رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أضرار شرب الليمون المغلي.. هل يتفاعل مع الأدوية؟

نشر
الليمون المغلي
الليمون المغلي

الليمون المغلي من المشروبات التي يقبل عليها الأشخاص خاصة في فصل الشتاء لتقوية المناعة لغناه بفيتامين سي، لكن أظهرت الأبحاث أن الإكثار من تناول الليمون المغلي له أضرار وخيمة على الصحة.

أضرار الليمون المغلي على الأسنان  

وفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية، نظرًا لأن الليمون شديد الحموضة، فإن التعرض المتكرر يمكن أن يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان.

يجب أيضًا تجنب تنظيف أسنانك بالفرشاة مباشرة بعد تناول ماء الليمون وشرب الكثير من الماء العادي جنبًا إلى جنب مع أكواب مملوءة بالحمضيات.

ووفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية ، فإن تآكل الأسنان يجعل الأسنان عرضة للتسوس على مدى فترة، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الحساسية والألم.

وفقًا لدراسة، يمكن لعصير الليمون أن يكون له نفس التأثير التآكلي على الأسنان مثل المشروبات الباردة.

أضرار شرب الليمون المغلي للمعدة

على الرغم من أن مجموعة فوائد ماء الليمون الواسعة غالبًا ما تركز على صحة الأمعاء، وفقًا لـ Medical News Today، فإن الضغط كثيرًا في الماء يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأمراض الشائعة مثل مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) والارتجاع الحمضي.

ينتج ارتجاع المريء والارتجاع الحمضي عن طريق الأطعمة الحمضية، مثل الليمون، ويمكن أن يسبب حرقة المعدة والغثيان والقيء.

وفقًا لدراسة، يمكن أن يسبب الطعام الحمضي ارتجاعًا معديًا مريئيًا (GERD) وارتجاعًا حمضيًا، ويحدث ذلك لأن الحمض الموجود في الليمون يهيج البطانات الداخلية لأنبوب الطعام، يزداد سوءًا عند شرب ماء الليمون على معدة فارغة، ويجب على الأشخاص المعرضين لارتجاع الحمض تجنب شرب ماء الليمون يوميًا.

كما يمكن أن يسبب ارتجاع الطعام في ارتجاع الحمض صعوبة في التورم والربو والسعال والمذاق الحامض في الفم وأيضًا، إذا حدث في الليل، فإنه يؤثر على النوم.

أضرار الليمون على الفم

إن شرب الكثير من ماء الليمون قد يؤدي إلى تفاقم تقرحات القرحة، وفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية.

بالإضافة إلى ذلك وفقًا لموقع WebMD، إذا كنت تستهلك الكثير من الحمضيات، فقد تكون السبب الكامن وراء قرح الفم.

أضرار الليمون 

1- الجفاف

وفقًا للدراسات، فإن ماء الليمون غني بحمض الأسكوربيك أو فيتامين سي وهو مدر للبول بطبيعته، مما قد يؤدي إلى زيادة إنتاج البول في الكلى، يؤدي التبول المتكرر إلى طرد الشوارد من الجسم، يمكن أن يؤدي إلى الجفاف والتعب وجفاف الشفاه والعطش الزائد.

ويمكن أن يؤدي المحتوى الحمضي للليمون إلى تهيج المثانة مما يؤدي إلى زيادة الرغبة في التبول، في هذه الحالة حاول موازنة تناول ماء الليمون بنصيحة الطبيب الاستشاري.

2- الصداع

تشمل عيوب شرب ماء الليمون يوميًا الصداع النصفي والصداع، يمكن أن تؤدي ثمار الحمضيات مثل الليمون إلى الصداع والصداع النصفي، الليمون والحمضيات غنية بالتيرامين، حسب إحدى الدراسات، يرتبط التيرامين بالصداع النصفي والصداع.

لذلك يمكن للأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي طويل الأمد أن يصابوا بنوبات الصداع النصفي المتكررة بسبب شرب ماء الليمون يوميًا.

3- السرطان 

إن زيادة استهلاك ماء الليمون يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد مثل سرطان الجلد، وتظهر أحجام وظلال مختلفة من الشامة على الجلد، يمكنهم حتى نضح الدم لكنهم غير مؤلمين. 

4- آلام المفاصل

يدعي بعض الباحثين أن ماء الليمون مرتبط بصحة العظام، يمكن أن يقلل الليمون من مواد التشحيم الموجودة بين المفاصل والعظام بمرور الوقت.

هل يتفاعل الليمون مع الأدوية؟

لا يتفاعل الليمون بشدة مع أي أدوية ومع ذلك وفقًا لدراسة، يمكن أن يؤثر عصير الحمضيات على الأدوية التي تؤثر على حركة الكالسيوم، وتستخدم هذه الأدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وأجريت الدراسات على عصير الجريب فروت وعصير البرتقال المحتوي على الحمضيات.

يمكن أن يؤثر عصير الليمون على معدل تفكك بعض الأدوية، مثل تريازولام ( هالسيون )، لوفاستاتين ( ميفاكور)، إيتراكونازول (سبورانوكس)، كيتوكونازول (نيزورال)، فيكسوفينادين (أليجرا).

عاجل