رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نصائح غذائية ضرورية للحفاظ على الصحة في رمضان

نشر
الإفطار في رمضان
الإفطار في رمضان

رصدت الدكتورة منال عزالدين، الباحثة في معهد تكنولوجيا الأغذية، العديد من النصائح الغذائية تزامنًا مع اقتراب شهر رمضان الكريم.

وأكد المعهد القومي للبحوث الفلكية، أنه طبقا للحسابات الفلكية من المقرر أن تكون غرة شهر رمضان 11 مارس المقبل فلكيًا.

نصائح غذائية لشهر رمضان

1- الاهتمام بتناول السوائل بين الأفطار والسحور خصوصًا المياه، ولا داعي لتناول كميات مياه زائدة عن حاجة الجسم بعد تناول السحور، بغرض عدم الشعور بالعطش في اليوم التالي لأن الجسم يتخلص من الكميات الزائدة من الماء في الساعات الأولى من الصيام، لأن الجسم لا يخزن الماء.

2- تجنب تناول الشاي والقهوة في السحور لمنع حدوث الأرق، بالإضافة إلى أن الشاي والقهوة مدرين للبول، وبالتالي الجسم يتخلص من كميات سوائل كبيره في بداية يوم الصيام، مما يسبب الشعور بالتعب في اليوم التالي للصيام.

3- عدم تجاهل وجبه السحور لأنها وجبة مهمة ويفضل تأخيرها قدر المستطاع، ومن أفضل الأطعمة على مائدة السحور «الفول – البيض - الزبادي - الحليب - الجبن القريش - التمر - الخبز البلدي»، وينصح بالابتعاد عن المقليات، كالطعمية والتوابل والمخلل لأنها تزيد الشعور بالعطش.

4- الاعتدال في تناول كميات الطعام على مائدة الإفطار لتجنب الشعور بالتخمة والكسل بعد الإفطار.

5- التأكد من أن كل الوجبات تحتوي على النشويات، مثل الخبز البلدي والأرز والمكرونة والفريك، التي يمتصها الجسم ببطي، بالتالي تنظم مستوى السكر في الدم، ولا يُنصح بتناول أكثر من صنف نشوى في الوجبة الواحدة.

6- الاهتمام بتناول طبق السلطة على مائدة الإفطار، مما يساعد على الشعور بالشبع.

7- تجنب النوم بعد الفطار لأنه يسبب العديد من المشاكل الصحية، وأفضل وقت للنوع بعد الفطار، يكون بعد صلاة التراويح.

8- يُفضل تناول وجبه خفيفة في الفترة ما بين الإفطار والسحور.

9- رمضان يتميز بأصناف الحلويات الشهية، التي لا مانع من تناولها للشخص السليم الذي لا يعاني من مرض السكري، لكن لا يجب الإفراط في تناولها، وأفضل وقت لتناول الحلويات الشرقية بعد صلاه التراويح وقبل السحور بفترة، لأن زيادة المتناول من السكر يزيد من العطش في اليوم التالي، بينما يُنصح بشرب الماء أو اللبن الرائب بعد تناول الحلويات لتقليل من تأثير السكر على الجسم.

10- يُنصح بتناول الفواكه لما تتمتع به من قيمة غذائية كبيره ومعادن وفيتامينات وألياف، لكن للأسف يغفل عنها الكثيرون في الشهر الفضيل، ويجب تناول الفاكهة بالتبادل مع الحلويات الشرقية، لتقليل الضرر من الحلويات الشرقية.

11- أفضل وقت لممارسة الرياضة قبل الإفطار بساعة أو بعد الإفطار.

12- من الأفضل الإفطار على المياه والتمر، لأن المياه تعوض حالة الجفاف التي كان عليها الجسم أثناء الصيام، والتمر يعوض السكر ونقص الفيتامينات الذي يحدث أثناء الصيام، لكن لا يجب الإكثار عن 3 تمرات خصوصًا إذا كان الشخص مريض بالسكري.

13- تجنب تناول الأملاح والمخللات خصوصًا مرضى القلب والضغط والكلى، كما أن الأملاح تُزيد شعورنا بالعطش.

14- يُفضل تناول العصائر الطبيعة والمشروبات الرمضانية، مثل التمر هندي والكركديه وقمر الدين، مع تجنب إضافة الكثير من السكر، والبعد التام عن العصائر البودر والمشروبات الغازية؛ نظرًا لأضرارها الصحية.

15- على أصحاب الأمراض المزمنة، مثل القلب والسكري والكُلى والكبد مراجعة الطبيب قبل الصيام.

16- تناول الخضروات والفواكه من الأمور المهمة في الشهر الفضيل لارتفاع محتواهم من الألياف؛ لتجنب حدوث الإمساك لأنه شائع الحدوث في رمضان.

17- تجنب هدر الطعام.

عاجل