رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

آخر تطورات الحالة الصحية للفنان الكبير أحمد حلاوة

نشر
الفنان احمد حلاوة
الفنان احمد حلاوة

تصدر اسم  الفنان أحمد حلاوة ، قوائم ترند، محرك البحث "جوجل" الأشهر عالمياً ومواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية بعد تضارب الأنباء وانتشار شائعات متداولة لعدد من نجوم الوسط الفني حول وفاته بعد صراع طويل مع المرض، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد منذ شهر فبراير الماضي.

وحرص الدكتور أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية، على نفى خبر وفاة الفنان احمد حلاوة ، بعد تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال نجوم الوسط الفني، متأثراً بإصابته بفيروس كورونا المستجد خلال الفترة الماضية، وأكد نقيب المهن التمثيلية أن الفنان أحمد حلاوة بخير، لكن حالته الصحية حرجة.

وكانت الشاعرة هبة حلاوة، نجلة الفنان أحمد حلاوة ، قد كشفت في تصريحات لها، أن والدها الفنان القدير أحمد حلاوة قد تم وضعه على أجهزة التنفس وأنه فقد وعيه.

وأشارت نجلة الفنان أحمد حلاوة ، قائلة، " كان من المفترض أن نغادر المستشفى، لكن القلب توقف فجأة أثناء جلسة الغسيل الكلوي ولا نعلم السبب حتى الآن، مطالبة جمهور والدها ومحبيه بتكثيف الدعوات كي يتعافى من أزمته الصحية.

وأذاعت هبة حلاوة، نجلة الفنان أحمد حلاوة منذ عدة أيام، تسجيلاً صوتياً عبارة عن بث عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، الفيسبوك، طمئن خلاله محبيه وجمهوره على سلامته الصحية، قائلاً، "ربنا نجانى وقومت بالسلامة من المرض المخيف، وسوف يخرج قريباً جداً من المستشفى.

وكتب الفنان أحمد حلاوة ، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، قائلاً ، "إلى كل حبايبي وأصدقائي وأولادي، إلى كل الناس لا أتمنى أبدا أن أرى مكروه فى أحد وربنا يكفينا جميعا شر المرض، الحمد لله ربنا نجانى وقومت بالسلامة من المرض المخيف ده، لكن فى بعض الحاجات لسه بنعالجها".

وتابع الفنان قائلاً في منشوره على الفيسبوك، "اطمنوا.. أنا بخير وخلوها على الله، وإن كنت هقابل ربنا فأقابله بوجه كريم.. إيه المشكلة، مفيش مشكلة عندي خالص".

و الفنان أحمد حلاوة  صاحب تاريخ مشرف وعظيم في مجال الفن، وارتبط به بشكل قوى حيث ترك مجاله الأساسي بالهندسة ليتفرغ للعمل بالمجال الفني، إضافة لكونه مخرج مسرحي، أستاذ في فن التمثيل وأبدع بالعديد من الاعمال الفنية من أشهرها، رأفت الهجان.

وشارك بآخر أعماله الفنية، قبل دخوله المستشفى متأثراً بإصابته بفيروس كورونا، بمسلسل ورا كل باب، "حكاية 90 يوم" بطولة الفنان نضال الشافعي، ميمي جمال، أحمد رفعت، دنيا عبد العزيز و عفاف رشاد، من تأليف ميرنا الفقى، وإخراج أحمد صالح.

وشارك بمسلسل الاختيار 2 بطولة الفنان أحمد مكى وكريم عبد العزيز والراحل هادى الجيار، ومسلسل النمر بشخصية الحاوي أحد رجال الصاغة.

وولد الفنان أحمد حلاوة  فى  يناير، 1949 بالقاهرة، و تخرج فى المعهد العالي للفنون المسرحية، إضافة لحصوله على درجة البكالوريوس من كلية الهندسة - مجال الاتصالات وعمل مدرساً بكلية الآداب، قسم المسرح بجامعة حلوان.

و نشأ الفنان أحمد حلاوة ، فى بيئة فنية، لم تكن والدته متعلمة، لكنها تمكنت من بطريقتها فى أن تكون سبب لكى يتعلم بحسب ما صرح به في أحد البرامج التليفزيونية.

ونشا الفنان أحمد حلاوة  بمنزل الدمرداش بحارة "حلاوة" والتي كانت موطن عائلته، وكان لبيته، أثراً كبيراً على بداياته الفنية من خلال مساعدته، على الالتحاق بفرقة إسماعيل يس والمسرح القومى، على الرغم من كون والده أحد خريجى جامعة الأزهر، وكان يمارس التمثيل من خلال مركز شباب الجزيرة، والذى كان يعتبر أول مركز شباب أنشائه الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، ويضم عدد كبير من مدرسيه من بينهم، "عزيزة حلمي، سعد أردش وصلاح منصور، وكان الفنان الراحل نور الشريف من المتدربين بالمركز.

