رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«اللهم نستودعك كل من لا مأوى له».. دعاء البرد الشديد والمطر

نشر
دعاء البرد الشديد
دعاء البرد الشديد

دعاء البرد الشديد هو ما يبحث عنه الإنسان المسلم خاصة مع قدوم فصل الشتاء وتقلب المناخ في تلك الفترة من السنة والتي تصاحبها سقوط أمطار، ما يجعل من دعاء البرد الشديد أهمية كبيرة.

ودعاء البرد الشديد ورد بصيغ مختلفة سواء من الأحاديث النبوية الصحيحة أو دعاء البرد الشديد من الصحابة والتابعين والأدعية المأثورة.

ونستعرض فيما يلي عددًا من صيغ دعاء البرد الشديد التي يستطيع الإنسان المسلم أن يرددها إذا هاجمه البرد وسقط عليه المطر.  

دعاء البرد من السنة النبوية 

عن أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَقُولُ: “كَانَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اشْتَدَّ الْبَرْدُ بَكَّرَ بِالصَّلَاةِ وَإِذَا اشْتَدَّ الْحَرُّ أَبْرَدَ بِالصَّلَاةِ”، وقد ذُكر عن التبكير أنه بمعنى صلاة الظهر في أول وقتها، وقد ورد عن الترمذي أنه قال في سبب هذا “لأنَّ المقصود من الصلاة الخشوع والحضور، وشدّة البرد والحر مما يشغل المصلي”.

وورد أيضًا في السُنة النبوية الحث على إسباغ الوضوء في المكاره بمعنى إتمام الوضوء في الأوقات الصعبة والقاسية مثل شدة البرد؛ حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "أَلَا أَدُلُّكُمْ عَلَى مَا يَمْحُو اللهُ بِهِ الْخَطَايَا، وَيَرْفَعُ بِهِ الدَّرَجَاتِ؟ قَالُوا بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ: إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ عَلَى الْمَكَارِهِ، وَكَثْرَةُ الْخُطَا إِلَى الْمَسَاجِدِ، وَانْتِظَارُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الصَّلَاةِ ، فَذَلِكُمُ الرِّبَاطُ".

وحثّ النبي على الصوم في الشتاء في قوله صلى الله عليه وسلم “الصَّوْمُ فِي الشِّتَاءِ الْغَنِيمَةُ الْبَارِدَةُ”؛ حيث أن الصيام يكون يسير نظرًا لعدم حاجة الصائم للماء بشدة.

وأوضح النبي صلى الله عليه وسلم ما يعنيه شدة البرد في قوله "اشْتَكَتِ النَّارُ إِلَى رَبِّهَا، فَقَالَتْ: يَا رَبِّ أَكَلَ بَعْضِي بَعْضًا، فَأَذِنَ لَهَا بِنَفَسَيْنِ، نَفَسٍ فِي الشِّتَاءِ، وَنَفَسٍ فِي الصَّيْفِ، فَهْوَ أَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنَ الْحَرِّ، وَأَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنَ الزَّمْهَرِيرِ".

وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان يقول في وصيته إذا حضر الشتاء “إنّ الشتاء قد حضر، وهو عدو، فتأهَّبوا له أُهبته من الصوف والخفاف والجوارب، واتخذوا الصوف شعارًا ( وهي ما يلي البدن) ودثارًا (الملابس الخارجية)؛ فإنَّ البرد عدو سريع دخوله بعيد خروجه".

دعاء البرد الشديد قصير ومكتوب 

اللهم في هذا البرد القارس، نستودعك كل من لا مأوى له، وكل من لا لباس له، وكل من لا دفء له، وكل من لا معيل له، وكل مبتلى وكل مفقود وكل مريض وكل جريح وكل أسير، اللهم نستودعك كل من يتألم وكل من يسألك الستر والعافية في الدنيا والآخرة، فاحفظهم بحفظك وارحمهم برحمتك يا أرحم الراحمين.

"اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث اللهم اجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته".

أدعية المطر

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن للإنسان المسلم أن يبتهل بها إلى الله سبحانه وتعالي عند نزول المطر ليرزقه خيره ويمنع عنه شره، ومنها ما يلي:

  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء، اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما اتمناه. اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق.
  • اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب. اللهم اسقينا غيثًا، مغيثًا، مريئًا، نافعًا، غير ضار.
  • اللهم إني عبدك وأنتظر منك فرحًا قريبًا يريح قلبي ويدمع عيني فبشرني، وأسألك الشفاء فعافني، ورحمتك فارحمني، وراحة البال والعتق من النار، ربّ إني أسألك بعزتك وعظمتك وجلالك أن تجعل ساعتي تحين وأنا ساجد بين يديك وقلبي ينبض من خشيتك، اللهم طهرني من كل ذنوبي ثم اقبضني إليك.
  • اللهم إني أسألك بعزتك عظمتك وجلالك أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم، وأن لا تكسر لي ظهرًا، ولا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمرًا، ولا تحنِ لي قامة، ولا تجعل مصيبتي في ديني ولا تجعل الدنيا أكبر همّي، ولا تكشف لي سترًا ولا سرًا، فإن عصيتك جهرًا فاغفر لي وإن عصيتك سرًا فاسترني، ولا تجعل ابتلائي في جسدي.
  • اللهم اجعل الآخرة أكبر همّي. اللهم اغفر لنا وارحمنا، وارضَ عنا، وسامحنا، وتقبّل منا، واعفُ عنا، واكتب لكلّ البشر أن يكونوا من أهل الجنة، وارضَ عن كل خلقك وارحمهم يا رب، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة، وانصرنا يا رب العالمين، وافتح علينا فتحًا عظيمًا، وارزقنا الإخلاص، وانصر الإسلام وأعز المسلمين، واسترنا، واحفظنا، واكتب لهذا العام أن يكون عام فتح لنا وخير وبركة.
عاجل