رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| غدًا.. مصر تحتفل بذكرى يوم الشهيد

نشر
علم مصر
علم مصر

تحتفل مصر، في 9 مارس من كل عام بـ يوم الشهيد؛ اعترافًا وفخرًا بتضحية شهداء الوطن الأبرار، الذين ضحوا بأرواحهم النفيسة في سبيل الأمن والاستقرار، وفرض هيبة الدولة على كل شبر من أراضيها.

وتركز الدولة المصرية، بشكل دائم، على إلقاء الضوء على تضحيات شهداء الوطن، الذين اختاروا فداء تراب الوطن بدمائهم الطاهرة، التي روت أرض مصر، لرفع علمها خفاقًا، كي يعيش أهلها في سلام، أمنين من كل شر.

خطبة الجمعة بعنوان يوم الشهيد

وحددت وزارة الأوقاف، خطبة الجمعة، اليوم الموافق 8 مارس 2024 (الجمعة الأخيرة من شهر شعبان 1445 هجريًا)، تحت عنوان «يوم الشهيد وتاريخ الشهداء العظام».

وشددت وزارة الأوقاف، على الأئمة بضرورة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد زمن الخطبة عن 15 دقيقة، لتكون الخطبة بذلك ما بين 10 دقائق و15 دقيقة للخطبتين الأولى والثانية معًا كحد أقصى، مع التأكيد على أن البلاغة الإيجاز، حتى يُنهي الخطيب خطبته والناس في شوق إلى المزيد خير من أن يطيل فيملوا، وفي الدروس والندوات والملتقيات الفكرية متسع كبير.

تهنئة رئيس مجلس الشيوخ

من جانبه، وجه المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ، التهنئة بمناسبة ذكرى يوم الشهيد، وقرب حلول شهر رمضان الكريم.

وقال رئيس مجلس الشيوخ، في كلمته: «السادة الأعضاء تحتفل مصر في التاسع من شهر مارس من كل عام، بذكرى يوم من أعظم الأيام خلودًا في تاريخ مصر، وهو يوم الشهيد، ذلك اليوم الذي يعيد للذاكرة تضحيات وبطولات رجال القوات المسلحة المصرية، ويضع أمام الأجيال الجديدة تضحيات وبطولات الشهداء من أبناء الوطن، ليستلهموا منها روح الفداء، ويتعلموا معنى العطاء للوطن، رحم الله شهداء الوطن، وحفظ مصر من كل مكروه وسوء».

وتابع: «السيدات والسادة أعضاء المجلس الموقر تهل علينا بعد أيام قليلة، نسمات شهـر رمضان المبارك، شهر الرحمة والمغفرة، شهر القرآن، والعمل الصالح، وبمناسبة قرب هذه الأيام العطرة، أتوجه باسمي وباسمكم جميعًا بخالص التهنئة للأمة الإسلامية، وللشعب المصري، داعيًا الله سبحانه وتعالى أن يتقبل منا جميعًا صيامنا وصلاتنا وقيامنا، وأن يجعل هذا الشهر شهر خير وبركة لنا جميعًا.

وأضاف رئيس مجلس الشيوخ: «إذ تتزامن بداية الصوم الكبير في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هذا العام مع بداية شهر رمضان المبارك، في مشهد روحاني، ينعم فيه الشعب المصري بمسلميه ومسيحييه ببركات الصيام، وفي هذا المقام ندعو المولى - جل وعلا - أن يُعيد علينا هذه الأيام المباركة، وعلى مصرنا الغالية، بالخير والنماء والرخاء، تحت قيادة فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية».

عاجل