رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

150 مليار دولار خسائر الأسواق العالمية على خلفية تعطل فيس بوك وواتساب

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور نبيل زكي الخبير الاقتصادي ونائب رئيس معهد نيويورك للتمويل، إن العطل المفاجئ الذي ضرب خدمات مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وماسنجر، وواتساب وانستجرام، لا يمكن على الإطلاق أن يؤخذ على محمل أنه مجرد عطل مؤقت قائلًا: "نحن نتحدث عن تطبيق يعتمد على GBS الذي يرصد حركة الطائرات وأبراج المراقبة والأقمار الصناعية نحن لا نتحدث عن خدمة فقط".

وأضاف زكي - في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" مساء الإثنين - قائلًا: "المخاطر أيضا تتعلق بأن شبكات التواصل الاجتماعي باتت المصدر الأول للمعلومة والأخبار بالإضافة إلى استخدامها الواسع في التسوق والتجارة الإلكترونية".

وتابع: "لدينا شركات ضخمة تعتمد بنسبة 90 في المئة على المبيعات الإلكترونية خاصة بعد جائحة كوفيد 19 فكثير من الشركات أغلقت أبواب محالها واعتمدت على التجارة الإلكترونية".

وعدد الخبير الاقتصادي بواعث القلق من تأثيرات أزمة سقوط منصات وتطبيقات التواصل الاجتماعي أنها تتعلق بالنشاط الاقتصادي وأمن المعلومات قائلًا: "بدون شك أن أزمة يونيو الماضي التي أسفرت عن اختراق أمني وتقني لتغيير مسير سفينة كانت متوجهة من تكساس إلى نيوجيرسي ولهذا لا يمكن استبعاد فكرة الهجوم الإلكتروني رغم تصريحات الفيس بوك بأنه مستبعد أن يكون التطبيق شهد هجمة قرصنة إلكترونية".

وعن الخسائر الاقتصادية أوضح: "خلال أربع ساعات أعتقد أن الخسائر ستتخطى 150 مليار دولار أما الخسائر الاقتصادية قد يكون من الصعب حسابها وتقديرها حاليا لكن يكفي أن دولة مثل إسرائيل رفعت درجة التأهب القصوى لأمنها السيبراني تحسبًا لوجود هجمة محتملة قد تعرضت لها سيرفرات شركة فيسبوك وهناك اتصالات مستمرة مع البنتاجون والبيت الأبيض".

وتوقفت في وقت سابق خدمات مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وماسنجر، وواتساب وإنستجرام، والمملوكين جميعا لشركة فيس بوك، وفقًا لبلاغات موقع downdetector، المسؤول عن بلاغات أعطال التطبيقات الإلكترونية.

وأعلنت شركة فيسبوك - منذ قليل في تغريدة على تويتر -: ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا، مضيفة: نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونأسف لأي إزعاج.

عاجل