رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دلال عبد العزيز في ذكرى رحيلها .. «ملكة الجدعنة» التي منحت الوسط الفني طاقة حب هائلة

نشر
دلال عبد العزيز
دلال عبد العزيز

دلال عبد العزيز .. مر عام على وفاتها ولم ينتهى الحزن بعد لرحيل وفقدان فنانة بدرجة أم عظيمة اسمها دلال عبد العزيز ، رحلت عن دنيانا في 7 أغسطس من العام الماضي 2021، بعد إصابتها بفيروس كورونا ومضاعفاته.

حاولت دلال عبد العزيز ، التصدي لفيروس كورونا ، بكل ما أوتيت من قوة، في سبيل الخروج والوقوف بجوار زوجها، وحب عمرها الفنان الراحل سمير غانم، دون ان تعلم ان الموت اختاره لجوار ربه منذ عدة أشهر وتحديداً في يوم 20 مايو من العام الماضي 2021، متأثراً بإصابته بـ فيروس كورونا المستجد بعد إحداثه خلل في وظائف جسده بشكل عام ومن بينها، وظائف الكلى، مشاكل في التنفس و نقص الاكسجين، حتى تدهورت حالته الصحية بشكل كامل إلى ان لفظ أنفاسه الأخيرة بعد معاناة استمرت نحو 6 أسابيع داخل غرفة العناية المركزة.

وخلفت الفنانة دلال عبد العزيز ، خلفها مسيرة فنية عظيمة، وإنسانية هائلة، ناهيك عن ألماً مستمر مع أسرتها والمكونة من الفنانة دنيا سمير غانم وشقيقتها إيمي، والذى أثر في حياتهم الفنية على مدار العام الماضي.

ويرصد «مستقبل وطن نيوز» أبرز المحطات الفنية في حياة الراحلة دلال عبد العزيز ومن بينها..

حياتها الشخصية

  • وُلدت دلال عبد العزيز محمد ، يوم 17 يناير عام 1960، فى قرية فرغان – مركز ديرب نجم - محافظة الشرقية.
  • حصلت على البكالوريوس من كلية الزراعة جامعة الزقازيق، ونافست ابنتيها الفنانة دنيا وإيمي سمير غانم، خلال دراستهم الجامعية وحصلت على عدد من المؤهلات الإضافية من بينها، «بكالوريوس من كلية الإعلام جامعة القاهرة، ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من كلية الآداب جامعة القاهرة و دبلوم العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة».
  • دخلت المجال الفني عام 1977، عندما اكتشفها المخرج نور الدمرداش وقدمها في مسلسل بنت الأيام.
  • نجحت الفنانة دلال عبد العزيز ، فى لفت الأنظار إليها من خلال أعمالها الدرامية الناجحة، وبسببها تمكنت من الوقوف أمام الفنان سمير غانم بمسرحية «أهلا يا دكتور» عام 1981، لتبدأ قصة الحب بينهما، والتي تنتهى بالزواج عام 1984 وإنجاب دنيا وأمل  سمير غانم وشهرتها إيمى.
الفنانة دلال عبد العزيز
  • قدمت دلال عبد العزيز ، ما يقرب من 218 عملاً فنياً متنوعاً، ما بين السينما والدراما والمسرح، على مدار 44 عاماً ومن أهم أعمالها، «ليالي الحلمية، حديث الصباح والمساء، الناس في كفر عسكر، وكان آخر أعمالها فى السباق الرمضاني العام الماضى 2021، مسلسل «ملوك الجدعنة» بطولة مصطفى شعبان، عمرو سعد، رانيا يوسف وياسمين رئيس وفرح يوسف، سيناريو وحوار ورشة عبير سليمان، وإخراج أحمد خالد موسى.
  • مسلسل «في بيتنا روبوت» آخر عمل عرض لها وهى على قيد الحياة، ولم تستكمل تصوير مسلسل «عالم موازى»، مع ابنتها دنيا، بعد إصابتها بفيروس كورونا، وبناء عليه خرج من موسم رمضان 2021.
  • عرض لها منذ أيام آخر أفلامها، «تسليم أهالي» بطولة دنيا سمير غانم وهشام ماجد.
  • نقلت الفنانة دلال عبد العزيز وزوجها الفنان سمير غانم فى 30 أبريل 2021، إلى المستشفى متأثرين بإصابتهم بفيروس كورونا، ثم أعلن وفاة سمير غانم في 20 مايو 2021، وبعد 3 أشهر توفيت دلال عبد العزيز في السابع من أغسطس 2021.

