رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة: استمرار تدريب الصيادلة الإكلينيكيين على برامج ترشيد وحوكمة المضادات الحيوية

نشر
مستقبل وطن نيوز

عقدت اللجنة العليا لمقاومة مضادات الميكروبات التابعة لوزارة الصحة والسكان، اجتماعًا اليوم الثلاثاء، لمتابعة سير العمل بالخطة القومية للحد من مقاومة مضادات الميكروبات والاستخدام الرشيد للأدوية والمضادات الحيوية، بما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن اللجنة ناقشت خلال الاجتماع الخطة التنفيذية لمنظومة الترصد الإلكتروني لمكافحة الأمراض المعدية بالمستشفيات، كما ناقشت الوضع الحالي في مصر للميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية مقارنة بالوضع العالمي.

وأكد عبد الغفار على التنسيق المستمر بين كافة قطاعات الوزارة لتوفير المستلزمات المطلوبة بالمستشفيات لتعزيز منظومة ترصد العدوى الخاصة بالميكروبات المضادة للمضادات الحيوية وترشيد استهلاكها، من خلال تجهيز معامل الميكروبيولوجي وتطوير نظام الرقمنة، فضلًا عن إعداد التقارير الخاصة ببرامج علاج العدوى البكتيرية للمرضى بما يساهم في الحد من تأثير مقاومة مضادات الميكروبات.

ولفت عبد الغفار إلى تأكيد اللجنة على استمرار تقديم التدريبات للصيادلة الإكلينيكيين على برامج ترشيد وحوكمة المضادات الحيوية للعمل بالمستشفيات، وذلك بالتعاون بين إدارة مكافحة العدوى، وهيئة الدواء، ومنظمة الصحة العالمية، مشددًا على التعاون المستمر والمشترك لترشيد استهلاك المضادات الحيوية.

وأوضح أن اللجنة أكدت المرور الدوري على المستشفيات للتأكد من تطبيق الترصد الإلكتروني لمكافحة الأمراض المعدية بالمستشفيات، مؤكدًا زيادة حملات التوعية المجتمعية للمواطنين بمخاطر الإفراط في استخدام المضادات الحيوية، مما يؤدي إلى ضعف قدرتها في علاج الأمراض.

حضر الاجتماع الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة لمبادرات الصحة العامة، والدكتور أحمد السبكي، مساعد وزير الصحة لشؤون الرقابة والمتابعة، والدكتور محسن طه، رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتور محمد فوزي السودة، رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، والدكتورة منن عبد المقصود، رئيس الأمانة العامة للصحة النفسية، والدكتور محمد ضاحي، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، والمهندس أيسم صلاح، مستشار وزير الصحة لتكنولوجيا المعلومات.

كما حضر الدكتورة مها إبراهيم، رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، الدكتور محمد محمد زكي السوداني، رئيس إدارة المؤسسة العلاجية، الدكتور عمرو يوسف، رئيس الإدارة المركزية للبحوث والتنمية الصحية، والدكتورة نانسي الجندي، رئيس الإدارة المركزية للمعامل، والدكتورة سحر فرج، رئيس الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة، والدكتور إيهاب عطية، مدير عام الإدارة العامة لمكافحة العدوى، وممثل عن المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وهيئة الدواء المصرية، وممثل عن منظمة الصحة العالمية.