رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| ما هو المصير التعليمي للطلاب المصريين بأوكرانيا حال تفاقمت الأوضاع بسبب الحرب؟

نشر
الطلاب العالقين فى
الطلاب العالقين فى أوكرانيا

بحسب وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ، يوجد 3220 طالبا مصريا يدرسون في الجامعات الأوكرانية بمختلف الكليات، وهو ما طرح عددا من التساؤلات حول مصير هؤلاء الطلاب التعليمي حال تفاقم الأوضاع في أوكرانيا بسبب الحرب مع روسيا، وأسباب جذب الجامعات الأوكرانية للمصريين؟.

مصير الطلاب المصريين في أوكرانيا

ألقت الأزمة الروسية – الأوكرانية ، بظلاها، على المسار التعليمي للطلاب المصريين في الجامعات الأوكرانية، بعد اندلاع الحرب، الخميس الماضي، طارحةً عددا من الأسئلة حول مصيرهم التعليمي في ظل الأحداث الجارية وتوفيق أوضاعهم حال العودة إلى مصر والالتحاق بالجامعات المصرية.

استكمال الدراسة أون لاين

الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أكد أن الوزارة على تواصل مستمر مع السفارة المصرية مع الجامعات الأوكرانية، مؤكدا موافقة الجامعات على استمرار الدراسة بنظام الأون لاين لحين عودة الظروف الطبيعية، والتزمها الكامل بمراعاة مصالح الطلاب والحرص على مستقبلهم.

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى

مصدر مسؤول في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، كشف في تصريحات خاصة إلى «مستقبل وطن نيوز» مصير الطلاب المصريين في جامعات أوكرانيا حال سوء الأوضاع وتأزم الموقف التعليمي لهم، موضحا أنه سيتم التنسيق مع الجامعات الخاصة والأهلية، لقبولهم بالكليات وفقا لمجاميع تنسيقهم وحسب ما تم إعلانه في قواعد تنسيق القبول بالجامعات الخاصة والأهلية.

وأشار وزير التعليم العالي ، في تصريحات اليوم السبت، على هامش تفقده العملية التعليمية في كليات جامعة القاهرة، إلى أن٣٢٢٠ طالبا سجلوا عبر المنصة «ادرس في مصر» تحت الإشراف العلمي، بنسبة تصل لـ٩٠ % من إجمالي الطلاب، غالبيتهم بكليات الطب والقطاع الهندسي، وسافر العام الجاري ما يقرب من ١٤٣ طالبا، موضحا أنه يوجد ٧٥٠ طالبا بجامعات علي الحدود ما بين أوكرانيا وروسيا، معظمهم بكليات الطب والهندسة و طب الأسنان والصيدلة.

خلية أزمة بوزارة التعليم العالي

وشكلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، خلية أزمة برئاسة وزير التعليم العالي للاطمئنان علي تنقل الطلاب وخروجهم الأمن من إلى مصر، بجانب التنسيق مع وزارة الهجرة للتواصل مع الجامعات المتواجدين للاطمئنان على الدراسة.

تصريحات وزيرة الهجرة

وقالت السفيرة نبيلة مكرم ، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إلى أن هناك تنسيقا يبين وزارة الهجرة والتعليم العالي ، لمعادلة الطلاب، مطالبة الطلاب بأن يوافوا باسم الجامعات التي يدرسون بها، قائلة: «لو الجامعة مسجلة ومعترف بها، أو غير ذلك ما الحل سيكون؟، كما أن هناك كليات الطب في أوكرانيا يتم الالتحاق بها مجاميعها قليلة مقارنة بكليات الطب في مصر.

خلية أزمة الطلاب المصريين فى أوكرانيا

أسباب التفكير للدراسة في الجامعات الأوكرانية

 عدة أسباب، تقف وراء استقطاب الجامعات الأوكرانية الطلاب المصريين للحصول على شهادة المؤهل العالي، يأتي على رأسها ارتفاع معدلات الإقبال خاصة كليات القطاع الطبي، بالإضافة إلى انخفاض تكلفة الدراسة ومعيشة الفرد هناك، كذلك اعتراف  المجلس الأعلى للجامعات بشهادات عدد من الجامعات الأوكرانية ، وفقا للقواعد والضوابط التي أقرها بشأن الدراسة في الجامعات الأوروبية.

حلم الالتحاق بكليات الطب، طالما يراود الطلاب، لكن مع تغير وارتفاع الحدود الدنيا لتنسيق الجامعات وبالأخص كليات القمة التي تشمل القطاع الطبي ومنها ( الطب البشري - الصيدلة - طب الأسنان - الصيدلة)، والتي تتجاوز نسبة القبول فيها الـ 97% في السنوات الماضية، ليتبخر هذا العالم ليبحث عن مخرج لتحقيق حلمه سواء بالجامعات الخاصة والتي تكلف الكثير أو التفكير في السفر إلى الخارج والالتحاق بإحدى الجامعات الأوروبية لتحقيق حلم الدراسة بالطب، بأقل معدلات إقبال عن الجامعات المصرية.

كييف العاصمة الاوكرانية

تكاليف المعيشة

وتأتي تكاليف المعيشة في أوكرانيا ، أحد أهم الأسباب للتفكير في الالتحاق بجامعات أوكرانيا والحصول على الشهادة العليا، حيث إنه لم تتجاوز تكاليف الدراسة في العام 2400 دولار، وتبدأ من 1100 دولار، بالإضافة إلى انخفاض التكلفة المعيشية، وتتناسب ما بين 500 و600 دولار في الشهر الواحد، وتعد هذه التكاليف قليلة مقارنة بجامعات أوروبية أخرى.

الطلاب والعالقين فى أوكرانيا

الجامعات الأوكرانية المعترف بها

وحدد المجلس الأعلى للجامعات ، عدد من القواعد والضوابط المنظمة للطلاب المسافرين إلى الدول الأجنبية للدراسة في بعض الكليات وخاصة الكليات العملية والذين يرغبون في معادلة هذه الشهادات بنظيرتها في جمهورية مصر العربية وفقاً للضوابط الخاصة بالمجلس الأعلى للجامعات، ومن الجامعات الأوكرانية التي اعترف بها المجلس الأعلى للجامعات هي:

1-V.N Karazin Kharkiv National University

2-Taras Shevchenko National University of Kyiv

3-National Technical University of Ukraine “Lgor Sikorsky Kyiv Polytechnic Institute”

4-National Technical University “Kharkiv Polytechnic Institute”

5-Lviv Polytechnic National University LogoLiviv Polytechnic National University More

6-Sumy State University

7-Bogomolets National Medical University (في تخصصي الطب وطب الأسنان فقط)

مستقبل الطلاب المصريين فى أوكرانيا
عاجل