رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أضرار شرب القهوة بعد الإفطار.. والوقت المثالي لتناولها في رمضان

نشر
القهوة
القهوة

ينتظر عشاق القهوة الانتهاء من تناول الإفطار في رمضان بشرب فنجان القهوة، لمساعدته على التركيز وتحسين المزاج، ولكن هل هذه العادة صحية أم لا؟


تظهر الأبحاث أن مرارة القهوة قد تحفز إنتاج حمض المعدة، وأن القهوة تهيج معدتك، وتزيد من أعراض اضطرابات الأمعاء مثل متلازمة القولون العصبي (IBS)، وتسبب حرقة المعدة، والقرحة، والغثيان، والارتجاع الحمضي، وعسر الهضم.

في حين أن نسبة صغيرة من الناس حساسون للغاية للقهوة ويعانون بانتظام من حرقة في المعدة أو قيء أو عسر هضم، فإن تواتر وشدة هذه الأعراض تظل ثابتة بغض النظر عما إذا كانوا يشربونها على معدة فارغة أو مع الطعام.

تزيد القهوة من إنتاج حمض المعدة ولكن لا يبدو أنها تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي لمعظم الأشخاص.

أضرار القهوة بعد الإفطار مباشرة

يتم إنتاج الكورتيزول عن طريق الغدد الكظرية ويساعد في تنظيم التمثيل الغذائي وضغط الدم ومستويات السكر في الدم، ومع ذلك، يمكن أن تؤدي المستويات المفرطة بشكل مزمن إلى مشاكل صحية، بما في ذلك فقدان العظام، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب.

تبلغ مستويات الكورتيزول ذروتها بشكل طبيعي في وقت الاستيقاظ، وتنخفض على مدار اليوم، وتصل إلى الذروة مرة أخرى خلال المراحل المبكرة من النوم.

ومن المثير للاهتمام أن القهوة تحفز إنتاج الكورتيزول، وبالتالي، يدعي بعض الأشخاص أن شربه أول شيء في الصباح، عندما تكون مستويات الكورتيزول مرتفعة بالفعل، يمكن أن يكون خطيرًا.

ومع ذلك فإن إنتاج الكورتيزول استجابةً للقهوة يبدو أقل بكثير بين الأشخاص الذين يشربونه بانتظام، وتظهر بعض الدراسات عدم وجود ارتفاع في الكورتيزول على الإطلاق.

وشرب الكثير من القهوة قد يسبب القلق والأرق والصداع النصفي وقلة النوم، ومع ذلك لا يوجد دليل يشير إلى أن شربه على معدة فارغة يؤثر على وتيرة أو قوة هذه الآثار الجانبية.

الوقت المثالي لشرب القهوة

وأضافت التقارير الطبية أن الوقت المثالي لشرب القهوة في رمضان هو بعد الفطار بساعة ونصف حتى يكون تم هضم الطعام.

وأوضحت التقارير أن شرب القهوة بعد الإفطار مباشرة يصيب الشخص بقرحة في المعدة، وارتجاع في المريء.