رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسهم آسيا ترتفع مع تحول الأنظار نحو أرباح الشركات والبيانات الاقتصادية

نشر
مستقبل وطن نيوز

افتتحت الأسهم الآسيوية على ارتفاع مع تحول التركيز إلى عدد كبير من نتائج أعمال الشركات والبيانات الاقتصادية التي سُتعلن هذا الأسبوع، ما يساعد المستثمرين على الحصول على نظرة ثاقبة لاتجاه سياسة البنك المركزي الأمريكي.

ارتفعت المؤشرات القياسية في اليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية بأكثر من 1% في وقت مبكر من يوم الاثنين، لتتعافى جزئياً بعد تراجع الأسبوع الماضي. كان الدولار أضعف قليلاً مع غياب المزيد من التصعيد من جانب إيران في أعقاب الضربة الانتقامية الإسرائيلية.

ويأتي هذا الانتعاش بعد أن تأثر المتداولون الأسبوع الماضي بالتوترات في الشرق الأوسط بالإضافة إلى التعليقات المتشددة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي التي تشير إلى التردد في خفض أسعار الفائدة في أي وقت قريب. من المقرر أن يتم إصدار بيانات نمو الاقتصاد الأميركي ومقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع، مما سيساعد على تحسين الرهانات بشأن توقيت تخفيض أسعار الفائدة.

وخلال هذا الأسبوع سيتم طرح قائمة ضخمة من مزادات سندات الخزانة. ومن بين المواضيع التي ستركز عليها المنطقة اليوم أيضاً أسعار الفائدة الرئيسية على القروض في الصين.

 

وقال وين ثين، الرئيس العالمي لاستراتيجية الأسواق في "براون براذرز هاريمان" في نيويورك، إن بنك الاحتياطي الفيدرالي دخل فترة التعتيم الإعلامي و"غالباً ما تخفف السوق من توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي خلال هذه الفترة الهادئة". وأضاف: "ومع ذلك، ظل بنك الاحتياطي الفيدرالي يبعث برسالة متشددة باستمرار في الأسابيع الأخيرة، ومن الأفضل للأسواق ألا تنسى ذلك".

 

شهد مؤشر "إس أند بي 500" أسوأ أسبوع له منذ مارس 2023 الأسبوع الماضي، مما أدى إلى زيادة الانخفاض من أعلى مستوى له على الإطلاق إلى أكثر من 5%، بعد أقوى بداية للمؤشر منذ 2019. أصبح المستثمرون متشككين بشكل متزايد حول المدى الذي يمكن أن يذهب إليه السوق على المدى القريب، حتى مع الأخذ في الاعتبار القوة المستمرة في الاقتصاد.

ستعلن أكثر من نصف قائمة "العظماء السبعة" التي تضم الشركات العملاقة في مجال التكنولوجيا، عن نتائج أعمالها هذا الأسبوع، وسط تساؤلات عما إذا كانت تلك الشركات سوف تحقق أرباح عالية بسبب الذكاء الاصطناعي. أرباح الشركات السبع الأكبر نمواً في مؤشر "إس أند بي 500" وهي، أبل، وميكروسوفت، وألفابيت، وأمازون، وانفيديا، وميتا، وتسلا في طريقها للارتفاع بنسبة 38% بالربع الأول، بحسب تقديرات "بلومبرج إنتليجنس". وباستبعادهم، من المتوقع أن تتقلص أرباح بقية شركات المؤشر الرئيسي بنسبة 3.9%.

وفي الوقت ذاته، تستمر الصراعات في الشرق الأوسط وأوكرانيا في التصاعد. ووافق مجلس النواب الأمريكي على مساعدات تزيد قيمتها عن 60 مليار دولار، وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي بأن الأموال ستساعد في استعادة زمام المبادرة في معركتها ضد الغزو الروسي.

عاجل