رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انتاج أول سيارة كهربائية بمصر.. كل ماتريد معرفته عن المواصفات وموعد طرحها

نشر
السيارة الكهربائية
السيارة الكهربائية المصرية

 

وتبذل الحكومة ممثلة فى وزارة قطاع الاعمال قصارى جهدها نحو دمج الشركات استعداداً للمشروع الكبير لمصنع "النصر للسيارات" بهدف إنتاج وتصنيع السيارات الكهربائية والاتوبيس الكهربائى خلال الفترة المقبلة.

وتعمل وزارة قطاع الاعمال برئاسة الدكتور هشام توفيق على توطيد صناعة السيارات بشركتى النصر للسيارات والهندسة للسيارات من خل ال التكامل بين  شركة النصر للسيارات مع شركة الهندسة للسيارات بهدف زيادة الخبرات والقدرة على الصناعة من خلال مشروع السيارة، الأتوبيس وتصنيع البطاريات وتجارة وصيانة السيارات.

الرئيس السيسى فى قمة المناخ

وطبقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى ، فإنه من الوارد أن يحول مشروع تصنيع المركبات الكهربائية لمركز إقليمى لصناعة السيارات الكهربائية طبقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى للحكومة بما يساهم في تخفيض أسعارها وتماشياً مع إمكانيات المواطنين بمكون محلى لايقل عن 45 % و80 % خلال السنوات المقبلة.

وزير قطاع الاعمال هشام توفيق

وتحرص وزارة قطاع الاعمال على التعاون مع دولة الصين كأكبر مصنع للسيارات الكهربائية في العالم من خلال اختيار أحد الشركات لتصنيع السيارات الكهربائية من خلال المفاضلة بين شركتى " BYD و Geely ومن المقرر الاستقرار على واحدة منها، سيتم الإعلان عن تفاصيلها قريباً.

وتعمل شركات السيارات العالمية ممثلة في دولة الصين بما تمتلكه من إمكانيات كبيرة وقدرات هائلة في التصنيع، وبدورها تحاول مصر إختيار إحدى الشركات الصينية لتصنيع السيارات الكهربائية بالتعاون مع شركة النصر للسيارات.

السيارة الكهربائية

وتعمل وزارة قطاع الاعمال على الاتفاق النهائي لكافة البنود الخاصة بالسعر ونسبة المكون المحلى، لتفادى ما حدث مع شركة  "دونج فينج " الصينية التى لم تلتزم بإتفاق التصنيع فى مصر ، من خلال تحديد مواصفات السيارة الكهربائية الجديدة المتوقع تصنيعها فى مصر، وفيما يلى نستعرض تفاصيلها

مواصفات السيارة الكهربائية الجديدة المتوقع تصنيعها في مصر :

- سعرها يتراوح من 300 لــ 350 ألف جنيه بعد الدعم الحكومى.

-  السيارة سيدان مدى السير يصل إلى متوسط 410 كم فى الشحنة الواحدة.

- محرك السيارة بقدرة 160 كيلو وات وسعه بطارية 53.6 كيلو وات.

- السرعة القصوى تصل إلى 155 كم فى الساعة.

- تستطيع السيارة الانطلاق من صفر إلى 100 كم فى 7 ثوان فقط.

-  السيارة جر أمامى بعفشة مالتى لينك وجنوط سبور مقاس 16.

-  السيارة تضم تكييف، امبولايزر مانع للسرقة، ريموت كنترول، ستارت انجين بصمة.

- السيارة تضم حساسات اماميه وخلفيه، كاميرا خلفية، كاميرا بانوراما و قراءة ضغط الكاوتش.

- تضم السيارة فرامل ABS، EBD، ESP، لمبات ليد، شاشه تاتش وأيرباج ومزايا أخرى.

وتسعى الحكومة المصرية على الاهتمام بصناعة السيارات والتي تعمل بالغاز الطبيعى والسيارات الكهربائية والتي تعتبر بديلاً يساعد على خفض الطلب على البترول في ظل تزايد أسعاره خلال الفترة الحالية والسبب الأزمة الروسية الأوكرانية " حرب روسيا وأوكرانيا ".

