رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد الجمبري وكيف يؤثر على الكوليسترول؟

نشر
فوائد الجمبرى
فوائد الجمبرى

يحتاج مرضى الكوليسترول إلى المتابعة الجيدة مع الطبيب المعالج بسبب كمية ونوع الطعام الذي يتناوله، فيوجد بعض الأطعمة ضارة بهم وبعض الأطعمة نافعة، وفي هذا التقرير نوضح القائمة الكاملة لمرضى الكوليسترول وهل الأكلات البحرية مفيدة أم ضارة.

فوائد الجمبري والكوليسترول

يعد الجمبري منخفض السعرات الحرارية، حيث يوفر 84 سعرًا حراريًا فقط، ولا يحتوي على أي كربوهيدرات، أي ما يقرب من 90 ٪ من السعرات الحرارية في الجمبري تأتي من البروتين والباقي يأتي من الدهون.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر نفس حجم الحصة أكثر من 20 نوعًا من الفيتامينات والمعادن المختلفة، بما في ذلك 50٪ من احتياجاتك اليومية من السيلينيوم، وهو معدن قد يساعد في تقليل الالتهاب وتعزيز صحة القلب.

وجدت إحدى الدراسات وفقل لموقع “هيلث لاين الطبي”، أن البالغين الذين يتناولون 300 جرام من الجمبري يوميًا زادوا من مستويات الكوليسترول الجيد لديهم بنسبة 12٪ وانخفض الدهون الثلاثية بنسبة 13٪. كلاهما عامل مهم في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

والخلاصة، أن الجمبري يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول  ولكنه يحتوي أيضًا على العناصر الغذائية بما في ذلك مضادات الأكسدة وأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي ثبت أنها تعزز صحة القلب. أظهرت الأبحاث التي أجريت على الروبيان أيضًا آثارًا صحية إيجابية.

فوائد الجمبرى والكوليسترول

الكابوريا والكوليسترول

يحتوي المحار وبلح البحر والكابوريا على كميات كبيرة من الكوليسترول، لا سيما فيما يتعلق بحجم حصتها، على سبيل المثال تحتوي أرجل الكابوريا على 71 مجم من الكوليسترول لكل وجبة، أي أن الكابوريا من الممنوعات على مرضى الكوليسترول.

الكابوريا 

 

الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول

1- الجبنة الكريمي

تحتوي الجبنة الكريمي على نسبة عالية من الكوليسترول، لذلك يجب الابتعاد عن تناولها خاصة في وجبة الفطار.

الجبنة الكريمى

2- الأيس كريم

يأتي الكوليسترول من المنتجات الحيوانية، وعلى الرغم من أن الأيس كريم  ليس حيواني ، إلا أن محتواه من منتجات الألبان يضعه في قائمة الكوليسترول المرتفع، لذلك يجب على مرضى الكولسترول وضعه في قائمة الممنوعات.

الأيس كريم

3- صفار البيض

يحتوي صفار البيض على أعلى نسبة من الكوليسترول في أي طعام ، حيث يحتوي على 1234 مجم لكل 100 جرام.

صفار البيض

4- الزبدة

الزبدة هي الدعامة الأساسية للخبز، وهي موجودة في العديد من الأطعمة التي يستمتع بها الأشخاص مثل الكعك والبسكويت والحلويات الأخرى، لكن ملعقة كبيرة واحدة فقط من الزبدة تحتوي على 30 جم من الكوليسترول، وذلك وفقا لموقع healthcentral.

الزبدة

مريض الكوليسترول ماذا يأكل ؟

يمكن أن يؤدي تغيير الأطعمة التي تتناولها إلى خفض نسبة الكوليسترول لديك وتحسين الصحة بشكل عام، وإليك أفضل طريقة لتحقيق نظام غذائي منخفض الكوليسترول.

1- الشوفان

تتمثل الخطوة الأولى السهلة لخفض نسبة الكوليسترول في تناول وعاء من دقيق الشوفان أو حبوب الشوفان الباردة، وذلك لمنحك 1 إلى 2 جرام من الألياف القابلة للذوبان، ويمكنك اضافة موزة أو بعض الفراولة لنصف جرام آخر.

الشوفان

2- الشعير

الشعير والحبوب الكاملة الأخرى يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، بشكل رئيسي عن طريق الألياف القابلة للذوبان التي توفرها.

الشعير

3- الفاصوليا

الفاصوليا غنية بالألياف القابلة للذوبان بشكل خاص، كما أنها تستغرق بعض الوقت حتى يهضمها الجسم، مما يعني أنك تشعر بالشبع لفترة أطول بعد الوجبة، وهذا أحد الأسباب التي تجعل الفاصوليا غذاء مفيدًا للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن.

الفاصوليا

4- الباذنجان والبامية

هذان النوعان من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية هما مصدران جيدان للألياف القابلة للذوبان.

الباذنجان

5- فول الصويا

كان تناول فول الصويا والأطعمة المصنوعة منه، مثل التوفو وحليب الصويا، يوصف ذات مرة بأنه وسيلة قوية لخفض الكوليسترول.

هل الملوخية ترفع الكولسترول ؟

وفقا لموقع bodyblockseg، أن الملوخية غنية  بفيتامين ج الذي يحفز عمل خلايا الدم البيضاء ويعزز مناعتك، والتي يمكن أن تساعد في تحسين عملية الهضم وخفض الكوليسترول الضار "الكوليسترول الضار" والمساعدة في التخلص من السموم من الجسم.

الملوخية
عاجل