس، حيث استقر مؤشر «ستوكس يوروب 600» عند 438 نقطة، كما استقر «فوتسي» البريطاني عند ٧٤٤٤ نقطة، بينما ارتفع مؤشر «داكس» الألماني 57, 0٪ عند 13666 نقطة، وزاد مؤشر «كاك» الفرنسي 0.43% عند 6500 نقطة وفي نهاية تداولات جلسة الاربعاء، صعد مؤشر «داو جونز» الصناعي بنسبة 1.3% مسجلا ٣٢,٨١٢ ألف نقطة، كما ارتفع «S&P 500» بنحو 1.6% عند 4155 نقطة، وزاد «ناسداك» بنسبة ٢٫٦٪ ليسجل ١٢,668 ألف نقطة.

عاجل