وتسعى الدولة للتركيز على الغاز والكهرباء وقدرتهم على منح الأفضل من خلال تعددي مزايا تركيب الغاز والعمل به  من خلال أتوبيسات هيئة النقل العام وسيارات الملاكى والأجرة وانتشار محطات الغاز على مستوى المحافظات.

السيارة الكهربائية

وتحرص وزارة قطاع الاعمال على الاستفادة من التجربة الصينية في صناعة السيارات الكهربائية خاصة وان الصين تعتبر الأولى عالمياً في صناعة السيارات الكهربائية بما يهدف إلى الاستفادة من تجربتها في تجميع السيارات والتصنيع وزيادة المكون المحلى.

وتعتبر أسعار السيارات الكهربائية مرتفعة مقارنة بإحتياجات المواطن المصري خاصة وأن أسعارها تبدأ من 450 ألف جنيه وكلما زاد المكون المحلى فإنه من الممكن أن يخفض السعر وصولاً إلى 350 ألف جنيه أو أقل  ومع الترويج لصناعة السيارات الكهربائية يمكن أن تتحول مصر لمركز إقليمى لصناعة السيارات الكهربائية.

وأعلنت وزارة الكهرباء أن شحن السيارات الكهربائية حتى 22 كيلو وات ساعة تيار متردد بتكلفة 169 قرشاً لكل كيلو وات في الساعة.

تفاصيل تسعيرة شحن السيارات الكهربائية

و أعلنت وزارة الكهرباء أن شحن السيارات الكهربائية حتى 22 كيلو وات ساعة تيار متردد سيكون بتكلفة 169 قرشًا لكل كيلو وات ساعة وتبلغ تكلفة الشحن للأماكن التى يعفى فيها شركات الشحن مقابل استخدام المكان، على أن تبلغ تكلفة الشحن لنفس الكمية بالأماكن الى تلتزم فيها شركات الشحن بدفع مقابل استخدام المكان 186 قرشًا لكل كيلو وات / ساعة.

وتبلغ تكلفة شحن السيارة الكهربائية حتى 50 كيلو وات ساعة تيارمستمر قيمة 375 قرشًا لكل كيلو وات ساعة، وشحن السيارات الكهربائية من المنزل سيكون بنفس تكلفة أسعار الشرائح المعلنة للقطاع المنزلى وفقا لخطة رفع الدعم حتى يوليو 2025.

وسجلت نسبة مبيعات السيارات الكهربائية حوالى 3 ملايين سيارة كهربائية جديدة عام 2020 بزيادة وصلت إلى 41% عن العام السابق ووصلت المبيعات في الربع الأول من عام 2021 إلى أكثر من ضعف المبيعات عن العام السابق ويرجع إلى الحوافز الحكومية لدعم التعافى البيئي والتشريعات الخاصة بالإنبعثات الأكثر صرامة من خلال إطلاق نماذج جديدة.

موعد انتاج اول سيارة كهربائية مصرية

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى،  على إنه اعتباراً من 2023، سيتم إنتاج أول سيارة كهربائية مصرية، مشيراً إلى أن تكلفة هذا النوع من السيارات "غالية وبنية أساسية ضخمة" علشان يبقا السيارة تعمل بشكل أو بأخر".

وحددت وزارة قطاع الاعمال ، خريطة بالمواقع المرشحة لإنشاء شبكة تتضمن إنشاء 3000 محطة شحن عامة بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية خلال عامين، ومن المتوقع الاستقرار على المواقع النهائية خلال شهر ديسمبر المقبل، لبدء تنفيذها من خلال شركة يساهم فيها ويديرها القطاع الخاص.

 وأشارت الوزارة إلى أنه تم البدء فى تأهيل البنية التحتية، لمصانع شركة النصر للسيارات تمهيدًا لتركيب المعدات الخاصة بالطراز الذى سيتم إنتاجه.

عاجل