رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد اللحوم وعلاقتها بمرض السكري.. تعرف عليها

نشر
اللحوم
اللحوم

تعد اللحوم الخالية من الدهون وبدائل اللحوم أفضل الخيارات للأشخاص المصابين بداء السكري، والذين يجب عليهم تجنب الدهون المشبعة والمتحولة، حيث يمكن أن ترفع هذه الدهون غير الصحية نسبة الكوليسترول وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يجب على مرضى السكري اختيار اللحوم الخالية من الدهون للحد من تناولهم للدهون غير الصحية، يمكن أن تساعد قائمة التبادل لمرضى السكري في ذلك.

هل الإكثار من تناول اللحوم يسبب مرض السكري؟

وجدت دراسة علاقة بين استهلاك اللحوم ومرض السكري من النوع 2، حيث تابع الباحثون أكثر من 340 ألف بالغ في ثماني دول أوروبية لأكثر من 11 عامًا، وأكدوا وجود مخاطر أعلى بين الأفراد الذين يستهلكون كميات أكبر من اللحوم، خاصة اللحوم الحمراء والمعالجة.

ووجد الباحثون أن هناك خطرًا أكبر للإصابة بمرض السكري من النوع 2 لدى الأشخاص الذين تناولوا اللحوم الحمراء وأولئك الذين تناولوا الدواجن التي تحتوي على نسبة أعلى من الحديد الهيم.

وتشير هذه الدراسات إلى أهمية اتباع نظام غذائي صحي في إدارة مرض السكري.

فوائد اللحوم الحمراء

- اللحوم الحمراء هي مصدر غني بالبروتينات والدهون المشبعة والأيرو والزنك وفيتامين ب.

- الحديد ضروري لمساعدة خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين، من المرجح أن يحدث نقص الحديد عند الأطفال وكبار السن والنساء الحوامل.

- يتوفر الحديد أيضًا في النباتات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والفاصوليا والحبوب ولكن يمتصه الجسم بشكل أفضل من اللحوم الحمراء.

- الزنك مطلوب من الجسم لتخليق الحمض النووي ويساعد جهاز المناعة على العمل بفعالية، بالإضافة إلى وجود الزنك في اللحوم الحمراء، يوجد الزنك أيضًا في الأسماك والحبوب والبيض والفاصوليا.

من بين فيتامينات ب الموجودة بكثرة في اللحوم الحمراء فيتامين ب 6 وفيتامين 12، وفيتامين ب 6 مفيد لجهاز المناعة وفيتامين ب 12 مفيد للجهاز العصبي، يتعرض الأشخاص الذين يتناولون عقار الميتفورمين لمرض السكري لخطر متزايد من انخفاض مستويات فيتامين ب 12.

ويمكن للأشخاص المصابين بداء السكري تضمين اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والبدائل النباتية في نظامهم الغذائي، ويجب عليهم تجنب اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة أو غير المشبعة لتقليل مخاطر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وأمراض القلب.

الكمية الموصي بها لمرضى السكري

تختلف كمية اللحوم التي يجب أن يتناولها الأشخاص كل يوم وفقًا لعوامل فردية، مثل العمر وحجم الجسم ومستويات النشاط.

وفقًا للخبراء، يجب أن يستهلك الشخص الذي يتناول 2000 سعر حراري يوميًا 50 جرامًا من البروتين وأقل من 10في المئة من السعرات الحرارية من الدهون المشبعة.

وفقًا لإدارة الغذاء والدواء (FDA)، يجب على الأشخاص اختيار مجموعة متنوعة من الأطعمة البروتينية واستبدال بعض اللحوم والدواجن بأسماك ومصادر نباتية.

عاجل