رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قبل وبعد الفطار .. نصائح لمتعافي كورونا في رمضان

نشر
فيروس كورونا
فيروس كورونا

يتسائل الكثير من متعافي كورونا عن كيفية صيام رمضان بطريقة صحة دون التعرض لمضاعفات.

ووفقا لموقع gulfnews قال الدكتور عادل السيسي ، كبير المسؤولين الطبيين والاستشاريين، العناية المركزة ، في مستشفى برايم: “إن صيام شهر كامل هو علاج علاجي لأنه يمكن أن يعزز الاستجابة المناعية لجسمنا، ومع ذلك ، فإن متعافي كورونا، وخاصة أولئك الذين عانوا من أعراض معتدلة إلى شديدة ، قد يكون لديهم أعضاء متعددة متأثرة بالفيروس ويجب عليهم مراقبة الصيام فقط بعد الخضوع لاختبارات استقصائية تحت إشراف طبيبهم.

وتابع أن في هذا العام، سيكون الصيام اليومي لمدة 13 ساعة تقريبًا، مع اختلاف لا يكاد يصل إلى 15 دقيقة خلال الشهر، مما يعني أنه لا يوجد أمام الصائمين سوى فترة تسع ساعات لتجديد الجسم وترطيبه والحصول على قسط كافٍ من الراحة واتباع روتين تمرين للحفاظ على هم أنفسهم نشيطون طوال الشهر. هذه النصيحة مهمة بشكل خاص في حالة المتعافين من كورونا الذين قد يتأثرون ببعض المضاعفات الصحية طويلة الأجل.

وأضاف الدكتور على عكس ما سبق ، لم يعد لدينا أشخاص يعانون من التهابات رئوية حادة، التعافي بعد كورونا  يكون أسرع، ومع ذلك، فإن أولئك الذين يعانون من أمراض مصاحبة مثل السكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم وأمراض الجهاز التنفسي الموجودة مسبقًا يحتاجون إلى توخي مزيد من الحذر بعد الشفاء من كورونا COVID-19 وأن يكونوا حريصين على اتخاذ الاحتياطات قبل رمضان."

شكاوي متعافي كورونا 

في سرد ​​أهم خمس شكاوى من المرضى بعد التعافي: "التعافي بعد كورونا COVID ، كان المرضى يأتون إلي بشكاوى من التعب وضعف العضلات وضيق التنفس والسعال المستمر وضيق الصدر والارتجاع الحمضي وضباب الدماغ، في حالات شكاوى الجهاز التنفسي.

نصح الأطباء المرضى أن ينتظموا في فحص الصدر ، وأن يستمروا في تناول الأدوية طوال شهر رمضان واتباع نصيحة طبيبهم مع الالتزام الكامل بجميع التعليمات، وهذا سيساعد الناس على أداء صيامهم بالعناية والعناية الواجبة ".

أهم 10 نصائح للمتعافين من فيروس كورونا المستجد

أثبتت ساعات الصيام الطويلة أنها علاجية في إزالة السموم من الجسم وإعادة تشغيل النظام. يمكن لمرضى COVID-19 الصيام بأمان دون أي طوارئ صحية بشرط أن يتبعوا بعض الاحتياطات قبل الصيام وبعده. نصائحهم هي كما يلي:

• الذهاب إلى الفحص والتقييم الصحي قبل رمضان.

• بمجرد أن يبدأ الصيام ، انتبه إلى تناول الأدوية الخاصة بك للشكاوى المستمرة خلال السحور والإفطار.

• لا تفوت السحور لتجنب أي ارتجاع حمضي. تأكد من تناول الكثير من السوائل - ماء جوز الهند ، الشاي الأخضر ، الكفير ، العصائر الطبيعية الخالية من السكر ، الحساء لتحافظ على رطوبتك بكثرة. تجنب الحمضيات خلال ساعات السحور لأنها قد تسبب الحموضة. اختر الفاكهة مثل التفاح والموز التي تملأ الجسم ويمكن أن تساعد في إدارة مستويات الحمض.

• اختر الأطعمة المغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية وانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) مثل الأفوكادو والفواكه الطازجة والمكسرات والبذور والأسماك المشوية أو على البخار والخضروات للسحور ووجبة الإفطار.

• تجنب الأطعمة المقلية ، شديدة التوابل ، الزيتية أو الحلوة ، والأطعمة المصنعة التي يمكن أن ترفع نسبة السكر في الدم وتسبب ضائقة في الأعضاء.

• اختر الطعام من مصادر تأتي من باطن الأرض. يجب استخدام الأطعمة المحضرة من لحوم الحيوانات أو منتجات الألبان باعتدال والأغذية التي تتم معالجتها أو تكريرها يجب تناولها باعتدال.

• بمجرد إنهاء الصيام أثناء الإفطار ، جدد غذائك تدريجياً. أنهي الصوم بكوب من الماء وثلاث تمرات. ثم تقدم صلاتك والعودة لتناول كوب من حساء الخضار أو حساء العدس مع السلطة والمكسرات، بالنسبة للطبق الرئيسي ، اختر طبقًا حيوانيًا واحدًا في وقت واحد وقم بتبديله يوميًا، على سبيل المثال ، تناول السمك في أحد الأيام والدجاج في اليوم التالي ولحم البقر في اليوم التالي مع السلطات والمرافق منخفضة الكربوهيدرات.

• قطع الحلويات أو قصرها على أجزاء صغيرة جدا.

• اذهب للتمشية وقم بعمل روتيني لبعض النشاط البدني مع التنفس العميق للحفاظ على صحة الجهاز التنفسي.

• إن اتباع نظام غذائي متوازن يغذي المغذيات الكبيرة والصغرى والمعادن وإنزيمات التتبع بالإضافة إلى اتباع روتين مريح ومريح سوف يقطع شوطًا طويلاً في مساعدة الشخص على الانتعاش والتعافي بشكل جيد.

• التعب وضعف العضلات من الشكاوى الشائعة للناجين من كورونا تأكد من تجنب العمل الشاق، عندما تصل إلى المنزل قبل ساعتين ، استخدمه للراحة قبل الإفطار، بعد الإفطار احرص على التقاعد مبكرًا. يمكن أن يساعد النوم المرضى على التعافي بشكل أفضل واستعادة قدرتهم على التحمل.

عاجل