رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

من 7 صباحا حتى 10 مساءً..

المواعيد الشتوية للمحلات التجارية تدخل حيز التنفيذ نهاية سبتمبر.. وتجار: قرار إيجابي

نشر
مواعيد فتح وغلق المحال
مواعيد فتح وغلق المحال التجارية تدخل حيز التنفيذ نهاية

يدخل القرار رقم 456 لسنة 2020 الخاص بالمواعيد الشتوية لـفتح وإغلاق المحال التجارية، حيز التنفيذ في المحافظات نهاية شهر سبتمبر الجارى، وفق ما صرح به الدكتور النائب محمد الفيومى رئيس غرفة تجارة القليوبية وعضو مجلس النواب.

يحقق الانضباط للشارع 

مواعيد فتح وغلق المحال خلال الشتاء

وأشاد الفيومي، بالقرار، وقال إن الدولة، من خلال تلك المواعيد تسعى لتحقيق الانضباط للشارع والقضاء على العشوائية والفوضى ومنع الإشغالات والتكدس المرورى، والحفاظ على الصحة العامة للمواطنين وعدم الإزعاج.

استثناء عمال توصيل طلبات المطاعم 

وينص القرار الوزاري، فى مادته الأولى بأن تكون مواعيد فتح المحال التجارية والمولات التجارية، باستثناء المطاعم والكافيهات والبازارات المنظمة بالمادة الثالثة من هذا القرار، يوميًا من الساعة السابعة صباحًا، وتغلق الساعة العاشرة مساءً خلال فصل الشتاء، على أن تتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة، وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة، لتغلق الساعة الثانية عشر صباحا، مع استمرار خدمة ديليفري مطاعم التيك آواى وتوصيل وشحن الطلبات بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة، دون تعطيل.

القرار يستهدف القضاء على العشوائية 

ونصت المادة الثالثة من قرار وزير التنمية المحلية، أن تكون مواعيد فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية يوميًا من الساعة الخامسة صباحا وتغلق الساعة 12 منتصف الليل شتاءً، عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، وكذلك الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن، التي يصدر بها قرار من اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.

يناسب حركة المواطنين خلال الشتاء

من جانبه، قال أحمد صقر نائب رئيس غرفة الإسكندرية التجارية، إن المواعيد الشتوية للمحال تنسجم مع حركة المواطنين، التي تقل على الطرق شتاءً، إلا من بعض المارة، وباستثناء المحال التجارية المحدودة داخل الكتل السكنية.

القرار ينسجم مع حركة الأفراد شتاءً

ولفت "صقر" إلى أن القرار تنظيمي، وأنه يخدم سياسة التباعد الاجتماعي ومنع أشكال التزاحم داخل المولات والسلاسل التجارية، مؤكدا انتظام حركة البيع والشراء دون تأثر بهذه المواعيد.

استثناء محال الخضروات والبقالة والصيدليات

ووفقا للمادة الرابعة، يجوز تعديل مواعيد فتح وإغلاق المحال التجارية بالمحافظات السياحية والساحلية بقرار من وزير التنمية المحلية وبناء على اقتراح المحافظ، أو رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بعد العرض على اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، والتنسيق مع وزير السياحة والآثار، ويستثنى من المواعيد الواردة بهذا القرار من المواعيد المشار إليها كل من محال البقالة السوبر ماركت والمخابز والأفران، مع مراعاة مواعيد الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضراوات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.