وعمل الفنان  أحمد حلاوة ، مخرج بالمسرح القومي، مشرف فنى بمسرح الطليعة عام 1994، وقام بإخراج وتأليف العديد من المسرحيات التى مثلت مصر فى المهرجانات العالمية والمحلية وحصل على الكثير من الجوائز الفنية و شارك فى العديد من الأعمال الفنية المتنوعة.

وتربى الفنان أحمد حلاوة، بمنطقة شعبية بـ "باب الشعرية " بالقاهرة، وكان يحرص على تقديم استكشات فنية لأصحابه فى الحارة، ويحصل منهم على "كازوزة" مقابل مشاهدتهم له في أثناء أداء المشاهد الارتجالية، وكان يجيد فن النحت وتصميم العرائس.

و تعلم فن تحريك العرائس، من خلال الخبراء التشيكيين، الذين حضروا لمصر وتعليم المصريين فن العرائس من خلال الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

و قدم 4 مسرحيات عرائس منهم اثنتين فى مصر بمهرجان المسرح التجريبي، وحصل على تكريم بدولة التشيك بسبب مسرحية عرائس أخرجها.

و شارك الفنان بنسبة كبيرة من الاعمال الدرامية التي قدمها الفنان الكبير عادل إمام وكانت بدايات الفنان أحمد حلاوة من خلال المسرح وقدم ما يزيد عن 200 عمل فنى متنوع.

اشتهر بكونه مصمم، لاعب، مؤلف، مخرج ومصمم للعرائس ونفذ 4 مسرحيات منهم 2 مثل مصر بهم فى المهرجان التجريبى وحصل على تكريم بالتشيك بسببهم ولم يكرم من قبل الإعلام المصرى

وبدأ الفنان أحمد حلاوة  مسيرته الفنية مع الفنان أحمد راتب، بعد تخرجهم من كلية الهندسة بأقسامها المختلفة والتحقا سوياً بالمعهد العالى للفنون المسرحية، وحصل على درجة الدكتوراه فى فلسفة الفنون من جامعة الفن المسرحي والسينما ببوخارست بدولة رومانيا.

وكان الفنان أحمد حلاوة  متفوقاً في دراسته، واستطاع تحقيق المركز الأول على دفعته طوال الأربعة سنوات الدراسية بمعهد التمثيل.

وعمل الفنان أحمد حلاوة بالعديد من المهن الشعبية، مثل "المنجد والنجارة" واشتغل بالتجارة.

و رفض الفنان أحمد حلاوة ، العمل مع عمه الفنان الراحل فايز حلاوة والذى تزوج من الفنانة الراحلة تحية كاريوكا لمدة 18 عاماً وانفصل عنها، بهدف رغبته فى تحقيق نفسه خارج المسرح وقدم أول مسرحية له مع المخرج سمير العصفوري.

وتأثر الفنان أحمد حلاوة بالعديد من الفنانين، من بينهم، "الفنان دانيال لويسيس، الفنان صلاح منصور، نور الشريف، عبد الفتاح القصرى، زينات صدقى والنابلسى والذين أثروا فى حياته الفنية بشكل كبير، وعبر الفنان عن إعجابه بالفنان الراحل زكى رستم قائلاً ممثل شاطر والسبب، أدواره مختلفة.

وكشف الفنان أحمد حلاوة ، بإحدى اللقاءات التليفزيونية، عن رغبته بإحدى الفترات عدم الاستمرار بمجال الفن، وذهب إلى الشيخ الشعراوي بصحبة أحد الفنانين الملتزمين، والذى أكد بأن الفن مثل السكينة، إما تقشر بيه برتقالة وتاخد منه فيتامين سى أو تقتل أحد السكينة والمشكلة مش فى السكينة ولكن المشكلة فينا، كل واحد بيختار الطريق اللي يمشى فيه وما يقدمه وهل ينفع الناس أم لا.

وتأثر الفنان أحمد حلاوة  بوفاة صديقه الفنان هادى الجيار، بسبب نشأته بالطفولة إلى جواره بحي باب الشعرية بمنطقة القاهرة، إضافة إلى أنه من الشخصيات الجدعة جداً، وأثناء تصوير مسلسل الاختيار 2 قالى يا أحمد، أنا لو جاتلى كورونا مش هقوم منها، وبالفعل لاقيته بعدها بكام يوم بيتصل بى ويقولى يا أحمد انا جاتلى كورونا وبعدها بكام يوم اتوفى فعلا.

الفنان هادى الجيار
عاجل