رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«العاصفة هبة».. كل ما تريد معرفته عن تأثيرها وموعد انتهائها

نشر
العاصفة هبة
العاصفة هبة

تصدر اسم  العاصفة هبة، أكثر الكلمات بحثًا على محرك البحث الأشهر عالميًا جوجل، ومواقع التواصل الاجتماعي، بعد تزايد عملية الاستفسار والبحث من جانب عموم المصريين حول ماهية اسم العاصفة هبة، وأسباب موجة الطقس السيئ، والأحوال الجوية المتقلبة التي تشهدها محافظات الجمهورية.

العاصفة هبة.. حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، المواطنين من حالة الطقس السيئ، بسبب تأثير "العاصفة هبة"، والتي تسبب في ظهور العواصف الهوائية وسقوط الأمطار والثلوج على بعض المناطق بمحافظات الجمهورية والدول المحيطة بسبب انخفاض درجات الحرارة منذ أكثر من أسبوع.

وقالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه من المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى 3 درجات مئوية، وقد تصل ببعض المناطق إلى صفر.

وأشارت  الهيئة العامة للأرصاد الجوية ، إلى زيادة شدة الصقيع في الساعات الأولى من الصباح، فضلًا عن حالة من عدم الاستقرار للطقس هذا الأسبوع، ونهاية شهر يناير الحالي.

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، المواطنين الخروج من المنزل يوم أمس الأربعاء، إلا في الحالات القصوى، فضلًا عن توجيه التحذيرات لقائدي المركبات خاصة أثناء تساقط الأمطار وعدم الوقوف بجانب أعمدة الإنارة، والأبراج الكهربائية واللوحات الإعلانية.

آثار الطقس السيئ والعاصفة الثلجية هبة

وتتأثر البلاد على مستوى محافظات الجمهورية بطقس شديد البرودة بسبب العاصفة هبة، وتراجع ملحوظ بدرجات الحرارة العظمى والصغرى.

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن أسباب العاصفة هبة، والتي تضرب مصر منذ حوالي أسبوع تقريبًا وزيادة حدة الطقس السيئ أمس الأربعاء، قائلة إنها عاصفة ثلجية ضربت الأسبوع الماضي، بلاد الشام، وسميت باسم نسائي كما سميت الأعاصير في الفترة السابقة، مما يزيد من الحيرة والتساؤل حول السبب في تسميتها بهذا الاسم.

وأضافت  الهيئة العامة للأرصاد الجوية حقيقة ضرب العاصفة هبة لمصر، قائلة أنها مرت على بلاد الشام، السعودية، العراق، لبنان، سوريا وتركيا، لكنها لم تضرب مصر، وإنما تتأثر مصر بكتل هوائية قادمة من تلك الدول والمناطق، مما يتسبب في الشعور بالبرودة والصقيع، والانخفاض الملحوظ بدرجات الحرارة، فضلاً عن سقوط الأمطار والثلوج ببعض المناطق على مستوى الجمهورية.

الطقس السيئ والعاصفة الثلجية هبة

وأكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية السبب في تسمية الأعاصير والعواصف بهذا الاسم، بسبب تكرارها مما يحتم علينا تسميتها باسم محدد منعًا للخلط بينهم، وعادة ما تكون أسماء العواصف والرياح بأسماء النساء لكونها خفيفة ولطيفة، مما يضيف التفاؤل على أذهان الجميع حال وقوع العواصف والأعاصير.

ومن المتوقع أن يسود اليوم الخميس، طقس بارد نهارًا، شديد البرودة وصقيع ليلًا على القاهرة الكبرى، مصحوب بنشاط للرياح وأمطار خفيفة إلى متوسطة والشبورة المائية صباحًا، على القاهرة وأمطار خفيفة إلى متوسطة مصحوبة بنشاط للرياح على محافظات الوجه البحري والسواحل الشمالية، وشمال الصعيد، ويميل إلى البرودة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، وعلى كافة البلاد ليلاً، يسود الطقس شديد البرودة.

ويتكون الصقيع في منتصف الليل والصباح الباكر في مناطق شمال البلاد وحتى شمال الصعيد وسيناء، وتنشط الرياح في بعض الأماكن والمناطق، مما يتسبب في الشعور بانخفاض في درجات الحرارة ووصولها إلى 2:3 درجة مئوية.

