رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«للبشرة والشعر والكلى».. فوائد مذهلة للشاي الأحمر

نشر
فوائد الشاي الأحمر
فوائد الشاي الأحمر

الشاي الأحمر من المشروبات الشهيرة في كل بيت مصري، فلا يستغنى أي منا عن تناول كوبا من الشاي الأحمر الساخن سواء بعد تناول وجبة الغداء أو العشاء أو عند مقابلة الأصدقاء، أو استضافة الجيران والأهل.

وفوائد الشاي الأحمر كثيرة ومذهلة، ويجهلها الكثيرون؛ لذلك نستعرضها خلال هذا التقرير.

فوائد الشاي الأحمر 

1- تعزيز صحة القلب 

يمكن للنظام الغذائي أن يحدث فرقًا كبيرًا عندما يتعلق الأمر بصحة القلب والأوعية الدموية، أجرت كلية الطب الكوري دراسة، واستنتجت أن الشاي الأحمر له تأثير إيجابي على صحة القلب؛ حيث يساعد في الحفاظ على توازن مستويات الهرمونات، ويمنع إفراز الهرمونات المفرطة من الغدة الكظرية، وهذا يمكن أن يمنع ارتفاع ضغط الدم، كما يحتوي على مركبات كيميائية معروفة لتهدئة الالتهاب في الأوعية الدموية وتعمل كموسع للأوعية.

2- الوقاية من السرطان

يمكن أن يساعد الشاي الأحمر في الوقاية من السرطان؛ يحتوي على الكيرسيتين، وهو مركب كيميائي نباتي يتم إعطاؤه في شكل كبسولات للمرضى الذين يعانون من السرطان، وإنه يعزز صحة الخلايا ونموها ويكافح خلايا الجذور الحرة، إلى جانب إصلاح الحمض النووي الخاص بك، ويسبب موت الخلايا في الخلايا السرطانية ويمنع نمو الأورام. 

3- تحسين صحة الجهاز الهضمي 

الهضم الصحي ضروري ويمكن للطعام أن يحدث فرقًا كبيرًا في مدى جودة وظائف الجهاز الهضمي، مع اتجاه الأطعمة المصنعة يحتاج جهازنا الهضمي إلى أطعمة مغذية صحية لتعزيز صحة الأمعاء، ولقد كان الشاي الأحمر علاجًا للإسهال ومشاكل المعدة الأخرى لعدة قرون بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ومضادة للتشنج، يعزز صحة الأمعاء ويحافظ على صحة الجهاز الهضمي.

4- مضاد للالتهابات 

يحتوي الشاي الأحمر على خصائص عالية مضادة للالتهابات، ومن المعروف أن الالتهابات تسبب العديد من الأمراض في الجسم، والتي يمكن أن تكون حادة أو مزمنة بطبيعتها، ويرتبط الالتهاب بأمراض الجلد وآلام المفاصل، ومشاكل القلب. 

ويحتوي الشاي الأحمر على نسبة عالية من الكيرسيتين، وهو أحد مركبات الفلافونويد التي تساعد على تهدئة الالتهاب ويمنع أي أمراض تسببها، وقد ثبت أن هذا مفيد في علاج أمراض القلب مثل تصلب الشرايين والحالات الصحية الأخرى مثل القرحة، ومتلازمة التعب المزمن.

5- تقوية العظام 

يحتوي الشاي الأحمر على مزيج من المعادن مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، يمكن أن يساعد في زيادة نشاط بانيات العظم، مما يحافظ على كثافة العظام، علاوة على ذلك فهو يحتوي على لوتولين وأوريجين ، وهما من مضادات الأكسدة القوية التي تعزز كثافة العظام لمنعها من الضعف مع تقدم العمر.

6- مضاد للحساسية

يحتوي الشاي الأحمر على خصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للأكسدة، ومرخية للعضلات وهي ضرورية لتهدئة الحساسية والحفاظ على صحة الجسم، وقد ثبت أنه مفيد في علاج الإكزيما والتهاب الشعب الهوائية والربو.

فوائد الشاي الأحمر للتنحيف

السمنة هي سبب العديد من الأمراض، والتحقق من وزنك أمر ضروري للحفاظ على الصحة العامة، تعتبر مادة البوليفينول ممتازة في حرق دهون البطن، ويمكن أن تساعدك مركبات الفلافونويد الموجودة في الشاي الأحمر في التخلص من تلك الوزن الزائد.

فوائد الشاي الأحمر بدون سكر

تعتبر مركبات الفلافونويد والبوليفينول الموجودة في شاي الأحمر فعالة في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة، وكذلك الحفاظ على الشرايين خالية من السموم لتعزيز التدفق الكافي للدم من وإلى القلب. 

ويعد ضبط ضغط الدم أمرًا ضروريًا لضمان الوقاية من أمراض القلب، ولهذا السبب ينصح بتناول الشاي بدون سكر، وللحفاظ أيضا على الوزن.

فوائد الشاي الأحمر للبشرة

تناول الشاي الأحمر طريقة رائعة لتقليل ظهور التجاعيد والبقع الشمسية، ويمكن إبطاء الشيخوخة عن طريق زيادة تناول مضادات الأكسدة في النظام الغذائي، وهو مصدر قوة لمضادات الأكسدة.

كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الحساسية الضارة ومشكلات الجلد، أشارت دراسة إلى أن شرب الشاي العشبي يمكن أن يساعد في التخلص من أعراض سرطان الجلد، ومن المعروف أيضًا أنه يحافظ على تهدئة البشرة ويقلل من خطر الالتهاب.

فوائد الشاي الأحمر للشعر

تناول الشاي الأحمرله فوائد عديدة ، لكن هل تعلم أنه يمكن استخدامه كغسول لتنظيف أي قشرة من فروة الرأس مع تعزيز صحة بصيلات الشعر.

فوائد الشاي الأحمر للكلى

تؤدي الكلى الكثير من وظائف إزالة السموم ، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تتراكم السموم والمعادن المفرطة التي تتحول إلى حصوات في الكلى أو يكون لها آثار أخرى، والشاي الأحمر له خصائص مدر للبول ومضادة للالتهابات، هذا يجعله محفزًا لإفراز السموم وبالتالي يعتبر آمنًا لمرضى حصوات الكلى.

مصدر المعلومات theuklooseleafteacompany

عاجل