رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد انضمام 70 مليون لـ«تليجرام».. هل توجد أيادى روسية وراء تعطل واتساب؟

نشر
دوروف مؤسس تليجيرام
دوروف مؤسس تليجيرام

توقف الفيسبوك والواتساب جعل الروسي بافيل دوروف أحد مؤسسي تطبيق الرسائل المشفرة تليجرام، يكشف عن زيادة أعداد مستخدمي التطبيق خلال 72 ساعة الأخيرة بشكل لافت للنظر، بانضمام 70 مليون مستخدم جديد للتطبيق الروسي بعد توقف الفيسبوك والواتساب في محاولة لمنافسة تطبيق واتساب التابع لشركة فيسبوك الأمريكية.

تليجرام يكشف أرقام مستخدميه بعد توقف الفيسبوك والواتساب

مؤسس تليجرام عقب توقف الفيسبوك والواتساب ، لم يعلن في بيانه عن أسباب الزيادة الكبيرة في تحميل تطبيقه، وهل هذا له علاقة بتوقف تطبيق واتساب الأمريكي المنافس التابع لشركة فيسبوك لمدة 6 ساعات ليلة أمس الإثنين.

تيليجرام يعلن عن أرقام مستخدميه

الكونجرس يستمع لموظفة فيسبوك الكاشفة لحقيقة التطبيق

وعقد مجلس النواب الأمريكي بعد  توقف فيسبوك وواتساب، مساء اليوم الثلاثاء، جلسة استماع لموظفة فيسبوك المستقيلة فرانسيس هاوجن، التي سربت وثائق داخلية للشركة، إلى صحيفة "وول ستريت جورنال".

الكونجرس الأمريكي

 وأوضح دوروف الأماكن التي انضم منها المستخدمين الجدد لتليجرام، لافتًا إلى أن 38 في المئة منهم من آسيا، و27 في المئة من أوروبا، و21 في المئة من أمريكا اللاتينية، و8 في المئة من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تأتي زيادة أعداد مستخدمين التطبيق الروسي في ظل حملة الانتقادات الكبيرة التي يواجها واتساب، البالغ عدد مستخدميه نحو 2.2 مليار حول العالم، بسبب تطبيق سياسة "الخصوصية" التي يحاول فرضها على مستخدميه، وتخيرهم بين الموافقة أو الحرمان من تقديم خدمات واتساب.

وتنص سياسة الخصوصية على مشاركة المستخدم لرقم هاتفه والخادم الخاص به، وبيانات هاتفه المحمول مع فيسبوك.

دوروف مؤسس تليجرام

1.5 مليون ينضمون لتليجرام يوميًا

 وتابع دوروف، بمقارنة أعداد مستخدمينا بالعام الماضي فالنسبة كبيرة، فمنذ فترة يقوم 1.5 مليون مستخدم جديد بالتسجيل يوميًا، لقد شهدنا عددًا كبيرًا من التحميلات، على مدار السنوات السبع الماضية التي حمينا فيها خصوصية المستخدم، لكن نسب الأعداد التي قامت بتحميل تيليجرام خلال 24 ساعة الماضية تقول أن هذه المرة مختلفة.

جميع التصريحات الخارجة من المسؤولين عن إدارة تطبيق تليجرام منذ تأسيسه عام 2013، تبرز أهمية الحفاظ على (سرية بيانات المستخدمين)، وأن التطبيق الروسي هو الأمن عالميًا في المراسلات.

شعار تليجرام

الفيس يضلل أطفال أمريكا

وكشفت فرانسيس هاوجن المسؤولة السابقة بفيسبوك أمام الكونجرس اليوم، أن إدارة شركتها السابقة تعرض الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية للتضليل، موضحة أن الفيسبوك يخفي البيانات، وأن جميع التطبيقات التابعة له غير آمنة من حيث الحفاظ علي سرية بيانات المستخدمين، والمراسلات التي بينهم، بالإضافة إلى تطبيقه خوارزميات جميعها تحض على الكراهية والعنف.

الفيسبوك والأطفال

الخارجية الروسية ترد على توقف الفيسبوك ووالواتساب

ولم تفوت روسيا ، الفرصة على أمريكا، وتمرر توقف منصات التواصل الاجتماعي أمريكية التأسيس، عن العمل لساعات عديدة، دون تعليق. فخرجت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، لتقول: "انقطاع خدمات فيسبوك الذي استمر قرابة 6 ساعات، يجيب عن سؤال: عما إذا كنا بحاجة إلى شبكاتنا الاجتماعية ومنصات الإنترنت الخاصة بنا، أم لا؟".

ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية

نزوح الملايين من تطبيق واتساب إلى تليجرام لم يكن المرة الأولى له أمس. ففي يناير الماضي أعلن تطبيق واتساب عن تحديثات إجبارية لمستخدميه تفقدهم شيئًا من الخصوصية، بهدف التسويق والربح من الإعلانات لصالح الشركة المالكة لـ"فيسبوك"، مما دفع الملايين لهجر التطبيق الأمريكي والانتقال لتليجرام روسي الجنسية.      

عاجل