رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السعودية: ليس من الضروري تغطية شعر المرأة في صورة البطاقة الشخصية

نشر
السعودية
السعودية

أقرت المملكة العربية السعودية، متمثلة في وزارة الداخلية، تعديلات جديدة على اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية السعودية، تخص صورة المرأة الرسمية التي يتطلبها إصدار الهوية الوطنية.

وكشف وزير الداخلية السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، أن التعديلات الجديدة على اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية السعودية، شمل 4 مواد أرقم 12 و17 و146 و157.

ونصت المادة 12 من اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية السعودية، على أن الجهة المختصة المشار إليها في المادة 10 من النظام هي اللجنة الفرعية، فيما نصت الفقرة الأولى من المادة 17 على “أن تكون الصورة الشخصية والصورة الملتقطة في الأنظمة الآلية التي يتطلبها إصدار الهوية الوطنية حديثة وملونة وواضحة ومظهرة لجميع ملامح الوجه وبخلفية بيضاء في وضع مقابل ودون نظارات وعدسات غير طبية، وخالية من أي زينة، ولا يجوز أن تكون بالملابس المهنية أو لأي فئة معينة”، أي أن التعديل الجديد على تلك المادة حذف جملة “يجب أن تكون الصورة الشخصية بالنسبة للمرأة خالية من أي زينه مع تغطية شعر الرأس والعنق”.

بينما نصت الفقرة الثانية من المادة رقم 17 على أن تتولى وكالة الوزارة للأحوال المدنية وضع ضوابط خاصة بالصور الشخصية والصور الملتقطة في الأنظمة الآلية لبعض الفئات العمرية وذوي الاحتياجات الخاصة، والحالات الأخرى غير الواردة في هذه المادة.

عاجل