رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلادها.. أبرز المحطات بحياة الفنانة سامية أمين

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحل اليوم الخميس، الذكرى الـ77 لميلاد الفنانة الراحلة سامية أمين والمولودة في 24 مارس عام 1945 بالقاهرة وهى زوجة الفنان مصطفى الدمرداش، والذي تزوجته بعد قصة حب بدأت منذ الجامعة، وهو شقيق الفنان فاروق الدمرداش والمخرج والفنان نور الدمرداش، والذي تزوج الفنانة الراحلة كريمة مختار، وشارك في العديد من الأعمال، من بينها “عائلة الحج متولى، حضرة المتهم أبي ومسلسل الليل وآخره”.

بدأت الفنانة سامية أمين، عملها الفني في عام 1967، من خلال تجسيد شخصية الأم الصعيدية والفلاحة، وكان تقدم أدوار رائعة وتجيد تقمص الشخصيات، واستطاعت من خلال الأدوار إثبات موهبتها ووصلت أعمالها الفنية إلى حوالي 100عمل.

وبرعت الفنانة سامية أمين، في تقديم عدة أدوار فنية متنوعة وصلت إلى 100 عمل فني من بينها، "الضوء الشارد، حضرة المتهم أبي، لحظات حرجة، المصراوية، العار، زيزينيا، عمر بن عبدالعزيز، لا إله إلا الله، موعد مع الوحوش، الهاربتان، العقاب، الملك فاروق، خليها على الله، عفريت القرش، سوق الزلط، قمر سبتمبر، عيش أيامك، المهنة طبيب، فارس العرب سيف الدين الحمداني، إحنا نروح القسم، ضمير أبلة حكمت، قصة الأمس، بابا نور، ولاد الأكابر وحق مشروع"، وقدمت العديد من المسرحيات من بينها، انتهى الدرس يا غبي وكلام فارغ"، واشتهرت بدورها في شخصية "ستيتة" والدة الراقصة رئيسة في مسلسل "الضوء الشارد".

وقدمت دور ناظرة المدرسة، التي يعمل بها الفنان نور الشريف بشخصية عبد الحميد دراز بمسلسل “حضرة المتهم أبي”.

وكان آخر أعمالها الفنية، مسلسل "موعد مع الوحوش"، في عام 2010، مع الفنان الراحل خالد صالح، وغابت عن العمل الفني منذ عرض مسلسل “موعد مع الوحوش” ولم تظهر في أي مشاركات فنية جديدة.

وقدم نجلها الفنان أحمد الدمرداش العديد من الأعمال الفنية الشهيرة من بينها، "عائلة الحاج متولى، بدور مكرم، رياض في مسلسل حضرة المتهم أبي وشخصية يحيى في مسلسل الليل وآخره".

وعبر الفنان والمخرج مصطفى الدمرداش عنها من خلال لقاء سابق مع برنامج "سلسلة مفاتيح" عبر شاشة قناة “المصراوية” عام 2018، وكشف دور زوجته الفنانة سامين أمين، قائلًا: "كانت دفعتي في الأكاديمية واتخرجنا مع بعض وارتبطنا من سنة أولى، مكنتش زوجة عادية كانت زوجة وربة بيت وكل حاجة في الدنيا كانت بتدعمني جدًا، وكانت بتفضل ورايا لحد ما أدور على نص وأخرجه، ليها بصمات كتير في حياتي، وكانت الاستايلست بتاعى بتحضرلى لبسي، عاشت معايا فترات صعبة كتيرة، جت عليا فترات مشتغلتش خالص كانت بتقول الحمدلله دخلت الجيش وكنت باخد 7 جنيه ونص كانت بتقول الحمدلله اكسب تقول الحمدلله، مكسبش تقول الحمدلله ولحد هذه اللحظة بتقول الحمدلله".

ورحلت الفنانة سامية أمين، عن عالمنا في الثاني من أغسطس عام 2020، عن عمر يناهز 75 سنة، بعد صراع مع المرض.

وأعلن نجلها الفنان الشاب أحمد الدمرداش، خبر وفاتها، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، قائلًا: "إنا لله وإنا إليه راجعون، توفيت أمي الغالية إلى رحمة الله، أرجو الدعاء لها".

عاجل