رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

5 فوائد صحية عند الطهي بدون زيت

نشر
الزيت
الزيت

حذرت العديد من الدراسات العلمية من طهي الطعام بالزيت، حيث أنه ضار بالصحة ويشكل خطرًا على صحة القلب، كما أنه يزيد الوزن.

فوائد الطهي بدون زيت 

الاختلافات في معالجة الطعام غير المقلية، يمكن خبزها وسلقها وطهيها على البخار، ويمكن إجراء هذه العملية أيضًا لمختلف المواد الغذائية، مثل تجهيز الأرز المشوي بالسمك بالريحان، تعرفي على فوائد الطهي بدون زيت خلال السطور التالية.

1. تقليل السعرات الحرارية اليومية

يحتاج الجسم السعرات الحرارية كمصدر للطاقة، لكن عليك أن تكون حذرًا، لأنه إذا كنت تستهلك سعرات حرارية زائدة، فلن يؤدي ذلك إلا إلى مشاكل جديدة لصحتك العامة.

نقلاً عن Mayo Clinic، يجب على البالغين الحد من السعرات الحرارية من الدهون المشبعة، ويجب ألا يزيد اليوم عن 10 بالمائة من إجمالي السعرات الحرارية اليومية، إذا كنت بحاجة إلى 2000 سعرة حرارية في اليوم، فهذا يعني أن كمية الدهون غير المشبعة يجب أن تستهلك فقط بقدر 200 سعرة حرارية أو 22 جرامًا، لذلك يمكن أن تحفزك على الطهي بدون زيت طهي أو معالجة الطعام بشكل أكثر صحة.

2. المحافظة على تغذية المواد الغذائية

إن أفضل طبخ صحي هو الحفاظ على المذاق الأصلي للمكونات والاحتفاظ بالعناصر الغذائية في الطعام دون إضافة كميات زائدة من الدهون أو الملح أو الزيت.

3. الأطعمة الكاملة صحية

ثبت أن السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة الكاملة أكثر صحة من خلال عدد من الدراسات، وتشمل هذه الأطعمة الأفوكادو والمكسرات والبذور، لمعالجة الأطعمة الكاملة، يمكنك تحميصها لفترة وجيزة أو رشها كغطاء بعد تجفيف الحبوب بالفرن.

توفر الدهون الصحية في الأطعمة الكاملة المزيد من العناصر الغذائية والألياف والبروتينات والكربوهيدرات دون القلق بشأن محتوى الدهون المشبعة.

4. طعمها أفضل

الأطعمة التي يتم طهيها دون أن تكون مقلية بالزيت طعمها أفضل، سيكون طعم المكونات، مثل الخضار في وعاء الشوربة، سيكون طعم الجزر حلوًا ضعيفًا عند مضغه.

5. إنقاص الوزن

فيما يتعلق بتقليل عدد السعرات الحرارية المستهلكة يوميًا، إذا تم القيام به على أساس مستدام يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن، قد تحتاج هذه الخطوة إلى أن تكون مصحوبة بالبقاء نشيطًا وممارسة الرياضة بانتظام من أجل الحصول على الصحة العامة.

بالإضافة إلى فوائد الطهي بدون زيت الطهي، يمكن أن يساعد تقليل الزيت في تغذية القلب، بالإضافة إلى أنه يقلل من خطر الإصابة بجلطات الدم التي تتداخل مع إمداد الأكسجين لجميع أجزاء الجسم.

عاجل