رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد الشاي للتخلص من الأرق والمساعدة على النوم

نشر
الشاي
الشاي

هناك القليل من الأشياء المهدئة مثل فنجان الشاي الساخن، خاصة قبل النوم، يمكن أن تساعدك بعض الأنواع على الاسترخاء بعد يوم طويل والتخلص من الأرق.

تم استخدام العديد من أنواع شاي الأعشاب كعلاجات طبيعية للنوم لعدة قرون، وذلك بفضل قدرتها على محاربة الأرق والتوتر والقلق. 

الشاي الأخضر لعلاج الأرق 

الشاي الأخضر هو نوع شهير من الشاي معروف بنكهته المميزة وفوائده الصحية.

ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على البالغين أن شرب الشاي الأخضر منخفض الكافيين كان مرتبطًا بتحسين جودة النوم، وتقليل التوتر، وتقليل التعب، مقارنة بشرب الشاي الأخضر بانتظام.

توصلت دراسة صغيرة أخرى إلى نتائج مماثلة، حيث أفادت بأن الشاي الأخضر منخفض الكافيين يقلل من مستويات التوتر ويحسن نوعية النوم لدى كبار السن.

تأكد من اختيار الشاي الأخضر الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الكافيين أو لا يحتوي على نسبة خالية من الكافيين إذا كنت تخطط لشربه بالقرب من وقت النوم.

شاي البابونج يساعد على النوم

شاي البابونج هو نوع من أنواع الشاي العشبي بنكهة الأزهار الرقيقة والفوائد الصحية المحتملة .

إنه مصنوع من البابونج، وهو نبات يستخدم غالبًا لتعزيز النوم بفضل آثاره المهدئة، ويحتوي البابونج أيضًا على أحد مضادات الأكسدة المعروفة باسم apigenin ، والتي يمكن أن تحفز على استرخاء العضلات والنوم.

كما تم العثور على البابونج لتحسين نوعية النوم بأمان ، على الرغم من أنه لم يؤثر بشكل كبير على الأرق، وبحثت دراسة أخرى في كيفية تأثير شرب شاي البابونج على 80 امرأة أنجبن حديثًا ويعانين من ضعف جودة النوم، وفي غضون أسبوعين ، أبلغوا عن عدد أقل من الأعراض المرتبطة بصعوبة النوم، مقارنة بمجموعة التحكم.

شاي اللافندر للمساعدة على النوم

بعض الأبحاث تدعم أيضًا أن اللافندر يمكن أن يعزز الاسترخاء ويعزز جودة النوم.

كما وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن النساء اللواتي ولدن حديثًا وشربن كوبًا واحدًا (237 مل) من شاي اللافندر يوميًا لمدة أسبوعين قد تعرضن لإرهاق أقل من المجموعة الضابطة.

أظهرت دراسة أخرى أجريت على كبار السن أن شاي اللافندر يقلل بشكل فعال من أعراض الاكتئاب والقلق ، وكلاهما يمكن أن يساهم في الأرق.

تظهر بعض الدراسات أيضًا أن زيت اللافندر الأساسي يمكن أن يقلل من القلق ويحسن النوم ، على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كانت هذه النتائج تنطبق على شاي اللافندر.

مصدر المعلومات

healthline

 

عاجل