رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حقيقة تسبب هاكر صيني عمره 13 عامًا في تعطيل الـ فيس بوك.. فيديو

نشر
مستقبل وطن نيوز

نفى أحمد السخاوي، خبير أمن المعلومات، ما تردد  أن هاكرز صيني يدعى سن جي سو، يبلغ من العمر 13 عاما، هو المسؤول عن إيقاف خدمات الـ فيس بوك وواتساب وانستجرام، واصفا الشائعة بأنها "أمر مضحك وضرب من الخيال".

وقال السخاوي، -خلال لقاء مباشر ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الثلاثاء- إن تسريب بيانات مستخدمي "فيس بوك" أمر قديم ومستبعد حدوثه مرة أخرى لكون الثغرة أغلقت، مشيرا إلى أن هذه الثغرة تسببت في جمع بيانات ما يقرب من جميع المستخدمين. 

وتابع خبير أمن المعلومات، أن السيناريو الأقرب  أن موظفة فيس بوك السابقة التي جمعت ملفات عديدة وخرجت في تصريحات تليفزيونية أول أمس، وأكدت أن هناك برتوكولات يتم ضخها عبر الذكاء الاصطناعي بها معايير متضاربة بالنسبة لدول أوروبا ودول الشرق الأوسط.

 وأشار إلى أن الموظفة السابقة تحدثت إيضا عن معايير الكراهية التي يستخدمها الفيس بوك وأن الشركة تكذب على الجمهور في أنها تحرز تقدمًا كبيرًا ضد الكراهية والعنف والمعلومات المضللة، لافتا إلى أن هناك بعض التحديثات التي تمت بـ "فيس بوك" صباح أمس بعد تصريحات الموظفة وقبل تعطل الخدمة.

 وأوضح أنه قد يكون التحديث لكون تصريحات الموظفة  صحيحة وما تم محاولة لإخفاء أمر ما يحدث حتى لا يتم التأكد منه حال حدوث تحقيقات في هذه التصريحات، وقد يكون تسبب ذلك في العطل الذي شهدناه بالأمس وهو السيناريو الأقرب.

عاجل