رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أكثر فتكاً.. تعرف على أعراض متحور كورونا الجديد «نيوكوف»

نشر
مستقبل وطن نيوز

بينما العالم منشغل بالتصدى لفيروس كورونا المستجد ومتحوراته المختلفة الطارئة، ظهر فيروس آخر جديد.

وتصدر اسم نيوكوف متحور كورونا الجديد والأكثر فتكاً، قوائم البحث بموقع البحث الشهير "جوجل" ومواقع التواصل الاجتماعي، بعد إعلان مجموعة من العلماء الصينيون، اكتشاف فيروس جديد أطلقوا عليه اسم NeoCoV نيوكوف، بعد دراسة حديثة أجريت بمدينة ووهان مسقط رأس كورونا.

وأكد العلماء الصينيون، أن نيوكوف متحور كورونا الجديد، أكثر قابلية للانتشار، مؤكدين أنهم مازالوا أمام الدراسات لكشف كل ما يتعلق بالموضوع بطريقة أعم وأشمل.

وقال العلماء الصينيون، إن نيوكوف متحور كورونا الجديد، هو نوع من الفيروسات التاجية، والمكتشفة بجنوب إفريقيا، وأنها ليست جديدة، وفقاً لموقع البحث الأشهر "بيو ركسيف"، والمختصة بنشر الدراسات قبل الطباعة.

وأشارت الدراسات في السابق، إلى سر صعوبة التنفس لدى مرضى كورونا، بسبب تشوهات فى رئتى مرضى كورونا خاصة ممن يعانون من ضيق التنفس بعد إصابتهم بالفيروس.

علاقة فيروس نيوكوف بفيروس MERS-COV

أكد الباحثون، ارتباط  نيوكوف متحور كورونا الجديد، بفيروس ميرس كوف" MERS-CoV، والمعروف باسم متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، والذى انتشر بالعديد من دول الشرق الأوسط من قبل، إضافة إلى انهم لم يستبعدوا تواجد تلك الفيروسات بالحيوانات والبشر، على الرغم من انتشاره بين الخفافيش فى الوقت الحالي، فضلا عن إمكانية انتقاله إلى الإنسان، وقد يصبح خطراً بعد طفرة واحدة فقط.

وأوضحت الدراسة، أن الأجسام المضادة التى تستهدف كورونا، ومتلازمة التنفس الشرق أوسطية غير قادرة على إيقاف نيوكوف متحور كورونا الجديد ، وطالبت منظمة الصحة العالمية على تقديم الاستنتاجات قبل البدء فى مزيد من الدراسات.

ويشار إلى أن فيروس كورونا المستجد قد تسبب فى وفاة نحو 6 ملايين شخص حول العالم منذ ظهوره بمدينة وهان الصينية نهاية عام 2019، على الرغم من تقدير منظمة الصحة العالمية العدد الإجمالي للوفيات بأعلى بنحو ثلاث مرات من الأرقام المعلن عنها.

وتحاول منظمة الصحة العالمية، متابعة الوضع المتعلق بـ نيوكوف متحور كورونا الجديد والمتعلق بالخفافيش، لكنها لم تحدد خطورته بعد، وبدورها قدمت الشكر إلى العلماء الصينيون بشـأن اكتشافهم الفيروس الجديد، والنتائج الأولية للدراسات.

منظمة الصحة العالمية

وأكدت منظمة الصحة العالمية، على أن الحيوانات وبخاصة البرية، تعتبر مصدر لأكثر من 75% من الأمراض المعدية للإنسان والتي ينتج عنها الفيروسات الجديدة، والتى تكتشف نتيجة الحيوانات وبخاصة الخفافيش والتى تعتبر مصدر أساسى للفيروسات خلال الفترة الماضية.

ونوهت المنظمة على ضرورة دراسة الفيروس الجديد والوقوف على تحديد ما إذا كان الفيروس خطيراً على الإنسان أم لا.

وبدورها أشارت منظمة الصحة العالمية، اتصالها مع المنظمة العالمية لصحة الحيوان ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة لحماية البيئة، وغيرها من المنظمات الدولية، لمتابعة الفيروسات الجديدة فى الحيوانات والتعامل معها.

و نيوكوف متحور كورونا الجديد ، ناتج عن طفرات فيروسية مستمرة، وظهورها بالتوقيت الحالي يعتمد على دقة العمل فى دراسة الفيروسات، ونتيجة للطفرات التي تحدث باستمرار سيتم اكتشاف متغيرات جديدة.

