رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الناتو: مستعدون للحوار مع روسيا إذا اتخذت موسكو إجراءات لخفض التصعيد

نشر
مجلس شمال الأطلسي
مجلس شمال الأطلسي

أعلن مجلس حلف شمال الأطلسي "الناتو" أن الحلف تلقى مقترحات روسيا بشأن الأمن الأوروبي، معربا عن استعداده للدخول في حوار لبناء الثقة إذا اتخذت موسكو إجراءات للحد من التوترات.

وأضاف المجلس - في بيان له، اليوم الجمعة - "نحن على علم بالمقترحات الأمنية الأوروبية الأخيرة لروسيا "، موضحا أن أي حوار مع روسيا يجب أن يتم على أساس المعاملة بالمثل، ومعالجة مخاوف الناتو بشأن تصرفات روسيا، وأن يستند إلى المبادئ الأساسية والوثائق التأسيسية للأمن الأوروبي، وبالتشاور مع الشركاء الأوروبيين لحلف الناتو، مشيرا إلى أنه في حالة اتخاذ روسيا خطوات ملموسة لتقليل التوترات، فنحن مستعدون للعمل على تعزيز إجراءات بناء الثقة "، حسبما أوردت وكالة أنباء "تاس" الروسية. 

وجدد البيان دعوة الناتو طويلة الأمد لروسيا لعقد اجتماع لمجلس الناتو وروسيا في المستقبل القريب، وذلك بعد أن ألغي الناتو هذه الدعوة بحكم الأمر الواقع في شهر أكتوبر الماضي، عندما أجبر الحلف المجموعة المتبقية من الدبلوماسيين الروس على مغادرة بروكسل، واضطرت روسيا إلى إغلاق البعثة الدبلوماسية وتعليق عمليات بعثة الناتو في موسكو.

وفي البيان، كرر الحلف أيضا مخاوفه بشأن الوضع في أوكرانيا وزيادة القوات الروسية بالقرب من حدودها.

وأضاف "إننا نشعر بقلق بالغ إزاء التعزيز العسكري الروسي الكبير وغير المبرر على حدود أوكرانيا في الأشهر الأخيرة، ونرفض المزاعم الروسية الزائفة باستفزازات أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي وندعو روسيا إلى وقف التصعيد على الفور، ومتابعة القنوات الدبلوماسية والالتزام بتعهداتها الدولية بشأن شفافية الأنشطة العسكرية".

وتابع الحلف "أي عدوان آخر ضد أوكرانيا سيكون له عواقب وخيمة وسيكون له ثمن باهظ.. وسيواصل الناتو التنسيق الوثيق مع أصحاب المصلحة المعنيين والمنظمات الدولية الأخرى بما في ذلك الاتحاد الأوروبي".