وتنصح  الهيئة العامة للأرصاد الجوية بضرورة اتخاذ التدابير والاستعدادات اللازمة للحد من آثار الظواهر الجوية المتوقعة.

وأشارت الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى أنه لا يزال الطقس السيئ والذي يضرب البلاد مستمرًا حتى نهاية الشهر الحالي، فضلًا عن الانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعة هذا العام، ومن المتوقع أن تعود درجة الحرارة للارتفاع بداية من اليوم الخميس بحيث تسجل العظمى بالقاهرة 15 درجة مئوية، على أن تسجل الجمعة 16 درجة مئوية و17 درجة مئوية يومي السبت والأحد.

الطقس السيئ والعاصفة الثلجية هبة

ومن المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية مع بداية شهر فبراير القادم.

 ووجهت الهيئة العامة للأرصاد الجوية ، النصائح للمواطنين لمواجهة الطقس السيئ والموجة الباردة التي تضرب البلاد، والتي تمثلت فيما يلي:

نصائح الهيئة العامة للأرصاد الجوية للمواطنين لمواجهة الطقس السيئ

- المشي بعناية لتجنب السقوط أو التعرض لأي إصابة.

- ضرورة ارتداء الأحذية المقاومة للانزلاق.

- عدم المشي أو التواجد تحت المطر، خوفًا من الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد.

- اصطحاب الشماسي لتفادي الأمطار وحماية الملابس من التعرض للغرق.

- ارتداء البالطو لحماية الملابس من الغرق بمياه الأمطار، والحصول على التدفئة، والكوفية أو الشال، والآيس كاب للمحافظة على حرارة الجسم.

- ضرورة الابتعاد عن أعمدة الإنارة، أكشاك الكهرباء، أسفل البلكونات القديمة وغيرها من الأماكن المعرضة للغرق أو التسبب في أذى جراء سقوط الأمطار أو نشاط الرياح.

- اتباع تعليمات القيادة العامة للمرور بالقيادة على الطرق السريعة بهدوء والحفاظ على مسافة أكبر بينك وبين الغير، وتفادي الشبورة المائية.

- متابعة أخبار الطقس والأحوال الجوية، للحصول على الاحتياطات اللازمة لتجنب كافة أضرار سقوط الأمطار والطقس السيئ.

آثار الطقس السيئ بالبلاد

-  الحصول على المشروبات الساخنة التي بشأنها منح الجسم الطاقة والتدفئة وتحسين الحالة النفسية والمزاجية، ومن بينها " شوربة العدس، الشيكولاتة الساخنة، حمص الشام، تناول مشروب الزنجبيل للمحافظة على نظام الدورة الدموية بالجسم، الحصول على الشاي الأخضر وبشأنه يعمل على حرق السعرات الحرارية وتقوية مناعة الجسم.

- تناول مشروب القهوة، والذي يساعد على التحفيز من خلال مادة الكافيين.

- تناول كوب من الماء الفاتر قبل الخروج من المنزل.

- الحرص دائمًا على ارتداء الكمامة، حفاظًا على سلامة الجيوب الأنفية والجهاز التنفسي.

- تناول وجبة الإفطار ثم كوب من اللبن بالعسل أو كوب عصير البرتقال أو الليمون أو أي فاكهة من الفواكه التي تحتوى على فيتامين سي.

ونفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية ، أن يكون طقس الشتاء هذا العام هو الأصعب على مصر، وقالت إن الأعوام السابقة شهدت تسجيل انخفاض في درجات الحرارة أكثر مما يتم تسجيله هذا العام، وبخاصة عامي 2012 و2015، شهدا تسجيل درجات حرارة بالنهار وصلت إلى 11 درجة مئوية.

وعلى الرغم من توقعات  هيئة الأرصاد الجوية إلى تحسن وارتفاع درجات الحرارة خلال بداية شهر فبراير المقبل، إلا أن هناك احتمالية أن يشهد شهر فبراير موجات باردة أخرى.

العاصفة هبة وتأثيرها على الحياة العامة بمصر
عاجل