رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرخصة تصدر في غضون أيام

هتبدأ مشروع؟.. تعرف على إجراءات ترخيص محل تجاري أو صناعي

نشر
شروط ترخيص محل تجاري
شروط ترخيص محل تجاري

إجراءات ترخيص محل تجاري أو صناعي، تأتي ضمن الخدمات التي تقدمها الأحياء والوحدات المحلية للمواطنين، وتبدأ بتحضير عدة مستندات أساسية مطلوبة من أجل ترخيص المحل، سواء كان ترخيص محل تجاري، أو ترخيص محل صناعي.

ويعتبر ترخيص محل تجاري أو صناعي، هو أحد أهم خطوات المقبلين على إقامة مشروعات صغيرة أو متناهية الصغر، وذلك لأن ترخيص المحل يغني صاحبه عن أي مساءلة قانونية تنتج عن عدم الترخيص.

بحسب موقع دليل الخدمات العامة الحكومي، على شبكة الإنترنت، فإن إجراءات ترخيص محل تجاري أو صناعي، تستلزم تقديم ما يلي:

مستندات ترخيص محل تجاري أو صناعي

شروط ترخيص محل تجاري أو صناعي 

1- صورة عقد الإيجار/التمليك (مع الاطلاع على الأصل).

2- شهادة من الضرائب العقارية بالقيمة الإيجارية للمحل.

3- صورة بطاقة الرقم القومى (مع الاطلاع على الأصل).

4- خريطة مساحية للمحل.

5- عدد 3 نسخ من الرسومات الهندسية للمحل (فى حالات المحال الصناعية التى تستخدم آلات بموتور وإذا ما اذا كان المحل يتكون من أكثر من وحدة أو تزيد مساحته عن 100 متر مربع (فقط مائة متر مربع).

6 - ما يثبت سداد التأمينات الاجتماعية له وللعاملين بالمحل (شهادة – خطاب – إيصال ...) و وصور الشهادات الصحية الخاصة بهم (بالنسبة للمحلات التي تتعامل مع الأغذية والمشروبات).

7- صورة البطاقة الضريبية لمقدم الطلب الاطلاع على الأصول وذلك عند إتمام الاشتراطات المطلوبة فى المحال التجارية والصناعية وقبل إصدار ترخيص محل تجاري وصناعي.

لكن لا يحق لأي شخص التقدم للحصول على ترخيص محل تجاري أو صناعي، إلا مالك المحل أو مستأجر أو وكيل أعمال ( بتوكيل رسمى موثق)، مع ضرورة عدم وجود مخالفات أو مستحقات متأخرة.

المعاينة أول خطوات استخراج ترخيص محل تجاري أو صناعي

فتح محال دون تراخيص مخالف للقانون

وتبدأ الخطوات الفعلية اللازمة من أجل ترخيص محل تجاري وصناعي، بقيام الإدارة الهندسية بالحي أو الوحدة المحلية، بفحص د الأوراق والمستندات، وعند الحصول على الموافقة على النشاط يتم سداد رسم المعاينة بالخزينة المختصة، وتتولى الإدارة الهندسية إجراء المعاينة، لتقوم بعد ذلك بتحديد اشتراطات ترخيص المحل، ثم تعاود المعاينة، للتحقق من تنفيذ الشروط اللازمة من أجل ترخيص محل تجاري أو صناعي.

من أجل استكمال ترخيص محل تجاري أو صناعي، يتم سداد رسم المعاينة، ويحسب رسم المعاينة اللازم لغرض ترخيص محل تجاري أو صناعي، عبر حساب القيمة الإيجارية لمدة 12 شهراً، وسداد رسم أبنية تعليمية للنشاط الصناعي، بحد أدنى 25 جنيه، وحد أقصى لا يزد عن 50 جنيه.

18 جنيها للصناعى والجزارة و 3 جنيهات للتجارى

المعاينة قبل سداد رسوم ترخيص محل تجاري 

من بين الرسوم الأخرى اللازمة عند ترخيص محل تجاري أو صناعي، سداد دمغات هندسية تحدد حسب تكلفة الرسوم الهندسية للمحل بواقع 1.5 فى الألف من قيمة الأعمال المقدمة بواقع 4.5 فى الألف عن الثلاث نسخ من الرسومات الهندسية، إلى جانب سداد رسم موارد 10 قروش، ورسم أرباح تجارية تقدر بنفس تقدير رسم المعاينة، مع الالتزام بضريبة نوعية (18 جنيها للصناعى والجزارة – 3 جنيهات للتجارى).

ولا تستغرق عملية ترخيص محل تجاري، أو صناعي، سوى بضع أيام، قبل أن تنتهي الإدارة الهندسية بالحي أو الوحدة المحلية التي يتبعها المحل، من اعتماد الترخيص بعد المعاينة وسداد الرسوم المطلوبة، واستيفاء الشروط الواجب توافرها ومنها المستندات.

عاجل