رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دعاء الرياح والعواصف والأتربة.. «اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها»

نشر
دعاء العواصف والرياح
دعاء العواصف والرياح والغبار

دعاء الرياح والعواصف والأتربة هو ما يبحث عنه المصريون اليوم بسبب ظروف الطقس السيئ التي تضرب البلاد، ما يجعل من دعاء الرياح والعواصف والأتربة أهمية كبيرة.

وعلى الإنسان المسلم حين يدعو ربه بـ دعاء الرياح والعواصف والأتربة أن يحسن الظن بالله سبحانه وتعالى بأنه قادر على تلبية حاجاته التي يطلبها من خلال دعاء الرياح والعواصف والأتربة. 

ويستعرض “مستقبل وطن نيوز” العديد من الصيغ الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء الرياح والعواصف والأتربة، إضافة إلى أدعية من المأثورات عن الصحابة والتابعين. 

دعاء الرياح من السنة النبوية 

يذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا عصفت الرياح له دعاء مأثور، كما شملت السنة النبوية على أحاديث عديدة تضمنت أدعية ووصف لحال النبي عند هبوب الرياح، ومنها: "اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به".

وعن سلمة بن الأكوع رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتدت الريح يقول: "اللهم لقحًا لا عقيمًا"؛ (رواه ابن حبان بسند حسن، ورواه ابن السنى بإسناد صحيح، وصححه الألباني)، ومعنى "لقحًا" حامل للماء؛ كاللقحة من الإبل، و"العقيم" التى لا ماء فيها كالعقيم من الحيوان لا ولَدَ فيها.

دعاء الرياح والعواصف والأتربة 

  • اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا ، وَخَيْرِ مَا فِيهَا، وخَيْر ما أُرسِلَتْ بِهِ وَأَعُوذُ بك مِنْ شَرِّهِا ، وَشَرِّ ما فِيها ، وَشَرِّ ما أُرسِلَت بِهِ.
  • اللهم صيباً نافعاً، اللهم صيبًا نافعًا، اللهم صيبًا نافعًا.
  • اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يدعو إلى غضبك أو يدني إلى سخطك أو يميل بنا إلى ما نهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا إليه.
  • اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا إنك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم. يا غفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا و يا عفو اعفو عنا ..إنك أنت التواب الرحيم.
  • اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.
  • يا لطيف.. يا لطيف.. يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي و أعني بقدرتك.
  • اللهم إني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم.
  • اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات.. ويحل النقمات ويغضبك يارب الأرض والسماوات.
  • اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك اللهم انا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك.
  • اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يدعو إلى غضبك أو يدني إلى سخطك أو يميل بنا إلى ما نهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا إليه.، اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا إنك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم، يا غفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا واعفو اعف عنا.
  • اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات.. ويحل النقمات ويغضبك يا رب الأرض والسماوات.
  • اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي وآخرتي فرجاً ومخرجاً وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي و اقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك.
  • اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.
  • يا لطيف.. يا لطيف.. يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي و أعني بقدرتك، اللهم أني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم.

دعاء الاستغفار عند سماع صوت الرياح

  • اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك.. والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك.
  • اللهم إنا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك.. فأغثنا يا رحمن لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك ظلمنا أنفسنا فارحمنا انك أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب يزيل النعم ويحل النقم ويهتك الحرم ويورث الندم ويطيل السقم ويعجل الألم.
  • اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يدعو إلى غضبك أو يدني إلى سخطك.. أو يميل بنا إلى ما نهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا اليه.
  • اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا انك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم. ياغفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا واعفو اعف عنا.
  • اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات.. ويحل النقمات ويغضبك يا رب الأرض والسماوات.

النهي عن سب الرياح 

وروى الإمام أبو داود في سننه وابن ماجه في سننه بإسناد حسن من حديث أبي هريرة قال: "سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «الريح من رَوْح الله تعالى، تأتي بالرحمة، وتأتي بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسُبُّوها، واسألوا اللهَ خيرَها، واستعيذوا بالله من شرها"، معنى من رَوْح الله - بفتح الراء - قال العلماء: معناه: من رحمة الله بعباده، كما بين الإمام النووي في كتابه المجموع.

عن أُبَي بن كعب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تسبُّوا الريح، فإذا رأيتم ما تكرهون، فقولوا: اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح، وخير ما فيها، وخير ما أُمِرت به، ونعوذ بك من شر هذه الريح، وشر ما فيها، وشر ما أُمِرت به".

في كتابه الأم قال الإمام الشافعي: "لا ينبغي لأحد أن يسُبَّ الرياح ؛ فإنها خلق لله تعالى مطيع، وجندٌ من أجناده، يجعلها رحمةً ونقمة إذا شاء"، مستدلًا بما روي عن ابن عباس رضي الله عنه، أن رجلًا لعن الريح عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: "لا تلعنوا الريح؛ فإنها مأمورة، وإنه من لعن شيئًا ليس له بأهل رجَعت اللعنة عليه" (رواه الترمذي).

عاجل