اقرب صديقاتها

كشفت الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز ، خلال لقاء تليفزيونى سابق، تفاصيل أقرب صديقة لها في الوسط الفني، قائلة، «ميرفت أمين» قائلة، تعرفت عليها وأنا جديدة في بدايتى، وكنت وقتها مش مشهورة، فكانت واقفة معايا وبتشجعنى وبتخدمنى من قلبها».

اسرة الفنانة دلال عبد العزيز وميرفت أمين

رومانسية سمير غانم لزوجته دلال عبد العزيز

كشفت الفنانة دلال عبد العزيز ، في لقاء سابق لها بـ برنامج «صاحبة السعادة» تقديم الإعلامية إسعاد يونس، قائلة إنها «أحبت الفنان سمير غانم، وقت التعاون معه في مسرحية «أهلا يا دكتور»، وقيامه بتوصيلها بعد انتهاء العمل، حتى شاع في الوسط، أنه خطيبها».

وأضافت دلال عبد العزيز، «أنه قبل الزواج، كان سمير غانم، يهديها «الفل» كلما يمر عليهما بائعه، وبعد الزواج، قابله بائع الفل، قائلاً له، فل يا أستاذ، فرد عليه سمير غانم، قائلاً: «ماخلاص اتجوزنا».

أسرة الفنانة دلال عبد العزيز وسمير غانم

سر السبحة الحمراء

كشفت الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز ، في لقاء سابق لها، عن سر «السبحة الحمراء»، قائلة، «السبحة دي معايا من 11 سنة.. وبسبح عليها دايما وبحس إنها وش السعد عليا».

سر السبحة الحمراء بيد الفنانة دلال عبد العزيز

اكفان بمنزلها

وكانت الفنانة الراحلة  دلال عبد العزيز ، تحرص على الاحتفاظ بمنزلها بــ «أكفان كثيرة ومتعددة» كي تكون على اتم الاستعداد للجاهزية للاستخدام، حالة وفاة أي فنان، لتقدم له العون في تلك اللحظات، حيث كانت دائما ما تحرص على التقدم للصفوف الأولى، لتقديم العزاء للمتوفين، وتقوم بتغسيل السيدات برفقة أقاربهن، ومن الأوائل في المقابر، حتى أنها لقبت من قبل بعض المقربين منها بلقب «الحانوتي».

الفنانة دلال عبد العزيز

شخصية الأم

قدمت الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز ، عدداً من الاعمال الشهيرة، بالإضافة لشهرتها الكبيرة بدور الأم، أبرزها، «دور نعمة بمسلسل حديث الصباح والمساء، دور الأم في فيلم آسف على الإزعاج للفنان أحمد حلمى، دور ميار والدة حزلقوم للفنان أحمد مكى بفيلم، لا تراجع ولا استسلام».

ومن أشهر أدوارها بشخصية الأم، دورها بــ «عطية» والدة الفنان عمرو سعد والذى جسد شخصية «سرية» بمسلسل ملوك الجدعنة، والذى يعتبر من أعظم أدوارها على مدار حياتها الفنية، خلال السباق الرمضاني العام الماضى 2021.

شخصية الأم دور عطية بمسلسل ملوك الجدعنة 

وفاتها

توفيت الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز ، في السابع من أغسطس عن عمر يناهز الـ 61 عاماً، بعد صراع مع فيروس كورونا المستجد ومضاعفاته، بالاشتراك مع زوجها الفنان الراحل سمير غانم، والذى رحل قبلها بنحو 3 أشهر، وتحديداً في 20 مايو 2021، رغم عدم بلوغها خبر وفاته حرصاً من الأقربين منها ألا تسوء حالتها الصحية، ولكونها لن تستطيع مواصلة الحياة دون شريك حياتها.

 

جنازة الفنانة دلال عبد العزيز
جنازة الفنانة دلال عبد العزيز
جنازة الفنانة دلال عبد العزيز
جنازة الفنانة دلال عبد العزيز
جنازة الفنانة دلال عبد العزيز
جنازة الفنانة دلال عبد العزيز
عاجل