رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

‎ الفوائد والأضرار.. «شربة» زيت عباد الشمس غذاء ودواء

نشر
زيت عباد الشمس
زيت عباد الشمس

أكدت بعض الدراسات العلمية، أن زيت عباد الشمس غذاء ودواء وعلاج للبشرة ولبعض الأمراض، وذلك لاحتوائه على السعرات الحرارية، والبروتين، والدهون، والكربوهيدرات، وسكر، وألياف، وفيتامين هـ، وفيتامين ك.

‎شربة زيت عباد الشمس

يحتوي زيت عباد الشمس على العديد من الفوائد الصحية لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة ونسبة عالية من نوعين من الأحماض الدهنية، الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة.

تشمل الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة أوميجا 3 وأوميجا 6، PUFAs يمكن أن تقلل من نسبة الكوليسترول و الدهون الثلاثية في الدم، وخصوصا عندما استبداله باللاعب الدهون أقل صحية.

تظهر الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة أيضًا في زيت عباد الشمس، والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة قد تقلل من أمراض القلب، والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون تساعد في جعل حمية البحر الأبيض المتوسط ​​صحية.

هناك عدة أنواع مختلفة من زيت عباد الشمس يمكنك الاختيار من بينها، ويمكن أن يحتوي على نسبة عالية من حمض الأوليك، وهو حمض دهني أحادي غير مشبع، أو يمكن أن يحتوي على نسبة عالية من حمض اللينوليك، أو حمض دهني متعدد غير مشبع، أو في مكان ما بينهما.

فوائد شربة زيت عباد الشمس للقلب 

الدهون الأحادية غير المشبعة، مثل تلك الموجودة في زيت عباد الشمس عالي الأوليك، مفيدة لصحة القلب، وذلك بعد إجراء دراسة علمية على بعض المرضى وكانت النتيجة، زادت الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة HDL، الكوليسترول "الجيد"، وكان لدى الأشخاص الخاضعين للدراسة أيضًا مستويات أقل من الالتهاب.

تدعم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الادعاء الصحي بأن الزيوت التي تحتوي على 70٪ على الأقل من حمض الأوليك قد تقلل من أمراض القلب التاجية.

وأجرت جمعية القلب الأمريكية مراجعة للدراسات وخلصت إلى أن حمض اللينوليك يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وتقترح الرابطة أن يحصل المستهلكون على 5-10٪ من سعراتهم الحرارية من حمض اللينوليك، وهذا يترجم إلى حوالي 100 إلى 200 سعر حراري في اليوم في نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري في اليوم. 

فوائد زيت عباد الشمس للمخ

يعتبر زيت عباد الشمس أيضًا مصدرًا ممتازًا لفيتامين E، وتشير العديد من الدراسات إلى أن مصدرًا صحيًا لفيتامين E في نظامك الغذائي يمكن أن يوفر العديد من المزايا الصحية، وبعض الأدلة تشير إلى أنها قد تبطئ تطور من مرض الزهايمر، ويمكن أن يسبب نقص فيتامين هـ آلام الأعصاب، وفيتامين (هـ) من المصادر الغذائية أكثر فعالية من المكمل.

أضرار زيت عباد الشمس

في حين أن زيت عباد الشمس له فوائد صحية، يجب أن تتجنب الإفراط في استهلاكه أو استخدامه بطرق غير صحية، وعلى الرغم من أن زيت عباد الشمس صحي من تلقاء نفسه، إلا أنه غالبًا ما يكون مكونًا في الأطعمة عالية المعالجة.

قد يساعد زيت عباد الشمس على زيادة الوزن بشكل ملحوظ، وحتى الأحماض الدهنية المفيدة لزيت عباد الشمس، هي أطعمة عالية السعرات الحرارية، وتناول الدهون الزائدة قد يساهم في السمنة ومخاطرها الصحية، وقد يستفيد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ولكن ليس لديهم السمنة من فقدان الوزن.

ومن أضرار زيت عباد الشمس أيضا خطر الإصابة بـ السرطان، حيث أن الدهون المستخدمة في القلي تنبعث منها أبخرة زيت الطهي، وتحتوي هذه الأدخنة على مواد سامة تسمى الألدهيدات والتي قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وينتج القلي العميق معظم الألدهيدات، لكن زيت عباد الشمس يولد ألدهيدات أكثر من الزيوت الأخرى بغض النظر عن طريقة الطهي. 

يوصي الخبراء بطرق طهي منخفضة الحرارة عند استخدام زيت عباد الشمس، وتم العثور على الألدهيدات أيضًا في الأطعمة المقلية وفي الزيت بعد القلي.  

زيت عباد الشمس لمرضى السكري

قد يزيد زيت عباد الشمس من نسبة السكر في الدم، وتستخدم أدوية السكري لخفض نسبة السكر في الدم، وقد يتداخل تناول زيت عباد الشمس مع أدوية السكري مع تأثيرات خفض السكر في الدم لأدوية السكري، لذلك راقب سكر الدم عن كثب، وقد تحتاج جرعة دواء السكري إلى التغيير.
 

مصدر المعلومات webmd

عاجل