رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جدول تخفيف الأحمال الجديد.. موعد عودة انقطاع الكهرباء بعد عيد الفطر 2024

نشر
عودة انقطاع الكهرباء
عودة انقطاع الكهرباء

مع انقضاء إجازة عيد الفطر المبارك، يترقب المصريون القرارات الحكومية الهامة التي ستُصدرها خلال الفترة القادمة، خاصة فيما يتعلق بجدول تخفيف الأحمال الجديد للكهرباء.

وكانت الشركة القابضة لكهرباء مصر قد اتخذت كافة الإجراءات الاحتياطية اللازمة لتأمين التغذية الكهربائية خلال إجازة العيد، مع العلم أن قرار رئيس الوزراء بوقف تخفيف الأحمال ينتهي مع نهاية أيام عيد الفطر.

عودة تخفيف الأحمال بعد انتهاء العيد

من المقرر أن تعاود الكهرباء الانقطاع وفقًا لجداول تخفيف الأحمال التي تعلن عنها الحكومة، بدءًا من يوم الإثنين القادم، الموافق 15 أبريل 2024، بعد انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك.

قرار مجلس الوزراء بشأن تخفيف الأحمال

ويخضع قرار استمرار أو عودة العمل بجداول تخفيف الأحمال بعد انتهاء شهر رمضان لقرار مجلس الوزراء، وهو الجهة المختصة في هذا الشأن. وقد أوضحت مصادر مطلعة بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن عودة تخفيف الأحمال ستتم وفقًا للجداول السابقة التي سبق الإعلان عنها قبيل شهر رمضان المعظم، دون تغييرات في مواعيد ومدد الانقطاعات.

مواعيد انقطاع الكهرباء الجديدة

وجاءت المواعيد المقرر العمل بها بعد العيد ضمن خطة تخفيف الأحمال متضمنة العودة بتطبيق النظام المعلن من قبل مجلس الوزراء الذي جري تطبيقه ابتداء من يوم الخميس الموافق 25-1-2024 تخفيف الأحمال من الساعة 11 صباحا حتى الساعة 5 مساء بعدد 5 مراحل كل مرحلة لمدة ساعتين.

مواعيد تخفيف الأحمال وانقطاع الكهرباء، تأتي على النحو التالي:

- من الساعة 11 إلى الساعة 1 مساء

- من الساعة 1 مساء إلى الساعة 3 مساء.

- من الساعة 3 مساء إلى الساعة 5 مساء.

وكانت قد أعلنت الحكومة عن تعديل مواعيد قطع الكهرباء، حيث تم بدءا من 4 يناير الماضي تنفيذ خطة تخفيف أحمال الكهرباء نهارا وليس ليلا مع بدء الامتحانات.

أسباب نقص الأحمال الكهربائية

ويرجع سبب تنفيذ خطة تخفيف الأحمال لأسباب أهمها:

  • نقص الوقود: تعاني محطات إنتاج الكهرباء من نقص في الوقود، مما يؤدي إلى عدم كفاية الطاقة لتغطية احتياجات المواطنين.
  • زيادة الاستهلاك: يؤدي زيادة الاستهلاك اليومي من الكهرباء إلى زيادة الضغط على شبكة الكهرباء، مما يتطلب تقنين استهلاكها.
  • سوء الاستهلاك: يُلاحظ قلة الوعي لدى بعض المواطنين بأهمية ترشيد استهلاك الكهرباء، مما يُساهم في تفاقم أزمة نقص الطاقة.
  • سرقات التيار الكهربائي: تُشكل سرقات التيار الكهربائي عبئًا كبيرًا على شبكة الكهرباء، وتُساهم في نقص الأحمال المتاحة.

وتُؤكد وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على أن التعاون بين الحكومة والمواطنين هو السبيل الأمثل لتخطي أزمة نقص الطاقة، وتحقيق استقرار في شبكة الكهرباء، وضمان توفير احتياجات المواطنين من الطاقة بشكل كافٍ.

وللتعرف على جدول تخفيف الأحمال، يُرجى الضغط على الرابط التالي:

جدول تخفيف الأحمال

عاجل