رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أبرزها سحب القائم بالأعمال من أنقرة

العراق يتخذ 8 قرارات رداً على القصف التركي لدهوك

نشر
اجتماع المجلس الوزاري
اجتماع المجلس الوزاري للأمن الوطني فى العراق

أصدر المجلس الوزاري للأمن الوطني فى العراق، خلال اجتماعه الطارئ اليوم الأربعاء،  برئاسة رئيس الوزراء، مصطفي الكاظمي، ثمانية قرارات رداً على القصف التركي الذي استهدف منتجع سياحي فى محافظة دهوك بإقليم كردستان.


وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة العراقية -في بيان أوردته وكالة الأنباء الرسمية "واع" مساء اليوم- أن "رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، ترأس مساء الأربعاء، اجتماعاً طارئاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني"، مشيرا إلى أن "المجلس أدان في مستهل الاجتماع بأشد العبارات الاعتداء التركي الغاشم الذي استهدف المواطنين الأبرياء في أحد المنتجعات السياحية بمحافظة دهوك، وتسبب بسقوط عدد من القتلى والجرحى، وبما يؤكد تجاهل الجانب التركي للمطالبات العراقية المستمرة بوقف الانتهاكات ضد سيادة العراق وأمن مواطنيه، واحترام مبدأ حسن الجوار".

وأضاف، أنه "بعد مناقشة مستفيضة لتداعيات الحادث الإجرامي؛ اتخذ المجلس الوزاري للأمن الوطني جملة من القرارات وهي كالأتي : 

أولاً :  وجّه المجلس وزارة الخارجية بإعداد ملف متكامل بالاعتداءات التركية المتكررة على السيادة العراقية وأمن العراقيين، وتقديم شكوى عاجلة بهذا الشأن إلى مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة.

ثانياً : توجيه وزارة الخارجية باستدعاء السفير التركي لدى العراق، وإبلاغه الإدانة.

ثالثاً : استقدام القائم بالأعمال العراقي من أنقرة؛ لغرض المشاورة، وإيقاف إجراءات إرسال سفير جديد إلى تركيا.


رابعاً : توجيه قيادة العمليات المشتركة بتقديم تقرير بشأن الحالة على الحدود العراقية التركية، واتخاذ كل الخطوات اللازمة للدفاع عن النفس.


خامساً : متابعة أحوال جرحى الاعتداء وعائلات الشهداء وتعويضهم.
سادساً : التنسيق مع حكومة إقليم كردستان بشأن أخذ إجراءات حاسمة لمنع الانتهاكات.

سابعاً : مطالبة تركيا بتقديم اعتذار رسمي، وسحب قواتها العسكرية من جميع الأراضي العراقية.

ثامناً : جدد المجلس رفضه أن تكون أرض العراق منطلقاً للاعتداء على أي دولة، وأن تكون ساحة لتصفية الحسابات، ورفضه بشدة تواجد أي تنظيم إرهابي أو جماعة مسلحة على أراضيه.

وكانت خلية الإعلام الأمني في العراق، الأربعاء، أصدرت بياناً بشأن القصف التركي لمدينة دهوك بشمال البلاد.

وذكرت الخلية -في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية "واع" مساء اليوم- إنه "في تمام الساعة 13:50 من هذا اليوم الموافق العشرين من شهر يوليو الجاري تعرض مصيف قرية برخ في ناحية دركار التابعة لقضاء زاخو في محافظة دهوك بكردستان العراق إلى قصف مدفعي عنيف أدى الى مقتل 8 مواطنين وجرح 23 مواطنا آخرين جميعهم من السياح المدنيين وتم إخلاؤهم إلى قضاء زاخو".

وأضافت، أن "القائد العام للقوات المسلحة وجه بالتحقيق الفوري بالحادث و إيفاد وزير الخارجية ونائب قائد العمليات المشتركة وسكرتير الشخصي وقائد قوات حرس الحدود إلى محل الحادث للوقوف على حيثياته وزيارة الجرحى".

عاجل