رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أضرار النوم بعد الأكل بساعة

نشر
النوم بعد الأكل
النوم بعد الأكل

يعتقد الكثير من الأشخاص أن  النوم بعد تناول الطعام فكرة سيئة، وغالبًا ما يأتي هذا من الاعتقاد بأن تناول الطعام قبل النوم يؤدي إلى زيادة الوزن، ومع ذلك زعم البعض أن تناول وجبة خفيفة قبل النوم يمكن أن يدعم بالفعل نظامًا غذائيًا لفقدان الوزن.

هل النوم بعد الأكل يسبب السمنة ؟

على الرغم من أن الكثير من الأشخاص يعتقدون أن الأيض الأبطأ أثناء النوم يؤدي إلى زيادة الوزن، فإن معدل الأيض الأساسي ليلاً يكون تقريبًا مرتفعًا مثل أثناء النهار، ولا يزال جسمك بحاجة إلى الكثير من الطاقة أثناء النوم.

وهناك أيضًا أدلة محدودة تدعم فكرة أن السعرات الحرارية تُحسب قبل النوم أكثر مما تفعل في أي وقت آخر من اليوم، على الرغم من عدم وجود سبب فسيولوجي، إلا أن العديد من الدراسات ربطت بين تناول الطعام قبل النوم وزيادة الوزن.

هل النوم بعد الأكل يسبب زيادة في الوزن

لا تظهر الأدلة الحالية أي سبب فسيولوجي محدد يجعل تناول الطعام قبل النوم يسبب زيادة الوزن، ومع ذلك، تظهر العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يأكلون قبل النوم هم أكثر عرضة لزيادة الوزن.

واتضح أن الأشخاص الذين يأكلون قبل النوم هم أكثر عرضة لزيادة الوزن لمجرد أن وجبة خفيفة قبل النوم هي وجبة إضافية، وبالتالي سعرات حرارية إضافية.

ووجدت الأبحاث أيضًا أن أولئك الذين يعانون من الإجهاد يميلون إلى رؤية ارتفاع في هرمون الجريلين - هرمون الجوع - في المساء، هذا يزيد من احتمالية أن ينتهي الأمر بوجبة خفيفة قبل النوم بدفع مدخولك من السعرات الحرارية على احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية.

هناك من يحبون تناول وجبة خفيفة في الليل أثناء مشاهدة التلفزيون أو العمل على أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم، وليس من المستغرب أن تؤدي هذه العادات إلى زيادة الوزن.

بالإضافة إلى ذلك، يشعر بعض الأشخاص بالجوع الشديد قبل النوم لأنهم لا يأكلون ما يكفي خلال النهار.

يمكن أن يتسبب هذا الجوع الشديد في حدوث دورة من الإفراط في تناول الطعام قبل النوم، ثم الشعور بالشبع لدرجة عدم تمكنك من تناول الكثير في صباح اليوم التالي، ومرة ​​أخرى الشعور بالجوع الشديد قبل النوم في مساء اليوم التالي.

وهذه الدورة  التي يمكن أن تؤدي بسهولة إلى الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن، تبرز سبب وجوب تناول العديد من الأفراد وجبات متوازنة خلال اليوم.

أضرار النوم بعد الأكل 

مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) هو حالة شائعة تصيب 18.1 إلى 27.8٪ من الأشخاص عند النوم بعد تناول الأكل.

تشمل الأعراض:

حرقة من المعدة
صعوبة في البلع
تورم في الحلق
تآكل الأسنان
سعال مزمن
التهاب الحنجرة
إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض ، فقد ترغب في تجنب تناول الطعام قبل النوم لأن الاستلقاء يجعل عملية التقيؤ أسهل بكثير.

فوائد النوم بعد الأكل 

في حين أن تناول الطعام قبل النوم قد لا يكون أفضل فكرة لبعض الأشخاص، إلا أنه قد يفيد الآخرين فقد يحد في الواقع من تناول الطعام ليلاً ويساعد على إنقاص الوزن.

تشير بعض الأدلة إلى أنه بدلاً من التسبب في زيادة الوزن ، فإن تناول وجبة خفيفة قبل النوم قد يساعد بعض الأشخاص على إنقاص الوزن.

إذا كنت ممن يميلون إلى تناول جزء كبير من السعرات الحرارية بعد العشاء، فإن تناول وجبة خفيفة منظمة بعد العشاء يمكن أن يساعد في إدارة شهيتك وقد يمنع الإفراط في تناول الطعام.

في دراسة واحدة لمدة 4 أسابيع على البالغين الذين يتناولون وجبات خفيفة ليلية ، فإن المشاركين الذين بدأوا في تناول وعاء واحد من الحبوب والحليب بعد 90 دقيقة من العشاء تناولوا 397 سعرًا حراريًا أقل في المتوسط ​​يوميًا.

تشير هذه الدراسة إلى أن إضافة وجبة خفيفة صغيرة بعد العشاء قد تساعد الأشخاص الذين يتناولون الوجبات الخفيفة في الليل على الشعور بالرضا بما يكفي لتناول كميات أقل مما قد يأكلونه بخلاف ذلك، قد يكون له أيضًا فائدة محتملة تتمثل في فقدان الوزن.

لا يوجد دليل على أن تناول وجبة خفيفة صغيرة وصحية قبل النوم يؤدي إلى زيادة الوزن.

ماذا يجب أن تأكل قبل النوم؟

بالنسبة لمعظم الأشخاص، من الجيد تمامًا تناول وجبة خفيفة قبل النوم، ولا توجد وصفة لتناول وجبة خفيفة مثالية قبل النوم، ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك.

في حين أن تناول الطعام قبل النوم ليس بالضرورة أمرًا سيئًا، فإن تناول أطعمة الحلوى التقليدية أو الأطعمة السريعة مثل الآيس كريم أو الفطيرة أو رقائق البطاطس ليس فكرة جيدة.

هذه الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير الصحية والسكريات المضافة، تؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام والإفراط في تناول الطعام. إنها تجعل من السهل جدًا تجاوز احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية.

لا يؤدي تناول الطعام قبل النوم بالضرورة إلى زيادة الوزن، ولكن تناول هذه الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية قبل النوم يمكن بالتأكيد ، ومن الأفضل الحد منها.

إذا كنت من محبي الحلويات جرب بعض التوت أو بضع مربعات من الشوكولاتة الداكنة أو، إذا كنت تفضل الوجبات الخفيفة المالحة، فتناول حفنة من المكسرات بدلاً من ذلك.

عاجل