رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أبرزها القهوة والبيتزا.. أكلات ومشروبات لفتح الشهية

نشر
فتح الشهية
فتح الشهية

يوجد عوامل مختلفة يمكن أن تسبب ضعف الشهية، بما في ذلك الأمراض العقلية والجسدية، ولكن يمكنك علاج ضعف الشهية عن طريق تناول بعض الأكلات والمشروبات التي تساعد على فتح الشهية.

طرق زيادة الشهية

يوجد العديد من الطرق البسيطة التي تساعد على فتح الشهية خاصة في فصل الشتاء.

1- تناول الطعام ببطء

قد يبدو تناول ثلاث وجبات كاملة مهمة صعبة عندما لا تكون لديك شهية صحية، هناك طريقة أكثر تحفيزًا لتناول الطعام وهي تقسيم وجباتك الرئيسية الثلاث إلى خمس أو ست وجبات أصغر.

مع تحسن شهيتك، يمكنك البدء في زيادة حصص هذه الوجبات، أو إضافة المزيد من المكونات لاستهلاك المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم.

على سبيل المثال، إذا كنت تتناول شطيرة تونة، فقم بدمج بعض الخضار والجبن لإضافة المزيد من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية.

2-  تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات

يميل الأشخاص الذين يعانون من ضعف الشهية إلى تناول سعرات حرارية فارغة مثل الحلوى ورقائق البطاطس والآيس كريم والمخبوزات لزيادة الوزن .

على الرغم من أن هذه الأنواع من الأطعمة قد تبدو فاتحة للشهية وتحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية، إلا أنها فكرة سيئة لأنها توفر القليل جدًا من العناصر الغذائية.

بدلاً من ذلك ركز على الأطعمة التي تمدك بالسعرات الحرارية ومجموعة واسعة من العناصر الغذائية مثل البروتين والدهون الصحية.

على سبيل المثال، بدلاً من الآيس كريم للحلوى، يمكنك تناول كوب واحد من الزبادي اليوناني العادي، وأضف بعض التوت والقرفة للحلاوة.

إذا كنت ترغب في تناول البيتزا، يمكنك صنعها بنفسك وإضافة المزيد من الخضار وبعض البروتينات للحصول على مغذيات إضافية.

3- أضف المزيد من السعرات الحرارية إلى وجباتك

هناك طريقة أخرى لزيادة شهيتك والتأكد من تناولك ما يكفي من الطعام خلال اليوم وهي إضافة المزيد من السعرات الحرارية إلى وجباتك.

تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في طهي الأطعمة بمكونات كثيفة السعرات الحرارية مثل الزبدة وزبدة المكسرات وزيت الزيتون أو الحليب كامل الدسم.

4- جدولة أوقات الوجبات

عادة ما يشير الجوع الناس إلى تناول الطعام، ومع ذلك، إذا لم تشعر بالجوع فقد لا تتمكن من الاعتماد على شهيتك لتذكيرك بموعد تناول الطعام.

إذا كانت هذه هي الحالة، فحاول جدولة وجباتك وضبط تذكيرًا في كل وقت للتأكد من أنك تتناول الطعام بانتظام.

بالإضافة إلى ذلك، يعد وجود جدول منتظم للوجبات أمرًا مهمًا لتحفيز الشهية، مما يساعدك على استهلاك ما يكفي من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية كل يوم.

5- تناول الفطور

تناول وجبة الإفطار بشكل يومي مهم عندما تريد زيادة شهيتك وزيادة الوزن.

أظهرت دراسة مراجعة أن تخطي وجبة الإفطار يمكن أن يؤدي بك إلى تناول كميات أقل خلال اليوم، وهو عكس ما تريد.

علاوة على ذلك يساعد الإفطار على زيادة تأثير توليد الحرارة في الجسم، مما يجعلك تحرق المزيد من السعرات الحرارية طوال اليوم، هذا يمكن أن يزيد من شهيتك.

إذا كنت تحاول تناول المزيد من الطعام، فإن تناول وجبة الإفطار كل يوم لا يقل أهمية عن تناول وجبات منتظمة طوال اليوم.

6-  تناول كميات أقل من الألياف

ثبت أن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف تعزز الشعور بالامتلاء وتقليل السعرات الحرارية لمن يتطلعون إلى إنقاص الوزن.

على الرغم من أن الأطعمة الغنية بالألياف موصى بها في نظام غذائي متوازن، إلا أنها يمكن أن تبطئ عملية الهضم وتجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، وبالتالي قد ترغب في التخفيف من تناولك إذا كنت تبحث عن زيادة شهيتك.

قد يمنعك تناول نظام غذائي منخفض الألياف من الشعور بالشبع، وقد يساعدك على تناول المزيد خلال اليوم.

مشروبات لزيادة الشهية

يمكن أن تساعد إضافة المشروبات الصحية إلى نظامك الغذائي اليومي في التخلص من السموم وتحسين التمثيل الغذائي، وزيادة الشهية، وإصلاح صحة الأمعاء، والمساعدة في إنقاص الوزن.

إليك بعض المشروبات البسيطة التي يمكنك صنعها في المنزل باستخدام بعض المكونات البسيطة وتعزيز شهيتك والتحكم في الوزن دون عناء.

1- عصير الأناناس

إن وجود مركب يسمى البروميلين والإنزيمات والعناصر الغذائية في الأناناس يجعله مشروبًا مثاليًا لتقليل الالتهاب في الجسم، فهو يساعد في تقليل الانزعاج الناجم عن حرقة المعدة والتهاب القولون.

اصنعي عصيرًا سريعًا، فأنت تحتاجين فقط إلى كوب أناناس مفروم، مع نصف ملعقة صغيرة عصير ليمون قرفة مع القليل من العسل.

تساعد إضافة القرفة في زيادة تحسين عملية التمثيل الغذائي، وتعزز فقدان الوزن ووجود مضادات الأكسدة وفيتامين سي يقوي المناعة.

2- الشمر

يمكن لشاي شمر الشمر البسيط أن يحسن عملية التمثيل الغذائي وكذلك زيادة الشهية دون عناء، معبأة بذور الشمر مع العناصر الغذائية وكذلك الإنزيمات التي يمكن أن تحسن بشكل طبيعي عملية التمثيل الغذائي وتعزيز فقدان الوزن، يساعد كذلك في تخفيف الانزعاج الناجم عن الانتفاخ والإمساك.

لجعل شاي سريع الشمر، غلي كوبين من الماء، صب في كوب وأضف في 1 ملعقة صغيرة من بذور الشمر، 2 شريحان الليمون والعسل (اختياري)، يساعد في تحسين إنتاج الصفراء وتحسين التمثيل الغذائي.

3- القهوة

يمكن أن تمنحك رشفة من القهوة دفعة فورية من الطاقة، ولكن إضافة مكعبات قليلة من الشوكولاتة الداكنة لتناولها يمكن أيضًا أن يحسن صحة الجهاز الهضمي، وذلك لأن القهوة غنية بحمض الكلوروجينيك الذي يساعد في تسريع عملية إنقاص الوزن عن طريق تحسين معدل الأيض. 

فإن إضافة الشوكولاتة الداكنة إلى قهوتك السوداء العادية يمكن أن يحسن التمثيل الغذائي بسبب وجود MUFA (الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة) في الشوكولاتة الداكنة، لإبراز التجربة والحاصل الصحي، أضف القليل من جوزة الطيب وبعض بذور الكتان المجففة، والتي تعمل كملين طبيعي وتعزز فقدان الوزن.

عاجل