رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محسن سرحان.. لاعب كمال أجسام خاف من «الديك» ودخل الفن بسبب «خناقة عماد الدين»

نشر
الفنان محسن سرحان
الفنان محسن سرحان

تحل اليوم الأثنين، الـذكرى الـ 29 لوفاة الفنان محسن سرحان، الذي رحل في 7 فبراير 1993، عن عمر ناهز الـ 79 عاماً.

وولد محسن سرحان في مدينة بورسعيد في 6 يناير عام 1914، وبعد تخرجه في الجامعة انتقل للمعيشة بالقاهرة.

وبدأ محسن سرحان مشواره الفني من خلال العمل كموظف بوزارة الزراعة عام 1939.

وكان الفنان الراحل محسن سرحان، يتقن ممارسة الرياضة وبخاصة كمال الأجسام ورفع الأثقال، والتي كانت سبب في جذب أنظار المخرجين بسبب بنيانه الجسمانى القوي، واكتشفه المخرج أحمد جلال، بعد انضمامه لفرق الهواة في الملاكمة.

وبدأ الفنان الراحل حياته الفنية من خلال الالتحاق بالفرقة القومية، وانتقل لمسرح يوسف وهبي ومن ثم إلى مسرح فاطمة رشدي.

وكانت مسرحية "خطف مراتي" مع بشارة واكيم، وكاميليا أولى أعماله المسرحية.

وانتقل محسن سرحان إلى مجال السينما، وكان أول أفلامه “بنت الباشا المدير" مع ماري كويني عام 1938.

وبرع الفنان محسن سرحان في تقديم العديد من الأفلام الناجحة أمام الفنانة الكبيرة الراحلة شادية.

وقدم أدواراً فنية مع الفنانة فاتن حمامة، وكان دوره بفيلم "سمارة"، بطولة الفنانة الراحلة تحية كاريوكا نقطة انطلاقه نحو التألق والنجاح، حيث جسد شخصية الشرطي الذى يدخل في عصابة تهريب المخدرات.

وبرع الفنان محسن سرحان، في تقديم العديد من الأعمال الفنية الأخرى ومن بينها، أجنحة الصحراء، حياة الظلام، فتاة متمردة، تحيا الستات، شاطئ الغرام، أميرة الأحلام، السعادة المحرمة، عاشت في الظلام، حدث ذات ليلة ولك يوم يا ظالم.

وتزوج الفنان الراحل محسن سرحان، 4 مرات، إحداها من الفنانة الكبيرة سميحة أيوب وأنجب منها ولداً واحداً، والباقيات من خارج الوسط الفني، وتزوج منها وهي بسن المراهقة ولم يستمر زواجهم أكثر من 3 سنوات فقط ثم حدث الانفصال.

وتحدثت الفنانة القديرة سميحة أيوب، حول زواجها من الفنان محسن سرحان، من خلال حلولها ضيفة على الإعلامية والفنانة إسعاد يونس، في برنامجها  صاحبة السعادة الذي يذاع على قناة dmc، وقالت إنها افترقت عنه وهي تبلغ 18 سنة، حيث كان تدرس بالمعهد بالفرقة الثالثة، وحدثت المعجزة بعد الانفصال من خلال تدخل الفنان الكبير زكي طليمات، وجارها إبراهيم فتيحة، والذي كان له الدور الأكبر في عودتها للمعهد بالفرقة الثالثة.

 وتزوج الفنان محسن سرحان، هناء داوود الزوجة الرابعة، التي كانت تدرس بالمرحلة الإعدادية، وتعرفا على بعضهما البعض، بطريق الصدفة خلال زيارتها لإحدى صديقاتها بمنطقة شبرا.

وتزوج الفنان محسن سرحان منها بعد محاولة أولى فشلت بسبب عناد أسرتها احتجاجاً على فارق العمر السني بينهما والذي وصل إلى 19 عاماً، حتى عادا وتزوجا، وأنجب منها ابنته ألفت، التي أطلق عليها الاسم تفاؤلاً بالاسم الذى جسدته الفنانة شادية في دورها بفيلم "أنا الحب".

واستمر الفنان محسن سرحان في تقديم أعماله السينمائية حتى النهاية، فقدم، ما يقرب من 119 عملاً مختلفاً.

وكشف  الفنان محسن سرحان ، في حوار نادر معه دخوله للعمل الفني عن طريق الصدفة التي كانت سبباً في الالتحاق بالأدوار المختلفة، قائلاً، في عام 1937، كنت أحد نجوم الرياضة اللامعين بين أندية الشباب الرياضية، وكان من عادتي أن أصطحب بعض أصدقائي في يوم الخميس إلى شارع عماد الدين، لنمضي الوقت بين بعض مقاهي الشارع حتى يحين موعد رفع الستار في المسارح".

وتابع "كانت قهوة بيرون من أحب المقاهي إلينا، وكان يلتقي فيها الممثلين والمخرجين السينمائيين، وذات ليلة قامت معركة داخل القهوة بين بعض روادها وأحد الجرسونات، واعتدى أحدهم على الجرسون بصورة أثارت غضب الزبائن، ولكن لم يجرؤ أحدهم على التدخل والدفاع عنه، حتى تطوع زميل لي بفض المعركة، لكن الزبون افترى عليه فحاول ضربه، فما كان منى إلا أن تدخلت في المعركة، ولقنته وزملائه درسا قوياً، فأعجب به المخرج أحمد جلال فتقدم له وتعرف على بنفسه، وطلب منه أن يزوره فى مكتبه بشركة لوتس فيلم التى كان يتولى إدارتها الفنية.

 وبالرغم من قوته وضخامته، إلا أنه كان يخاف خوفاً شديداً ويشعر بالرعب، إذا رأى ديك رومي يتراقص أمامه، والسبب يعود لمروره بحادث هجوم ديك رومي عليه وهو في الصغر.

وكان الفنان محسن سرحان ، لا يهتم بمسألة الجراثيم والميكروبات، لكنه كان يعانى من فوبيا الصراصير، وكان يحرص في بيته على اتخاذ كافة الإجراءات للتأكد من عدم وجود أي من الحشرات والصراصير بالمنزل.

وعرف عن الفنان محسن سرحان، تدينه الشديد والتزامه وحرصه على تجسيد الشخصيات الدينية واهتمامه بأخلاقيات المجتمع، إلا أنه أثار الجدل بسبب مشاركته بفيلم "ذئاب لا تأكل اللحم" بطولة الفنانة ناهد شريف، لاحتوائه على مشاهد عري كبيرة، وهو ما اعتبر صدمة للجمهور.

وحصل محسن سرحان على العديد من الجوائز والتكريمات عن مشواره الفني بداية من 1964 وتنوعت أعماله ما بين الرومانسية والكوميدية والدرامية.

وكان من عادة الفنان محسن سرحان، أداء مناسك العمرة، في كل عام من شهر شعبان، مع صديقه المقرب يحيى شاهين، ولكنه في عام وفاته أصر على أدائها في شهر رجب.

الفنان محسن سرحان
عاجل