رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الخدمات مجانية.. مجازر القاهرة تستعد لاستقبال أضاحي المواطنين

نشر
أضاحي
أضاحي

أعلن اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، أن جميع المجازر الحكومية بالقاهرة «الآلي ـ جيركو ـ السلام ـ الممتاز ـ طرة ـ حلوان» تعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام عيد الأضحى لاستقبال أضاحي المواطنين، وتقديم خدمة الذبح مجانًا.

وأوضح عبدالعال، أن الخدمات المقدمة لأصحاب الأضاحي في مجازر القاهرة تشمل الكشف على الحيوان قبل الذبح، والكشف على اللحوم، والاستضافة لحين انتهاء الذبح، والتجهيز ومكان انتظار السيارة.

حظر الذبح خارج المجازر

وأكد محافظ القاهرة، ضرورة اتخاذ الإجراءات الصحية أثناء الذبح، والكشف الجيد على الذبائح ظاهريًا وباطنيًا، موجهًا بضرورة رفع مخلفات الذبح أولًا بأول مع غسل العنابر بالمطهرات.

وطالب، بتشديد الرقابة للتأكد من عدم الذبح خارج المجازر؛ حفاظًا على البيئة وصحة المواطنين والنظافة العامة؛ للتأكد من سلامة اللحوم، مؤكدًا أنه سيتم تحرير محاضر بيئة لمن يقوم بذبح الأضاحي بالشارع ويترك المخلفات والدماء، وأن قيمة الغرامة تختلف حسب حجم المخالفة وتصل إلى 10 آلاف جنيه.

من جانبه، صرح الدكتور صبري زينهم، مدير مديرية الطب البيطري بالقاهرة بأن عدد رؤوس الماشية المستهدف ذبحها بمجازر القاهرة الخمسة حتى صبيحة أول أيام العيد تبلغ 50 ألف رأس، منها 35 ألف بمجزر البساتين وحده نتيجة الحملات المشددة لمنع الذبح خارج المجازر، مشيرًا إلى أن مجازر القاهرة استقبلت حتى اليوم 48027 رأسًا منها 14612 بقري، 1897 جاموسي، 30537 أغنام، 65 ماعز، 916 من الجمال.

حملات رقابية

وأضاف مدير مديرية الطب البيطري، أن الحملات الرقابية التي تمت بالتعاون مع مباحث التموين أسفرت عن تحرير أكثر من 131 محضرًا، وضبط 49 طن لحوم، وتم إعدام غير الصالح منها للاستخدام، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وأوضح، أن الطاقة الاستيعابية للمجزر الآلي بالبساتين كبيرة تمكن من ذبح 5 آلاف رأس يوميًا، حيث يتكون من 6 خطوط، بالإضافة إلى 4 صالات لاستيعاب الأضاحي، مشيرًا إلى وجود أختام بالمجزر تحتوي على أرقام سرية غير قابلة للتزوير.

غرفة عمليات في كل حي

وأكد مدير مديرية الطب البيطري، أنه يوجد غرفة عمليات في كل حي لتلقي بلاغات المواطنين بوجود أي مشكلات لحلها على الفور على الأرقام الخاصة بمديرية الطب البيطري ٢٧٤٢٦٩٩٣ ، ٢٧٤٢٧٠٥٣ بالإضافة إلى رقم الهيئة العامة للخدمات البيطرية ١٩٥٦١.

عاجل