رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تستهدف وقف إطلاق النار في قطاع غزة قبل شهر رمضان

نشر
قطاع غزة
قطاع غزة

أكد سامح شكري، وزير الخارجية، تواصل الجهود المصرية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، قبل حلول شهر رمضان الكريم.

جاء ذلك، في كلمة وزير الخارجية خلال جلسة نقاش في منتدى أنطاليا بتركيا.

وقف الهجمات على قطاع غزة

وقال وزير الخارجية، إنَّه عندما نتحدث عن وقف الهجمات على المدنيين في قطاع غزة، فهي مسألة حساسة للغاية لمصر، ويتم من أجل ذلك عمل مباحثات منذ فترة طويلة، مُؤكدًا أن مناطق الاشتباكات تشهد مأساة يجب وقفها في أقرب وقت ممكن؛ من أجل الوصول إلى وقف دائم للنار.

مأساة قطاع غزة

وتابع، أنه إذا لم يتم وقف إطلاق دائم للنار في أقرب وقت ممكن، قد تتحول الأزمة في قطاع غزة إلى مآس أخرى على مستويات مختلفة، مضيفًا: «أننا نعرض العديد من المقترحات مع نظرائنا في قطر وأمريكا، ونتباحث معهم من أجل وقف الهجمات وخصوصا أن هذا سيخدم أخواتنا الفلسطينيين والوقت يضغط علينا».

شهر رمضان

وكشف شكري: «شهر رمضان على الأبواب ونحن نسعى لوقف إطلاق النار قبل دخول شهر رمضان، وإلا فالنتائج ستكون أسوأ بكثير والوضع سيتفاقم وإن البعض يتحدث عن عقوبات، وبالضفة الغربية ثمة نقاشات وحديث عن أزمات عدة».

جولة خليجية

صرَّح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية، يبدأ، مساء اليوم الجمعة، جولة خليجية، تشمل قطر والعاصمة السعودية الرياض.

تأتي جولة وزير الخارجية في الخليج لرئاسة وفد مصر في أعمال اللجنة العليا المشتركة مع قطر، والاجتماع مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في إطار آلية التشاور السياسي بين مصر ومجلس التعاون.

زيارة قطر

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الخارجية، أنه من المقرَّر أن يترأس وزير الخارجية، غدًا، في العاصمة القطرية الدوحة، مع شقيقه الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية لدولة قطر، أعمال اللجنة العليا المشتركة بين جمهورية مصر العربية ودولة قطر.

تطوير العلاقات بين مصر وقطر

ومن المنتظر أن تتناول اللجنة مختلف أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين على المستوى السياسي والاقتصادي والأمني، وآليات تنميتها وتطويرها لما فيه خير ومصلحة الشعبين الشقيقين، فضلًا عن إجراء مباحثات معمقة بشأن القضايا الإقليمية، وعلى رأسها أزمة قطاع غزة وجهود البلدين في سبيل إنفاذ التهدئة ووقف الحرب الإسرائيلية ضد القطاع.

مذكرات تفاهم

ونوه أبوزيد، بأن اللجنة المشتركة ستشهد التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم لتعزيز التعاون في عددٍ من القطاعات المستهدفة بين الجانبين.

زيارة الرياض

وأضاف، أن وزير الخارجية سيتوجه، الأحد المقبل، إلى العاصمة السعودية الرياض، لترؤس أعمال الاجتماع التشاوري بين جمهورية مصر العربية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ويتناول الاجتماع أطر التشاور والتنسيق بين مصر ودول الخليج على المستويين السياسي والاقتصادي، وسبل تنمية وتعزيز مجالات التعاون بين الجانبين، فضلًا عن التباحث والتنسيق بشأن قضايا المنطقة، في ظل هذه الأوضاع الدقيقة إقليميًا.

عاجل