رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دعاء المطر والرعد.. اللهم إنا نسألك خيرها وخير ما فيها

نشر
دعاء المطر والرعد
دعاء المطر والرعد

دعاء المطر والرعد.. تتزايد عمليات البحث عن دعاء المطر والرعد والبرق والصيغة الصحيحة، وما الذى يمكن أن يفعله المسلم، ويردده عند سقوط الأمطار، ونتيجة للتغيرات المناخية وتقلبات الطقس، تسود مصر أجواء شتوية، مصحوبة  ببرودة قاسية على معظم أنحاء الجمهورية.

دعاء المطر والرعد.. واتضح أنه لم يرد عن النبى صل الله عليه وسلم، دعاءً محددً، يتوافق مع المطر والرعد والبرق، ولكن أطلقت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمى بعض الأدعية المتعارف عليها ومن بينها:

أفضل أدعية المطر من السنة النبوية

أشارت دار الإفتاء المصرية، أنه كان يردد النبى صل الله عليه وسلم، عند هطول الأمطار قائلاً  "اللهم صيباً نافعاً".

- دعاء المطر والرعد.. اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الأكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر".

- دعاء المطر والرعد.. وأشارت دار الإفتاء، إلى أنه يستحب الدعاء وقت نزول الأمطار، حيث أن دعوة المسلم فى هذا التوقيت مستجابة ولا ترد، والله سبحانه وتعالى يجيب دعوة السائلين واحتياجاتهم

- دعاء المطر والرعد.. اللهم كما غسلت الأرض بالمطر، أغسل ذنوبنا بعفوك وغفرانك، وأغسل قلوبنا من كل هم وضيق، اللهم صيبا نافعا".

- دعاء المطر والرعد.. واعتاد النبى محد صل الله عليه وسلم، ترديد دعاء المطر والرعد والبرق ، قائلاً "اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، ثم يقول، إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض".

  • دعاء المطر والرعد.. اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين

- دعاء المطر والرعد.. اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

-دعاء المطر والرعد.. اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته".

بعد نزول المطر

  • مطرنا بفضل الله ورحمته.

- دعاء الرعد والبرق

- كان النبى صل الله عليه وسلم، إذا سمع صوت الرعد، قال "اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك".

 - "سبحان الذى يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض".

دعاء المطر والرعد والبرق

- فضل دعاء نزول المطر والثلج 

- روى عن النبى محمد صل الله عليه، انه قال "اثنتان لا تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر" رواه الحاكم وحسنه الألبانى، وبين أن الدعاء عند نزول المطر مستجاب ويجب على كل مسلم ألا يضيع هذه الفرصة العظيمة وأن يتوجه إلى الله عز وجل بالدعاء عسى أن تكون ساعة إجابة.

 دعاء الرعد

- يبحث المسلمين عن الدعاء للرعد خاصة، وان البلاد تمر بأجواء طقس متقلب، تصحبها سقوط للأمطار على مناطق متفرقة بالبلاد، وبالتالى يجب علينا أنه كلما سمعنا صوت الرعد والبرق أن نردد ونطلب من الله العلى العظيم أن يعطينا خيرها وان يمنع عنا شرها.. 

الصيغ التى وردت فى دعاء الرعد من السنة النبوية 

- كان رسول الله صلّ الله عليه وسلّم- يدعو بدعاء عند سماع صوت الرعد، فقد رُوِي: "أنَّه كان إذا سمِعَ الرَّعدَ تَرَكَ الحديثَ، وقالَ: سُبحانَ الَّذي يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ ثُمَّ يقولُ: إنَّ هذا لوعيدٌ شديدٌ لأهلِ الأرضِ"، "سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه".

- و أنه قال عند سماع الرعد : "سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته"، اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ".

- "لا إله إلا أنت، أنت الغنى ونحن الفقراء".

دعاء العواصف و الرياح

- وكان النبى صل الله عليه وسلم يقول إذا عصفت الريح، " اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به.. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به".

- وجاء عن النبى صل الله عليه وسلم، أنه إذا هبت الريح، جثا صل الله عليه وسلم على ركبتيه قائلاً، "اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابًا، اللهم اجعلها رياحاً ولا تجعلها ريحاً".

- كان رسول الله صل الله عليه وسلم، حين يرى ريحاً يقول لا تسبوها، واسألوا الله خيرها واستعيذوا بالله من شرها، كَانَ النَّبِىُّ صل الله عليه وآله وسلم إِذَا عَصَفَتِ الرِّيحُ قَالَ، اللَّهُمَّ إِنِّى أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا وَخَيْرَ مَا فِيهَا وَخَيْرَ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَشَرِّ مَا فِيهَا وَشَرِّ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ» رواه مسلم.

دعاء العواصف والرياح
عاجل