رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأرصاد: ذروة العاصفة الترابية غدًا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الدكتورة إيمان شاكر مدير مركز التحاليل والاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، إن البلاد شهدت اعتبارًا من اليوم الثلاثاء، حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، وزيادة في سرعة الرياح المحملة بالأتربة وصلت لحد العواصف على المناطق الغربية والطرق الصحراوية والسريعة، وشهدت تدني في معدلات الرؤية الأفقية خلال الساعات الماضية.

وتوقعت إيمان شاكر - في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" - أن تستمر حالة عدم الاستقرار التي تشهدها البلاد غدًا الأربعاء، لتشمل معظم مناطق الجمهورية مصحوبة بتدني في الرؤية الأفقية بسبب الرياح الجنوبية الغربية المصاحبة لحالة عدم الاستقرار، والتي تجلب معها كتل هوائية محملة بالأتربة من الصحراء الغربية.

وأشارت إلى أن تلك التحركات للرياح والأتربة والتي تصل لحد العاصفة ستؤدي لارتفاع الأمواج ومستوى المياه على مستوى سطح البحر لارتفاع قد يصل إلى خمسة أمتار، وهو ما دفع لاتخاذ قرار إغلاق ميناء بوغاز بالإسكندرية، حيث وصلت اليوم ارتفاعات الأمواج لأربعة أمتار، ومن المتوقع أن تصل غدًا لمستوى خمسة أمتار.

وتوقعت مدير مركز التحاليل والاستشعار عن بعد، أن تمتد ذات الحالة على كافة المدن المطلة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، مصحوبة بتساقط للأمطار على السواحل الشمالية في الإسكندرية ومطروح ورشيد وبلطيم وكفر الشيخ والبحيرة ودمياط والعريش ورفح، وستكون أمطار متوسطة الشدة".

وأوضحت أن مناطق جنوب الدلتا وبعض مناطق القاهرة الكبرى قد تشهد سقوط أمطار خفيفة مساء الغد، لكن الفرصة تقل   وتصبح ضعيفة جدًا بالنسبة للقاهرة الكبرى تحديدًا، ولا تتجاوز 20 في المئة وستكون خفيفة إن حدثت.

وحول الأحوال على الصعيد، تابعت الدكتورة إيمان شاكر أن شمال ووسط الصعيد ستتأثر بالرياح المحملة بالأتربة حيث تؤثر على معظم مناطق الجمهورية لكن الأمطار ستكون فرصتها أكبر في السواحل الشمالية فقط.

وحددت الأرصاد موعد ذروة العاصفة الترابية بداية من صباح الغد وحتى بعد الظهيرة قائلة: "ستكون في الصباح وحتى الظهرية ومع المساء تبدأ الرياح تهدأ وتتحسن الرؤية الأفقية".

وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية تعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، ونشاط كبير في سرعة الرياح، وعلى إثر ذلك قررت كلاً من محافظتي الإسكندرية ومطروح تعليق الدراسة غدًا الأربعاء بعد التنسيق مع مديرات التعليم المختصة وإرجاء امتحان مادة اللغة الإنجليزية للأسبوع القادم بالنسبة للصف الرابع الابتدائي.

عاجل