رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رياح الخماسين.. تحذيرات من الأرصاد ونصائح لقيادة آمنة ليلا

نشر
رياح الخماسين
رياح الخماسين

تزايدت عمليات البحث خلال الساعات القليلة الماضية عبر محرك البحث الشهير "جوجل" ومواقع التواصل الاجتماعى بعد إعلان الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن تعرض البلاد إلى منخفض جوى ورياح ترابية " رياح الخماسين " بداية من اليوم الأحد وحتى الأيام المقبلة واقتراب انتهاء فصل الشتاء وحلول فصل الربيع خلال الأيام القليلة القادمة.

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية ، تأثر مصر بمنخفض خماسينى مع تزايد حدة نشاط الرياح والأتربة العالقة بالجو.

وأشارت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أن المنخفض الجوى " رياح الخماسين "  محمل بالأتربة والرمال القادمة من المناطق الصحراوية.

 وتشهد مصر ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ على كافة أنحاء الجمهورية، خاصة بعد نشاط الرياح المثيرة للأتربة والرمال والتي تؤثر على مناطق السواحل الشمالية والوجه البحرى وحتى شمال الصعيد.

رياح الخماسين على مناطق البلاد

وتتراوح سرعة الرياح في محافظات القاهرة، الوجه البحرى وشمال الصعيد بين 40 و 50 كم/ الساعة وفى محافظات الإسكندرية، سيناء والسواحل الشمالية بين 60 و70 كم/ الساعة، بما يتسبب في تدهور الرؤية الأفقية.

وقدمت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامى لهيئة الأرصاد الجوية النصائح العاجلة للمواطنين مع تزايد الرياح المحملة بالرمال والأتربة والمعروفة إعلامياً باسم "المنخفضات او" رياح الخماسين " ومن بينها ..

- عدم الوقوف تحت المبانى المتهالكة، الأشجار و الألواح المعدنية العالية بالشوارع بسبب سرعات الرياح الكبيرة.

- تجنب التعرض للرمال والأتربة وبخاصة على أصحاب أمراض الجهاز التنفسى والحساسية الصدرية والجيوب الأنفية.

الرياح المحملة بالأتربة على انحاء الجمهورية

- الحرص على استخدام الكمامة والنظارة الشمسية خال الاضطرار للخروج من المنزل لقضاء المصالح وفى حالة عدم القدرة على التأجيل.

- ممنوع منعاً باتاً تخفيف الملابس والانخداع بإرتفاع درجات الحرارة وبخاصة ساعات الليل شديدة البرودة لتجنب الإصابة بنزلات البرد.

- الحرص على متابعة النشرات الجوية خلال الفترة، بسبب التقلبات الجوية السريعة.

- بالنسبة للسائقين وقائدى المركبات.. توخى الحذر والقيادة بهدوء خاصة مع الرمال المثارة والأتربة والتي تتسبب في إنخفاض الرؤية الأفقية على الطرق المختلفة.

- ضرورة استنشاق البخار والبخاخات الملحية بهدف المساعدة على الحفاظ على نظافة الأنف وتناول المضادات الحيوية اللازمة واستشارة الطبيب المعالج.

- غسل اليدين بشكل متكرر، لضمان قتل الفيروسات التي تعيش فترات أطول على مقابض الأبواب.

- الحصول على لقاح الأنفلونزا السنوى، والذى يساعد بدوره على منع التهاب الجيوب الأنفية والحساسية.

حالة الطقس

- تناول نظام غذائى متوازن وممارسة الرياضة والتي بشأنهم التعاون في الحفاظ على نظام المناعة وتقويته.

- الحرص على الإقلاع عن التدخين والذى بشأنه تهييج الجيوب الأنفية.

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية ، قدوم المنخفضات الخماسينية والمعروفة إعلامياً بإسم " رياح الخماسين " من الصحراء الليبية، نحو الحدود الغربية للبلاد، والتي تتسبب في إثارة الرمال والأتربة بما يؤثر على الرؤية الأفقية وبخاصة على الطرق المكشوفة والصحراوية.

وتتعرض مصر إلى منخفض جوى مصحوب بـ رياح الخماسين المحملة بالاتربة والرمال على كافة المحافظات وانعدام الرؤية الأفقية على مختلف الطرق، وتشهد البلاد ارتفاع درجات الحراة بسبب الرياح والتي تشهد ذروتها اليوم وتصل العظمى على القاهرة الكبرى 27 درجة مئوية.

ويكون الطقس مائلاً للحرارة على مناطق الجمهورية خلال فترة النهار، وتتحول الرياح إلى شمالية غربية مصحوبة بنسبة رطوبة عالية وسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على كافة المحافظات مع دخول الساعات الأولى من الليل وتتسبب رياح الخماسين إلى إنخفاض درجات الحرارة خلال الليل ليكون الطقس شديد البرودة على كافة مناطق الجمهورية.

أسماء رياح الخماسين على مستوى الوطن العربى

ومن المتوقع أن تؤثر منخفضات الخماسين " رياح الخماسين " على حالة الطقس في البلاد خلال الأيام القليلة القادة بسبب فرق درجات الحرارة بين اليابس والمياه وتغير الكتل الهوائية المؤثرة.

وأكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية ، على أن منخفضات الخماسين هى المنخفضات التى تتشكل فى السفوح الشرقية لجبال أطلس فى وسط وغرب الجزائر و تتحرك موازية لسواحل البحر الأبيض المتوسط من الجزائر لتونس ثم ليبيا و مصر، مروراً ببلاد الشام والعراق و تركيا.

وتتشكل رياح الخماسين مع بدء فصل الربيع فلكياً الموافق 22 مارس ويستمر لمدة 50 يوماً ولهذا تسمى بالمنخفضات الخماسينية.

حالة الطقس على الطرق الصحراوية والمكشوفة

و رياح الخماسين تعرف بهذا الإسم على مستوى مصر وبلاد الشام وتختلف مسمياتها على مستوى مناطق البلاد العربية ومن بينها :

-  رياح القبلى فى السودان وليبيا. 

- رياح الشلوق في تونس وفلسطين.

- رياح الشهيلى في تونس والجزائر.

- رياح الشرقى فى المغرب.

- رياح الطوز فى دول الخليج العربى والعراق

- رياح الشروقي فى إيطاليا

رياح الخماسين
عاجل