الخفافيش سبب أساسى لمتحور نيوكوف

ودائما ما تصدر مدينة ووهان الصينية الصدمات على مستوى العالم، باكتشافها السلالات الجديدة من فيروس كورونا، والجديد تحت مسمى نيوكوف متحور كورونا الجديد  لتثير مخاوف العالم.

ويعتبر نتائج اكتشاف السلالة الجديدة نيوكوف أكثر فتكاً من كوفيد 19، ويتشارك نيوكوف متحور كورونا الجديد فى سماته مع "MERS-CoV" و"COVID-19"، طبقا لموقع "bioRxiv".

ويعتقد العلماء الصينيون، تسبب السلالة الجديدة نيوكوف، فى ارتفاع معدل الوفيات مقارنة مع كوفيد 19 فيروس كورونا المستجد، بحيث يمكنه قتل واحد من كل 3 أشخاص بالمتوسط.

 ولا يعتقد أن نيوكوف متحور كورونا الجديد الأخطر على البشر حتى الأن لكن الاحتمالية موجودة، وكما ذكره الباحثون بأنه على بعد طفرة واحدة ليصبح خطيراً على البشر، ولتوضيح الأمر ما إذا كان الأمر خطر أم لالا يستلزم الأمر المزيد من الدراسة والتعمق.

أعراض المتحور الجديد "نيوكوف"

وأكدت الدراسة على أن الفيروس يتسبب فى تشوهات برئتى المريض بكورونا، والتى تتسبب إصابته بضيق تنفس طويل الأمد بعد الإصابة بالفيروس.

في الدراسة التي لم تنشر بعد بشكل موسع، ربط الباحثون بين " نيوكوف" وفيروس MERS-CoV، المعروف أيضا باسم متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، والذي انتشر في العديد من دول الشرق الأوسط من قبل، ومشابه للفيروسات التاجية الأخرى.

جهود العلماء الصينيون لبحث الدراسات

وأشار الدكتور أيمن الشبينى أستاذ علم الفيروسات بجامعة زويل، إلى أن نيوكوف متحور كورونا الجديد والمتعلق بفيروس ميرس المسبب للالتهابات التنفسية والذى ظهر فى عام 2012.

وأضاف الدكتور أيمن الشبينى، عبر مداخلة هاتفية مع برنامج "الحياة اليوم" على قناة الحياة، أن هناك دراسة موضع اختبار فى الوقت الحالى، حيث أن البحث العلمى ومخرجاته يجب أن تؤكد بأكثر من دراسة، مؤكداً على أنه "شيء غير مقلق بالمرة، حيث أن دراسة واحدة أثبتت وجوده فى الحيوانات خلال الفترة الحالية.

وأكد الدكتور حاتم سليمان، استشارى طب الحالات الحرجة بمدينة لندن، على أن الفيروس الجديد "نيوكوف"، والمنتقل بين الخفافيش حتى الأن، تم الكشف عنه من خلال دراسة أخيرة لم يتم مراجعتها بشكل دقيق.

وأشار خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" عبر قناة الحياة، إلى أن الدراسة أولية ولم يتم التأكد من نتائجها حتى الآن، قائلاً الفيروس موجود فى فئة الخفافيش ولا يوجد ما يؤكد على انتشاره بين البشر، والفيروس محصور بفئة الخفافيش والحيوانات، إلا أن التخوف من حدوث طفرة جينية لهاذ الفيروس والتي تسمح بانتقاله من الحيوانات للبشر نتيجة للتعامل الخاطئ والمتمثل فى أكل مثل هذه الحيوانات.

وكشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، حقيقة ظهور فيروس جديد "نيو كوف" new covid، مؤكداً على أن هناك توقعات بحدوث تحورات جديدة للفيروسات، بحيث تتحول إلى أشكال لتتهرب من  مقاومة مناعة الجسم والأدوية العلاجية.

وأشار عوض تاج الدين، عبر مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، عبر  برنامج "على مسئوليتي"، على شاشة قناة صدى البلد، أننا حاليا فى الجيل الثالث من فيروس كوفيد- 19، وطالب مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، ضرورة الاستمرار فى الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا، موضحاً أنه لم يظهر بعد ما إذا كنا أمام فيروس جديد أو متحور جديد من كورونا، وأن الخفافيش هى مصدر كل فيروسات كورونا الحالية والقادمة، وانتقال فيروس كورونا عن طريق الخفافيش بعد انتقاله للحيوانات الوسيطة.

عاجل