رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أضرار التونة للحامل.. ما الكمية الموصي بها من قبل الأطباء؟

نشر
التونة
التونة

تعد التونة مصدرًا مناسبًا للبروتين وأوميغا 3 طويلة السلسلة وفيتامين د والحديد وفيتامين ب 12، وقد يؤدي الحصول على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية أثناء الحمل إلى تقليل مخاطر حدوث مضاعفات الحمل وتحسين نتائج الولادة.

أضرار التونة للحامل

يوصي الأطباء بأن تستمر النساء اللواتي يأكلن التونة عادة في القيام بذلك أثناء الحمل، ومع ذلك نظرًا لاحتوائه على الزئبق، فإنهم يحذرون النساء الحوامل من تناول الكثير منه.

وعلى الرغم من أنه مركب طبيعي إلا أن معظم الزئبق الموجود في الأسماك ناتج عن التلوث الصناعي، ويبدو أن مستوياته في الأسماك ترتفع كل عام.

تحتوي جميع الأسماك على بعض الزئبق، ولكن كلما كانت الأسماك أكبر وأقدم وأعلى في السلسلة الغذائية، زاد احتمال احتواءها على الزئبق، والتونة سمكة مفترسة يمكن أن تنمو كبيرة، ومن ثم، فإن معظم الأنواع تتراكم كميات كبيرة من الزئبق في لحمها.

يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الزئبق أثناء الحمل إلى الإضرار بنمو دماغ طفلك وجهازه العصبي، ويمكن أن يؤدي هذا إلى مجموعة من المشاكل، تشمل أكثرها شيوعًا :

  • صعوبات التعلم
  • تأخر تنمية المهارات الحركية
  • قصور في الكلام والذاكرة والانتباه
  • ضعف القدرات البصرية المكانية
  • حاصل ذكاء أقل (IQs)
  • ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل القلب في مرحلة البلوغ
  • في الحالات الشديدة يؤدي تناول كميات كبيرة من الزئبق أثناء الحمل أحيانًا إلى فقدان حاسة الشم أو الرؤية أو السمع لدى الرضيع، بالإضافة إلى عيوب خلقية ونوبات صرع وغيبوبة وحتى وفاة الرضع.

ومن المثير للاهتمام أن بعض الأبحاث تشير إلى أن التعرض للزئبق في بداية الحمل قد لا يكون له أي آثار سلبية على سلوك الطفل أو نموه أو وظائف المخ، طالما أن الأم أكلت السمك أثناء الحمل، ويشير هذا إلى أن بعض المركبات الموجودة في الأسماك قد تعوض الآثار السلبية للزئبق.

ويجب على النساء الحوامل تجنب تناول التونة النيئة لتقليل مخاطر الإصابة بـ Listeria monocytogenes، وهي بكتيريا يمكن أن يكون لها آثار مدمرة على نمو الرضيع وتطوره.

ما هي كمية التونة التي تعتبر آمنة أثناء الحمل؟

مخاطر الزئبق تراكمية وأنواع مختلفة من الأسماك تحتوي على كميات مختلفة من الزئبق.

وتقترح إدارة الغذاء والدواء (FDA) أن تستهلك النساء الحوامل 8-12 أوقية (225-340 جرامًا) من الأسماك والمأكولات البحرية أسبوعيًا ، بما في ذلك ما لا يزيد عن أي مما يلي :

12 أوقية (340 جرامًا) من التونة الخفيفة المعلبة أو غيرها من الأسماك منخفضة الزئبق، مثل الأنشوجة أو سمك القد أو البلطي أو سمك السلمون.

أو4 أونصات (112 جرامًا) من التونة ذات الزعانف الصفراء أو البيضاء أو الباكورة أو غيرها من الأسماك متوسطة الزئبق، مثل السمك الأزرق أو سمك الهلبوت أو سمك القرميد أو النهاش.

ويتم تشجيع النساء الحوامل على تجنب التونة الكبيرة والأسماك الأخرى عالية الزئبق، مثل سمك أبو سيف وسمك القرش والمارلين والروفي البرتقالي والماكريل وسمك القرميد.

كما أصدرت العديد من السلطات الغذائية الدولية توصيات بشأن استهلاك التونة أثناء الحمل، كثير منها مشابه جدًا لإرشادات إدارة الغذاء والدواء، على الرغم من أن نوع التونة التي تعتبر آمنة للاستهلاك يختلف باختلاف البلدان.

 

عاجل